العدد 1968 - الجمعة 25 يناير 2008م الموافق 16 محرم 1429هـ

القبعات... لأناقتك هذا الشتاء

لم تكن الغاية من ظهور القبعات في عروض الأزياء إقحامها كإكسسوار وفرضها على السيدات. فالقبعة كانت تستخدم إلى وقت قريب لتجميل عروض الأزياء وإضافة عاملي الإثارة والإبهار على التصاميم، إلا أنه خلال الأعوام القليلة الماضية اجتاحت موضة القبعات الأسواق وأصبحت من أهم الكماليات وأكثرها تحقيقا للمبيعات. يعود السبب إلى ابتكار المصممين العالميين تشكيلات وأنواعا أضفت على القبعات كثيرا من الحيوية. في هذا الشتاء تعود موضة القبعات بقوة وبشكل ملحوظ الى عالم الأزياء، بعدما كانت موضة القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن العشرين.

دور أزياء عالمية

طرحت دور الأزياء العالميّة مجموعة واسعة من القبعات تتربّع على عرش الموضة في موسم شتاء تحمل توقيع «إيف سان لوران» و«جان بول غوتييه»، وتتميّز بغرابتها إذ يتداخل الرّيش مع الساتان والفرو في موديلات خارجة عن المألوف.

في خلال العرض الذي أقيم في ميلانو قدّمت دار «دولتشي وغابانا» للأزياء مجموعة مميزة من القبعات هذا الشتاء فتنّوعت المجموعة بين الفساتين القصيرة الضّيقة والمموجة وتلك الطويلة الواسعة، فضلا عن الفرو. زُينت الفساتين بالقبعات التي شكّلت نوعا من الأكسسوار مع الحقائب التي تنوّعت بين الكبيرة والصغيرة الحجم. اللافت في هذه الاكسسوارات كان بروز جلد النمر مما أضفى الرقي والأناقة على المجموعة.

فتح الإقبال على هذه القبعات الرائعة المجال لإبداع أشكال أخرى أكثر جرأة وأقرب إلى الخيال. استوحي بعضها من القبعة العربية كما في تصاميم جيورجيو أرماني، أو من الطرحة التي تلبسها المحجبات، مع فرق بسيط يتجلى في استخدام الصوف كما في عروض لي كوبان وبوتشي ولويز غولدين.

لمسات عصرية

يعكس اختيار القبعة المناسبة، شخصية المرأة وأسلوب حياتها ويضفي الأناقة والجاذبية عليها. تسلقت القبعات سلّم الأناقة بفضل إقبال النجمات عليها وإضافة المصممين لمسات عصرية وشابة على تصميمها، مما أعادها إلى الواجهة وأنعش سوقها. كذلك يساعد تفاعل الألوان والأقمشة واللمسات الفنية وغيرها من الأمور التي تميز كل مصمم عن الآخر، في ابتكار قبعات جميلة وفخمة من دون تغيير الشكل الأساسي.

يحتاج اختيار القبعة إلى دراية وجرأة، فلابد أن تكوني مقتنعة بها وأن تشعري بالثقة والراحة حين ترتدينها. اختاري تصميما غير مثير للانتباه كي لا تشعري بالحرج. وانتقي القبعة الأقرب إلى شخصيتك والأكثر مناسبة لمظهرك العام ولباسك وشكل وجهك، فهذه معايير لابد من احترامها حتى لا تسيئي اختيار القبعة وحتى تكوني أكثر تميزا وتألقا.

أمّا السيدات اللواتي لم يسبق لهن ارتداء قبعة، فيجب أن يبدأن بارتداء واحدة ذات تصميم كلاسيكي من اللون الأسود أو البني، فهي تناسب كل النساء. تناسب القبعة العالية المرأة ذات الوجه المستدير والقبعة الصغيرة ذات الوجه الطويل. أما اللواتي تتراوح أعمارهن بين الثلاثين والخامسة والأربعين، فتناسبهن أكثر القبعات الرومانسية الكلاسيكية بينما تناسب الشابات قبعة موزع الصحف.

ولا ترتبط القبعة بتسريحة الشعر،إذ يمكنك ارتداء أي نوع مع شعر قصير أو طويل منسدل على الكتف، لكنها، أي القبعة، قد ترتبط بنوع الماكياج، فتلك المتوهجة بالألوان تناسب الماكياج الطبيعي، أما ذات اللون الحيادي فتحتاج صاحبتها إلى ماكياج مؤثر .

العدد 1968 - الجمعة 25 يناير 2008م الموافق 16 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً