العدد 1961 - الجمعة 18 يناير 2008م الموافق 09 محرم 1429هـ

لجنة تربية وتعليم تناقش اللامركزية في الإدارات التعليمية

لخلق مرونة أكبر في العملية الإدارية وتحقيق مشاركة فعلية للمدارس

عقدت لجنة التربية والتعليم اجتماعها الدوري برئاسة وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، إذ استعرض الوكيل المساعد للتعليم العام والفني ناصر محمد الشيخ تقرير هيئة ضمان الجودة، متطرّقا إلى القضايا المتعلقة بالجودة، وبأداء المدارس وضرورة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفعيل مفاهيم الجودة عمليا في الأداء المدرسي.

وأكد الوزير أن اتجاه الوزارة إلى تعزيز اللامركزية في الإدارة التعليمية يستهدف خلق مرونة أكبر في العملية الإدارية وتحقيق المشاركة الفعلية من قبل المدارس، بما يضاعف الإنتاجية، و يعزز الثقة، بالإضافة إلى تسهيل عملية اتخاذ القرارات وزيادة سرعة العمل والإنجاز بما يؤدي في النهاية إلى تخفيف الأعباء عن الإدارة المركزية وتفرغها للارتقاء بعمليات التخطيط والتوجيه.

من جانب ثانٍ تضمّن جدول أعمال الاجتماع تقريرا عن زيارة اختصاصي أول لمناهج المواد الاجتماعية للتعليم الثانوي خالد الخاجة والاختصاصية الأولى لمناهج المواد الاجتماعية للتعليم الأساسي صفية الشروقي للمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك للاطلاع على أسلوب تجربة الأردن في إعداد الكتب الدراسية ودليل المعلم وخصوصا في مجال التربية للمواطنة والتشاور مع المختصين والمسئولين هناك في هذا الشأن؛ للاستفادة من ذلك في إثراء تجربة المناهج بالبحرين.

كما قدّمت إلهام عبدالله ملخّصا لرسالة الماجستير عن «فعالية التعلم التعاوني في تعلُّم بعض مهارات القراءة الجهرية لدى عيِّنة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمملكة البحرين»، وقدم عبدالأمير زهير لرسالة الدكتوراه والتي كانت بعنوان «أثر استخدام المسرح المدرسي على تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي لقواعد اللغة العربية في مملكة البحرين». وأشاد وزير التربية بالرسالتين مؤكدا أن الوزارة ستهتم بتوصياتهما وتطبق ما يمكن تطبيقه وتتدارس كل النقاط المطروحة في لجان الوزارة المتخصصة.

العدد 1961 - الجمعة 18 يناير 2008م الموافق 09 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً