العدد 1968 - الجمعة 25 يناير 2008م الموافق 16 محرم 1429هـ

سعود وروضة وليزا وضحى «نجوم ليالي المهرجان»

30 فنانا عربيا يحيون «الليلة الكبيرة» في «درة المهرجانات»

ذكر عضو اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة للأغنية حمد عبدالرضا أن عدد نجوم الأغنية العربية الذين وصلوا إلى الدوحة للمشاركة في المهرجان وصلوا إلى الثلاثين فنانا، مشيرا إلى انه تم الاتفاق معهم في تنوع لا مثيل له في تاريخ المهرجانات الغنائية العربية. وقال ان الليلة الواحدة تضم أكثر من خمسة فنانين وان تكريم الفنانين الكبار سيتم على المسرح وسيكون ذلك بشكل غنائي يتناسب مع ما قدموه من إنتاج فني كبير.

وكان في استقبال الفنانين وضيوف المهرجان هذا العام نجوم الفن القطريون وهي فكرة جديدة تنفذ لأول مرة.

هذا وأعلنت اللجنة المنظمة كذلك على لسان مراقب البرامج بالتلفزيون وعضو اللجنة خالد النعمة أنه تم الاتفاق مع الإعلامي السعودي سعود الدوسري لتقديم البرنامج التلفزيوني المصاحب للحفلات الغنائية «ليالي المهرجان» والذي انطلق عند التاسعة من مساء يوم الخميس الماضي الموافق 24 يناير/ كانون الثاني الجاري ويبث عبر الفضائية القطرية. كما وسيقوم الدوسري أيضا بتغطية الحفلات الست وإجراء لقاءات مع النجوم الثلاثين المشاركين قبل وبعد صعودهم على خشبة المسرح وهم محمد عبده وأنغام وكاظم الساهر وفضل شاكر وآمال ماهر وآيات وطلال سلامه وعبدالله الرويشد وأصالة وفهد الكبيسي وإبراهيم الحكمي ويارا ونوال وراشد الفارس ومنصور المهندي وإبراهيم الفضالة وهاني شاكر ووائل جسار ونانسي عجرم وماجد المهندس وسعد الفهد وحسين علي وريهام عبدالحكيم وحسين الجسمي وشيرين وإيمان البحر درويش وحسن الأسمر وأحمد عدوية وحكيم والفنان الشعبي سيد الشاعر.

يذكر أن أن المذيع سعود الدوسري كان ضمن فريق عمل شبكة أوربت التلفزيونية التي شاركت تلفزيون قطر في انطلاقة المهرجان في دورته الأولى وقد قدم الكثير من البرامج الفنية والحوارية الناجحة وتنقل بين الكثير من القنوات الإعلامية ويعود للظهور بشكل مفتوح بعد أن كان طوال السنوات الماضية يقدم البرامج عبر شبكة أوربت المشفرة، وتعد هذه الإطلالة لسعود الدوسري أول عودة إعلامية له في الفضاء المفتوح.

هذا وتشارك المذيعة الإماراتية روضة بن حافظ في تقديم برنامج الليلة الكبيرة وهو البرنامج المختص بتغطية الفعالية اليومية للمهرجان وإجراء لقاءات حال وصول النجوم وكذلك تغطية المؤتمرات الصحافية اليومية التي تعقد للفنانين ويحضرها كم كبير من الإعلاميين الزائرين والقنوات الفضائية التي وصل عددها حتى الآن إلى 7 قنوات متنوعة جاءت لتغطية الحدث الفني الضخم الذي يعد أهم الأحداث الفنية في بواكير العام 2008 والذي ينظم لتاسع مرة وبنجاح مشهود له وبتنظيم فني وتقني مميز.

هذا وتشارك كذلك مذيعة المنوعات بالفضائية القطرية ليزا ديـّوب في تقديم الرسالة اليومية لمهرجان الدوحة للأغنية والتي تبث عبر الفضائية القطرية وكذلك عبر قمر العربسات لجميع مشتركيه وتتضمن الرسالة لقطات من الحفلات واللقاءات مع الاعلاميين والضيوف والنجوم.

يذكر أن ان التلفزيون القطري بدأ قبل أيام تقديم برنامج يومي هو «الطريق إلى المهرجان» من إعداد باسم شرانق وتقديم ضحى الجرباوي وهو برنامج يوثق لمهرجان الأغنية منذ انطلاقته حتى الدورة الحالية ويبث بالتزامن مع قناة النيل للمنوعات وبه تفاعل مع المشاهدين بترشيح بعض أغاني النجوم المشاركين.

برنامج «ليالي المهرجان» من إخراج باسم كريستو إلى جانب إخراجه لحفلات المهرجان وبرنامج «الليلة الكبيرة» من إخراج علي اليهري والرسالة اليومية من إخراج راكان الرواد وبرنامج «الطريق إلى المهرجان» من إخراج حنان مصطاري.

هذا من المقرر أن تدير الإعلامية رانيا أبوزيد المؤتمرات الصحفية لنجوم المهرجان وهي إحدى الصحفيات المتخصصات في المجال الفني ولها تجارب كثيرة في هذا المجال وقد سبق أن شارك عدد من الإعلاميين العرب في إدارة المؤتمرات الصحافية التي تشهد إقبالا كبيرا سواء من قبل الصحافيين أو الفنانين الذين يجدون فيها فرصة حقيقية للقاء رجال الإعلام وجها لوجه هذا ووجهت الدعوة إلى الكثير من الضيوف من الفنانين للمشاركة في هذه الاحتفالية وإلى عدد من الصحف والمطبوعات العربية لتغطية الحدث الفني الكبير، ووصلوا الدوحة منذ الثالث والعشرين من الشهر الجاري مع وصول الفنانين المشاركين في ليالي المهرجان.

جدول «الليلة الكبيرة»

أقرت اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة التاسع للأغنية «الليلة الكبيرة» الجدول النهائي للحفلات التي أنطلق في الرابع والعشرين من هذا الشهر وتنتهي في التاسع والعشرين منه بواقع ست ليال فنية مليئة بالنجوم الذين وصل عددهم 30 فنانا من مختلف البلدان العربية في تنوع يحدث للمرة الأولى في مهرجان الدوحة الغنائي الملقب بـ «درّة المهرجانات» ويبدو من خلال الجدول النهائي الذي يطرح في وسائل الإعلام. ويبدأ الإعلان عنه تلفزيونيا وإذاعيا وصحافيا انه ضم النجمة اللبنانية نانسي عجرم في أول مشاركة لها منذ بداية المهرجان قبل تسع سنوات وكذلك تشارك النجمة المصرية أنغام في الليلة الختامية إلى جانب فنان العرب الكبير محمد عبده. هذا إلى جانب إضافة النجم السعودي طلال سلامة الذي يعود من جديد إلى المهرجان بعد غيابه سنتين، وأخيرا يطل اسم الفنانة الشابة ريهام عبدالحكيم التي قامت قبل سنوات بتمثيل دور الفنانة أم كلثوم في صغرها ضمن أحداث مسلسلها الشهير «أم كلثوم».

أما الليلة الشعبية المصرية التي بدأ بها المهرجان أولى حفلاته فقد حملت أسماء عديدة شارك غالبيتهم كأول مرة ومن ضمنهم الفنان الشعبي أحمد عدوية والفنان حسن الأسمر والفنان إيمان البحر درويش. كما شارك أيضا لثاني مرة الفنان حكيم.

أما المفاجأة التي حملها الجدول النهائي فهي مشاركة الفنان حسين الجسمي في «الليلة الكبيرة» كما أطلق عليها وذلك بعد نجاحاته الكبيرة في تقديم الأغنية المصرية التي حقق معها حضورا كبيرا في الشارع المصري هذا إلى جانب الفنانة المحبوبة شيرين إذ يضم اليوم الأول حشدا فنيا كبيرا.

يذكر أن الجدول ضم ولأول مرة النجمين كاظم الساهر وفضل شاكر ليغنيا في ليلة واحدة مما يجعل التسابق محموما بين المعجبين لهذين الفنانين لحجز تذاكر الحفل الذي بدا البيع في مجمع السيتي سنتر في العاصمة الدوحة.

ومن أبرز ما تضمنه الجدول لدى متتبعي المهرجان هو عودة آمال ماهر مرة أخرى بعد أن غنت في الدورة السابقة لأول مرة وكذلك تسمية الفنان الكبير هاني شاكر كضيف شرف لإحدى الليالي تقديرا لاسمه ودوره الفني المهم إضافة إلى طرح الجدول حسب الترتيب الذي يظهر على المسرح وهذا ما لم يتعود عليه المهرجان سابقا في نشر الجدول بغير الترتيب الذي يظهر عليه الفنانون في المسرح ويشارك الفنان الشعبي المصري سيد الشاعر الذي اشتهر بأداء الغناء الشعبي بالربابة في الليلة الشعبية المصرية بالإضافة إلى التكريم الفني الموسيقي الذي سيتم لعباقرة الموسيقى المصريين الخمسة سيد درويش ومحمد عبدالوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي وبليغ حمدي.

قناة إعلامية متخصصة

انطلقت القناة التلفزيونية الخاصة بتغطية مهرجان الدوحة للأغنية والتي تبث على مدار الأربع وعشرين ساعة وسميت «المهرجان» وهي على قناة النيل بتردد 12398 أفقي، والقناة تهتم ببث الحفلات الغنائية منذ بداية المهرجان الغنائي الذي شارك فيه 75 فنانا وفنانة منذ انطلاقته العام 2000 ومن ثم تبدأ القناة ببث البرامج الخاصة بالمهرجان وهي الطريق إلى المهرجان والليلة الكبيرة وليالي المهرجان والرسالة اليومية بالتزامن مع البث عبر الفضائية القطرية كل يوم.

جدول المهرجان التاسع

الخميس 24 يناير/ كانون الثاني 2008 (ليلة سيد درويش) وسيحييها كلّ من: أوبريت الليلة الكبيرة (للراحلين صلاح جاهين - سيد مكاوي) حسن الأسمر - حكيم - بهاء سلطان - أحمد عدوية - سيد الشاعر (عازف ربابه) إيمان البحر درويش، شيرين وأخيرا حسين الجسمي.

الجمعة 25 يناير (ليلة رياض السنباطي) وسيحيي هذه الليلة كلا من: ريهام عبدالحكيم، حسين علي، سعد الفهد، ماجد المهندس ونانسي عجرم.

السبت السبت 26 يناير (ليلة محمد الموجي) وسيحيي هذه الليلة كلّ من: وائل جسار، إبراهيم الفضالة، منصور المهندي، راشد الفارس، نوال الكويتية، وأخيرا ضيف الشرف الفنان هاني شاكر.

الأحد 27 يناير (ليلة بليغ حمدي) وسيحيي هذه الليلة كلّ من: يارا، إبراهيم الحكمي، فهد الكبيسي، أصالة وعبدالله الرويشد.

الاثنين 28 يناير (ليلة محمد عبدالوهاب) وسيحيي هذه الليلة كلّ من: طلال سلامه، آيات، آمال ماهر، فضل شاكر وكاظم الساهر.

الثلثاء 29 يناير وسيحيي هذه الليلة الأخير كلّ من: انغام ومحمد عبده.

العدد 1968 - الجمعة 25 يناير 2008م الموافق 16 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً