العدد 1960 - الخميس 17 يناير 2008م الموافق 08 محرم 1429هـ

مليونا زائر لإحياء ذكرى عاشوراء في كربلاء

توقَّعَ محافظ مدينة كربلاء عقيل الخزعلي مشاركة أكثر من مليونين من الزوار لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) في كربلاء عند ذروتها يوم غد (السبت) وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأكد الخزعلي أمس (الخميس) وصول أكثر من 3400 زائر من دول عربية مثل السعودية والكويت والبحرين ولبنان، وأجنبية مثل باكستان والهند وتنزانيا، ما عدا القادمين من إيران. ميدانيّا، أعلنت الشرطة العراقية مقتل 8 أشخاص وإصابة 13 آخرين في هجوم انتحاري استهدف موكب عزاء قرب مسجد في وسط بعقوبة. وقال المقدم نجم الصميدعي من شرطة بعقوبة إن «انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه أمام موكب عزاء (كان يخرج من حسينية شفتة) وسط بعقوبة لإجراء المراسم في الشوارع، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين». وفي باكستان، قُتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من عشرين بجروح في هجوم انتحاري نفّذه فتى أمام مسجد شيعي في مدينة بيشاور عشية إحياء ذكرى عاشوراء.

******

محافظ كربلاء يتوقع وصول مليوني زائر لإحياء ذكرى عاشوراء

خمس كتل سياسية سنية تشكل كتلة نيابية لدعم المالكي

بغداد - د ب أ، أ ف ب

أفاد نائب عراقي في تصريحات صحافية نشرت أمس (الخميس) بأن خمس كتل سياسية سنية قطعت شوطا في الاتفاق على تشكيل كتلة برلمانية جديدة لدعم الحكومة العراقية بقيادة نوري المالكي، في وقت تشهد أكثر محافظات العراق إقامة مراسم العزاء في ذكرى عاشوراء، إذ توقع محافظ كربلاء أن تستقبل المدينة مليوني زائر بحلول يوم العاشر من محرم الذي يوافق غدا (السبت). وقال عضو «الجبهة العراقية للحوار الوطني» وسام البياتي لصحيفة «الصباح» الحكومية إن «المباحثات بين خمسة أطراف سياسية قطعت شوطا كبيرا من الاتفاق على تشكيل كتلة برلمانية جديدة تخرج من الاصطفافات التي ميزت العملية السياسية».

وأضاف ألبياتي أن «المباحثات التي ضمت الجبهة العراقية للحوار الوطني ومجلس الحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة والمستقلون في التوافق العراقية بالإضافة إلى بعض الشخصيات في مؤتمر أهل العراق تتجه إلى التوافق بشأن البرنامج الداخلي للكتلة بالإضافة إلى انتظار أن يحسم مجلس الحوار بزعامة الشيخ خلف العليان موقفه بشكل نهائي من أجل إعلان الكتلة خلال الأيام المقبلة».

وقال إن «التكتل الجديد سيدعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في الاتجاه نحو الاعتماد على الوزراء التكنوقراط وحل مسألة الميليشيات والإصلاحات الاقتصادية وتوفير الخدمات إلى أبناء الشعب العراقي». من جهة أخرى توقع محافظ مدينة كربلاء عقيل الخزعلي مشاركة أكثر من مليونين من الزوار الشيعة في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) في كربلاء عند ذروتها السبت وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال الخزعلي خلال مؤتمر صحافي عقد في كربلاء الخميس «نتوقع وصول أعداد الزوار إلى أكثر من مليونين في العاشر من محرم» الذي يصادف نهار السبت وهو يوم الذروة. وأكد وصول أكثر من 3400 زائر من دول عربية مثل السعودية والكويت والبحرين ولبنان وأجنبية مثل باكستان والهند وتنزانيا، ما عدا القادمين من إيران.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي تشهد فيها المدن المقدسة في العراق توافد الزوار من الأقطار العربية المجاورة منذ نحو أربع سنوات بسبب الظروف الأمنية في البلاد.

وعن الإجراءات الأمنية قال قائد شرطة كربلاء العميد رائد شاكر «أغلقت جميع الطرق في المدينة منذ الثلثاء أمام السيارات، ومنع دخول أي سيارة قادمة من خارجها». وأشار إلى مشاركة نحو خمسمئة امرأة في تولي مهمات أمنية من خلال تفتيش ومراقبة النساء خلال الزيارة، في مناطق متفرقة خصوصا عند مرقد الإمام الحسين (ع). وأكد المسئول الأمني تهيئة وسائط نقل مرخصة مزودة ببطاقات تعريف، من قبل السلطات المحلية لتتولى نقل الزوار إلى المواقع القريبة من مرقد الإمام الحسين (ع).

من جهة أخرى قال مسئولون عراقيون وأميركيون أمس (الخميس) إن ما لا يقل عن 12 شخصا قد قتلوا وأصيب 15 آخرون من بينهم جنود أميركيون في هجمات منفصلة في العراق، بينما تم اعتقال عشرات الأشخاص الذين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «القاعدة».

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ستة من المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم «القاعدة» قتلوا وأصيب 13 آخرون خلال عملية عراقية - أميركية مشتركة شمال بغداد. وقال مسئول عراقي لـ(د.ب.أ) «شنت القوات العراقية مع عناصر من مجلس الصحوة بدعم من المروحيات الأميركية، غارة على منطقة بشكان التي تعد من المخابئ الكبرى لـ(القاعدة)، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة 13 من المشتبه في أنهم إرهابيون». وأضاف «تم أيضا اعتقال العشرات».

وأفاد بيان عسكري أميركي بأن القوات الأميركية قتلت ثلاثة من المشتبه بهم واعتقلت أربعة آخرين خلال عملية استهدفت «القاعدة» في مدينة المقدادية 100 كلم شمال شرق العاصمة العراقية (بغداد).

وفي حادث منفصل، أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة اثنين آخرين أمس الأول (الأربعاء) خلال عملية عسكرية في محافظة صلاح الدين شمال البلاد.

العدد 1960 - الخميس 17 يناير 2008م الموافق 08 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً