العدد 1975 - الجمعة 01 فبراير 2008م الموافق 23 محرم 1429هـ

عاصفة رملية قوية تجتاح البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

01 فبراير 2008

شهدت البحرين منذ ليل أمس الأول (الخميس) عاصفة رملية شديدة استمرت إلى اليوم (السبت)، وتبعها انخفاض في درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية في بعض المناطق.

ونتيجة للرياح الشديدة سقطت الكثير من اللافتات الموجودة في الشوارع على الأرض، في الوقت الذي تفاجأ عدد كبير من المواطنين عندما استيقظوا في الصباح بأن مقاعد حدائقهم في الخارج طارت.

ومع استمرار العاصفة الرملية أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أن سرعة الرياح الشمالية الغربية تراوحت بين 20 و25 عقدة، أما ارتفاع أمواج البحر فجاء من قدمين إلى 4 أقدام عند السواحل ومن 5 إلى 8 أقدام في عرض البحر، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.

*****

بعد أن تكسرت اللافتات وطارت مقاعد الحدائق من المنازل ...البحرين تشهد عاصفة رملية شديدة منذ الخميس

الوسط - فاطمة عبدالله

شهدت البحرين منذ ليلة أمس الأوّل عاصفة رملية شديدة استمرت حتى لحظة كتابة هذا الخبر، وتبعها انخفاض في درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية في بعض المناطق.

و أعلنت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني في البحرين أمس أنّ الطقس كان باردا وغائما جزئيا ومغبرا مع تصاعد الأتربة إذ تراوحت درجة الرياح الشمالية الغربية من 20 إلى 25 أمّا أمواج البحر فإنها ارتفعت في أمواج البحر من 2 إلى 4 أقدام عند السواحل ومن 5 إلى 8 أقدام في عرض البحر.

كما حذرت الأرصاد أمس الأوّل البحّارة بأخذ الحيطة والحذر بسبب قوّة الرياح مما أوقف أعمال بعض البحارة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبسبب الموجة العاصفة التي شهدتها البحرين أمس والتي توقع البعض بأن تستمر الرياح الشمالية الغربية نشاطها على مدى يومين منذ يوم الخميس انقلب الجو في البحرين أثناء فترة الليل بشكل كبيرة وفي فترة الصباح وخصوصا أنه تم التوقع بأن تصل الرياح إلى قوية السرعة مصحوبة بالغبار ومثيرة للأتربة في بعض المناطق إلى جانب انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة عما كانت عليه خلال الأيام القليلة الماضية إذ يتحوّل الطقس إلى بارد وغائم أحيانا.

ونتيجة العاصفة الرملية شهدت شوارع البحرين منذ ليلة أمس الأوّل الماضية أغبرة متفرقة في جميع المناطق مما أثر على حركة السيارات في بعض الشوارع أثناء الليل.

كما تسببت العاصفة بتكسير اللافتات الموجودة في الشوارع وإلقائها أرضا إلى جانب سقوط بعض الأشجار، إلى جانب تسببها في إلقاء العديد من الممتلكات كالمقاعد الموجودة في حدائق المنازل إذ استيقظ عدد من المواطنين أمس؛ ليفاجئوا بأنّ مقاعد حدائقهم طارت إلى الخارج.

ويشار إلى أنه بحسب طالع الشولة الذي بدأ اليوم والذي سيستمر حتى منتصف هذا الشهر فإنه بمجرد دخوله تشتد البرودة، وحول دخول الشتاء بحسب الموروث الشعبي (الثريا) فإنّ العرب يحسبون دخول الشتاء بحسب اقتران نجوم الثريا (بنات سبع) بالقمر فعندما يقترن القمر وعمره أحد عشر يوما فإنّ ذلك هو موعد بداية البرد إذ قالوا قران حادي برد بادي وعليه فإنّ الاقتران المرتقب سيكون في التاسع من هذا الشهر ويكون البرد في شدته وقسوته.

ويسبب هذا الجو زيادة في نسبة أمراض التهاب الجهاز التنفسي، والزكام، والأنفلونزا، وارتفاع درجات الحرارة ذلك في ظل وجود رياح وغبار، وينصح بعض الأطباء المصابين بأمراض الجهاز التنفسي إلى الابتعاد عن هذا الجو وخصوصا أنّ الرياح في البحرين حاليا قوية إلى جانب اللجوء إلى الطبيب في حال استدعى الأمر ذلك.

ويشار إلى خدمة الأرصاد الجوية توقعت بأن يكون الطقس اليوم باردا ومغبرا مع بعض السحب مع تصاعد الأتربة في بعض المناطق، وأشار بيان الأرصاد إلى أنّ الرياح ستكون شمالية غربية تصل سرعتها من 18 إلى 25 عقدة.

وأمّا بالنسبة إلى درجة الحرارة فإن العظمى وصلت إلى 14 درجة مئوية وأمّا الصغرى فبلغت 10 درجات مئوية.

العدد 1975 - الجمعة 01 فبراير 2008م الموافق 23 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً