العدد 1961 - الجمعة 18 يناير 2008م الموافق 09 محرم 1429هـ

العاهل استقبل بوش... والشيخ سلمان يحوّل «المطار» إلى «ممتلكات»

ولي العهد تبادل مع الملك رسالتين بشأن عدم تعاون الحكومة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

18 يناير 2008

استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مطلع الأسبوع الماضي رئيس الولايات المتحدة جورج دبليو بوش، الذي زار البحرين في إطار جولته في المنطقة، وقام جلالته بتقليد بوش وسام عيسى من الدرجة الممتازة.

وعلى صعيد رسمي، تبادل ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة وجلالة الملك في الأسبوع الماضي أيضا رسالتين تاريخيتين، بعد أن اشتكى ولي العهد عدم تعاون بعض الأجهزة الحكومية مع مجلس التنمية الاقتصادية الذي يترأسه، وكان رد جلالته إن «من لا يتعاون مع مجلس التنمية فسيتأثر موقعه في التشكيلة الوزارية».

وعلى الصعيد نفسه وجّه ولي العهد إلى تحويل إدارة مطار البحرين الدولي لشركة تابعة لشركة «ممتلكات».

وشهدت البحرين في الأسبوع الماضي أمطارا غزيرة وبرودة شديدة أدت إلى وفاة طفلة لم تتجاوز عاما واحدا؛ نتيجة تعرضها للبرد الشديد.

كما توفيت مواطنة وابنها إثر اندلاع حريق في منزلهما الذي يقع في منطقة المحرق.

بوش زار البحرين والتقى الملك

عقد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج دبليو بوش، الذي زار البحرين في إطار جولته في المنطقة جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، كما استعرضا تطورات الوضع في الشرق الأوسط وعددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقام جلالته بتقليد الرئيس بوش وسام عيسى من الدرجة الممتازة، وأشاد الرئيس بوش بجهود العاهل في مجال الإصلاحات الديمقراطية. وقال: «إن الإصلاحات البحرينية تجعل بلدكم أقوى... إنكم تظهرون قيادة قوية... إنكم توضحون للدول الأخرى كيفية المضي للأمام».

... وتظاهر احتجاجي على زيارة بوش أمام السفارة الأميركية

تظاهر عشرات الأشخاص بينهم أطفال ونساء يمثلون الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على بعد كيلومتر واحد تقريبا من مبنى السفارة الأميركية في المنامة. ورفع المتظاهرون لافتات عبّروا فيها عن رفضهم السياسات الأميركية في المنطقة، وطالبوا من خلالها بوقف الحروب في المنطقة والعمل على حلّ القضية الفلسطينية حلا عادلا يضمن إقامة دولة فلسطينية ويعيد حقوق اللاجئين.

ولي العهد بعث رسالة للعاهل

بشأن عدم تعاون الحكومة

تبادل سمو ولي العهد وجلالة الملك الأسبوع الماضي رسالتين تاريخيتين بعد جلسة وُصفت بـ «العاصفة» لمجلس التنمية الاقتصادية، في منتجع «بنيان تري»، عندما تحدث ولي العهد عن العراقيل التي يواجهها المجلس بسبب عدم تجاوب بعض المسئولين الحكوميين.

ولم يستمر الاجتماع طويلا، إذ استمع الحاضرون لموجز من ولي العهد وأمثلة عن العقبات التي توضع أمام المجلس، وأخبرهم أنه حدّث جلالة الملك عن الموضوع وطلب جلالته خطابا بهذا الشأن.

تحويل «المطار» إلى «ممتلكات»

وجّه ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية لتحويل مطار البحرين الدولي إلى شركة تابعة إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، بحيث تدار بصورة تجارية بالتعاون مع القطاع الخاص وفقا للقوانين المعتمدة في المملكة تحت الإشراف المباشر لسلطة الطيران المدني بأقصى قدر من الشفافية والإفصاح.

وجاء في القرار «تؤول إلى الشركة ملكية كل موجودات وعمليات ومرافق المطار والأراضي التابعة له، وأن يتم هذا الإجراء من دون المساس بحقوق وأوضاع العاملين بهذا المرفق حاليا، وأن تحويل أيّ منهم لاحقا إلى الشركة يجب أن يكون اختياريا وبشكل يحفظ الحقوق الوظيفية كافة».

عطية الله وزيرا معنيا بالاتصالات

صدر عن عاهل البلاد مرسومان للعام 2008 بتسمية الوزير المعني بقطاع الاتصالات وتعيين مدير عام المؤسسة العامة للموانئ البحرية.

وتضمن المرسوم رقم (1) أن يكون وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة الوزير المعني بقطاع الاتصالات، فيما نص المرسوم رقم (2) على تعيين حسان علي الماجد مديرا عاما للمؤسسة العامة للموانئ البحرية.

«الدفاع» ترفض كشف ملكياتها

لـ «تحقيق الأملاك»

قال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل إن «وزارة الدفاع لم تقدم إلى الآن أية معلومة للجنة بحجة أن معلوماتها سرية»، مشيرا إلى أنه تمت إحالة الموضوع إلى المستشار القانوني في مجلس النواب لدراسته من الناحية القانونية، لقناعة اللجنة بأن كل أملاك الدولة التي تدار من قبل وزارة الدفاع أو تمتلكها الوزارة ليست ذات شأن سرّي أو عسكري.

موازنة «الغلاء» تنكمش إلى 8 ملايين دينار

كشفت «الوسط» نقلا عن مصادر موثوقة عن أن الوزراء المكلفين بمتابعة آلية صرف مبلغ الـ40 مليون دينار المخصصة لمواجهة «الغلاء» توافقوا خلال اجتماع عقدوه لمناقشة آلية الصرف على أن يتم استقطاع مبلغ الـ12 مليونا المرصود في الموازنة العامة للدولة تحت مسمى «إعانة غلاء» من مبلغ الـ40 مليونا؛ مما يعني انكماش موازنة الغلاء إلى 8 ملايين.

وأفادت المصادر أن أحد الخيارات التي طُرحت في الاجتماع يقضي بتوجيه جزء من مبلغ الـ40 مليونا لصالح تعديل أوضاع المتقاعدين فقط من خلال زيادة معاشاتهم التقاعدية.

... وتوجه لصرف 50 دينارا شهريا لـ «الغلاء»

كما كشفت مصادر نيابية عن أن التوجه السائد لدى النواب في آلية توزيع الـ40 مليونا المقرة لمواجهة الغلاء هو صرف علاوة اجتماعية مقدارها 50 دينارا شهريا لكل عامل بحريني يقل راتبه عن 1000 دينار، في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى المتقاعدين من القطاعين وأصحاب المهن لمدة 12 شهرا فقط.

3 كتل نيابية تسقط «تحقيق التمييز» مرة أخرى

كرّرت كتل «الأصالة - المنبر - المستقبل» في الجلسة الأخيرة سيناريو الجلسة التي سبقتها، إذ اصطفت لمواجهة مرور طلب تشكيل لجنة التحقيق في التمييز الوظيفي الذي تقدمت به كتلة الوفاق للمرة الثانية وجاء مذيلا بتوقيع رئيسها النائب الشيخ علي سلمان. ومع إسقاط طلب التحقيق اندلعت ملاسنات بين نواب «الوفاق» ونواب «الأصالة» و «المنبر»، ووجّه نائب رئيس كتلة الوفاق خليل المرزوق سيلا من الانتقادات إلى كتلة الأصالة واتهمها بنقض العهود والاتفاق الموقع بين الكتلتين والتستر على التمييز المستشري في ديوان الخدمة المدنية.

48 رجل أمن متهمون بمخالفة حقوق الإنسان

أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة - ردا على سؤال نيابي موجه من النائب السيدمكي الوداعي بشأن تدابير وزارة الداخلية لمراعاة حقوق الإنسان - أن عدد حالات التجاوز التي ضبطت خلال الأعوام السبعة الأخيرة بشأن عدم التزام رجال الأمن برعاية حقوق الإنسان من أربع جهات رقابية في الوزارة هو 23 حالة فقط، والمتهمون فيها 48 شخصا.

الإفراج عن «الخلية» خلال أسبوعين

تتجه السلطات الأمنية الممثلة في وزارة الداخلية إلى الإفراج عن المتهمين في قضية «الخلية» خلال شهر فبراير/ شباط المقبل، بعد أن قضى المتهمون الثلاثة المقبوض عليهم منذ شهر أغسطس/ آب 2007 معظم مدتهم في الحبس.

وأدانت المحكمة الكبرى الجنائية متهمي «الخلية» الخمسة - اثنان منهم يحاكمان غيابيا - وقضت بحبسهم 6 أشهر عما أسند إليهم.

وأرجعت المحكمة أسباب فرضها عقوبة مخففة على المتهمين إلى أنها ترى ظروف الدعوى، وما ورد على لسان المتهمين في ختام التحقيق معهم بشأن حرصهم على سلامة البحرين ومواطنيها، وتراجعهم عن أفكارهم، وعزمهم على عدم العودة إلى ما ارتكبوه من أفعال، يدعو إلى أخذهم بالرأفة.

أمطار غزيرة وبرودة شديدة في البحرين

هطلت على البحرين مطلع الأسبوع الماضي أمطار غزيرة بدأت في وقت مبكر من الصباح. وتسببت بوقوع حوادث مرور، فضلا عن تجمع مستنقعات مياه في عدة قرى. كما ساد المملكة خلال الأسبوع الماضي طقس بارد وخصوصا خلال الليل وفي ساعات الصباح الأولى، إذ تدنت الحرارة الصغرى إلى 8 درجات مئوية في بعض المناطق، وإلى أقل من ذلك في المناطق الجنوبية من البلاد.

ألهبة النيران تُنهي حياة أمٍّ وطفلها بالمحرق

لقيت أمّ وطفلها مصرعيهما فيما أصيبت سيدتان إثر اندلاع حريقٍ في منزل بأحد الأحياء بمحافظة المحرق.

وصرحّ مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني بأن غرفة العمليات الرئيسية تلقّت بلاغا عن حريق بأحد البيوت، وعلى الفور انتقلت آليات الدفاع المدني والإنقاذ إلى موقع الحادث، إذ اتضح أن الحريق قد شب في الطابق الأرضي بالكامل، فيما تضرر الطابق الأول بسبب الدخان، موضحا أن فرق الإنقاذ تمكنت من إخراج سيدة وطفلها البالغ من العمر 9 أعوام، وتمّ نقلهما بسيارة الإسعاف إلى مجمع السلمانية الطبي، إلا أن الأم والطفل توفيا في المستشفى بسبب إصابة الأم بحروق بليغة والطفل نتيجة استنشاقه الدخان.

وفاة طفلة في سترة نتيجة البرد

تُوفيت يوم الأربعاء الماضي طفلة من منطقة سترة تبلغ من العمر عاما واحدا بسبب البرد الشديد الذي تعرضت له البحرين. وتشير التفاصيل إلى أن الطفلة كانت ذاهبة بصحبة والدتها صباحا لقضاء بعض الحاجات وبعدها اكتشفت والدة الطفلة تغير الوضع الصحي لطفلتها؛ مما حدا بها لنقلها إلى المركز الصحي، وهناك أخبرها الطبيب أن الطفلة تأثرت كثيرا بسبب البرد، وفارقت الحياة على الفور.

إخضاع حملات العمرة لنظام الترخيص

قرر المجلس الأعلى لشئون الحج والعمرة الموافقة على توصية لجنة التقييم والمتابعة بتوقيف حملات العمرة التي قامت بتسيير رحلات حج 1428هـ من دون ترخيص حتى نهاية التحقيق في تقرير اللجنة بشأن هذه الحملات ومخالفاتها. ويأتي قرار المجلس على خلفية المخالفات التي رافقت موسم الحج الماضي. واتخذ المجلس في اجتماع له قرارا بإحالة جميع الحملات غير المرخصة الثابت وجودها وقيامها بالتسيير في موسم الحج الماضي إلى النيابة العامة، كما طلب التحقيق معها بتهمة التسيير من دون ترخيص، كما اشترط الحصول على ترخيص من اللجنة العليا لشئون الحج بالنسبة إلى المقاول المرخص لتسيير كل حملة قبل قيامها.

اكتشاف حسابات مصرفية في الخارج بقضية «ألبا»

كشف النائب العام علي البوعينين عن أن النيابة العامة تأكدت من نظيرتها في جنيف من وجود أموال تُضَخُّ من قبل الشركة اليابانية في الحسابات المصرفية الخاصة بمتهمي شركة ألبا».

في جانب آخر، أكد البوعينين خلال مؤتمر صحافي أن عدد المتهمين في قضية سرقة السلاح وأعمال الشغب بلغ 15 شخصا، سيحالون للمحكمة المختصة الأسبوع المقبل.

غرق السفينة الإيرانية بعد مغادرتها البحرين

غرقت الأسبوع الماضي السفينة الإيرانية التي كانت قد اصطدمت في يوليو/ تموز 2007 بسفينة عسكرية بحرينية، على مقربة من ميناء بوشهر الإيراني (على بعد 60 ميلا)، وهي تحمل على متنها أنواعا مختلفة من السيارات؛ بسبب اصطدامها بجسم غريب في عرض البحر.

والسفينة المنكوبة - التي طفت فوق سطح البحر بعد غرقها وتم إنقاذ من عليها - كانت قد غادرت البحرين انطلاقا من ميناء المحرق برفقة سفينة أخرى بعد أن أطلقت المحكمة الصغرى الجنائية سراحها، مع حجز القضية للحكم مطلع أبريل/ نيسان المقبل.

العدد 1961 - الجمعة 18 يناير 2008م الموافق 09 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً