العدد 1970 - الأحد 27 يناير 2008م الموافق 18 محرم 1429هـ

عواقب التجنيس

علي الفردان ali.alfardan [at] alwasatnews.com

لا نعلم متى سيتوقف المسئولون قليلا عند الأخبار التي تنتشر هنا وهناك عن الاشتباكات التي تحصل بين المواطنين البحرينيين والمجنسين في مختلف مناطق مملكة البحرين؟! فهذه الحوادث على رغم تقليل البعض من أهميتها ومحاولة التعتيم عليها، فإنها مؤشر آخر لما وصلت إليه البحرين بسبب التجنيس الذي يعتقد إلى حد كبير أنه عشوائي، فيما يعتبره البعض «مخططا» أو «سياسيا» بتعبير آخر.

المدارس التي يفترض بها أن تكون مؤسسات تعليمية تبتعد عن النزاعات والمشاحنات تحولت إلى ساحة نزاع بين المجنسين، والخشية كل الخشية أن يتزايد نشاط تأسيس العصابات للرد على طرف ما أو آخر. هناك اشتباكات حصلت في ما مضى بين المواطنين وهذا أمر طبيعي، لكن ما يحدث الآن لا يعتقد الكثيرون بأنه طبيعي.

وإذا لم يكترث المسئولون ستكون مثل هذه العناوين في الصحف مألوفة: «النيابة تحقق مع 4 مجنسين اعتدوا على مواطنين بمدينة حمد»، «مجنسون يضربون رب أسرة بحرينيا في عسكر»، « شجار بالسكاكين في ثانوية الرفاع واعتقال 8 مجنسين»، مطالبات بإبعاد مجنسين من عسكر لتكرر إثارتهم المشكلات».

لا أدري ما إذا كانت الجهات المعنية قد أجرت أو تجري دراسة متخصصة عن آثار التجنيس على النسيج الاجتماعي، ناهيك عن التطرق إلى جوانب اقتصادية أو سياسية في البحرين، ولكن من الضروري جدا وجود مثل هذه الدراسات لوضع الاقتراحات والخطوط العريضة من قبل الاختصاصيين في علوم الاجتماع والعلوم التربوية، أو من قبل مراكز الأبحاث مثل مركز البحرين للدراسات والبحوث، لكي يقف عليها المسئولون ويجدوا حلولا لما يحدث، وإلا سنتحول إلى مدينة أشبه بلوس أنجليس تنتشر فيها الجريمة، فاليوم أسياخ حديد وغدا قد يكون شيئا آخر... الله يستر.

إقرأ أيضا لـ "علي الفردان"

العدد 1970 - الأحد 27 يناير 2008م الموافق 18 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً