العدد 1960 - الخميس 17 يناير 2008م الموافق 08 محرم 1429هـ

تعيين الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيسا لشركة مطار البحرين الدولي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

17 يناير 2008

بدأت أمس شركة ممتلكات البحرين القابضة التي أسندت إليها مسئولية إدارة الشركات الحكومية أولى خطواتها العملية لتحمل مسئولية الإدارة الفعلية لمطار البحرين الدولي بعد القرار الذي أصدره ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لتحويل المطار إلى شركة تحت عهدة «ممتلكات».

وأبلغ مصدر مسئول في «ممتلكات» التي أنشئت العام الماضي أن أولى الخطوات تتمثل في تعيين رئيس مجلس إدارة جديد لشركة مطار البحرين الدولي، إذ تم تعيين الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة في هذا المنصب.

وعقد وزير المالية رئيس مجلس إدارة شركة «ممتلكات البحرين القابضة» الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة اجتماعا موسعا في مقر الشركة صباح أمس مع مجلس الإدارة الجديد لشركة مطار البحرين الدولي برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة ورؤساء وممثلي عدد من الشركات العاملة في المطار، إذ تم بحث المحاور الأساسية لخطة عمل الشركة خلال المرحلة المقبلة. وتم خلال الاجتماع الإعراب عن مشاعر الامتنان والتقدير العميق للاهتمام الكبير الذي يوليه ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة لقطاع الطيران المدني في مملكة البحرين باعتباره إحدى الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، والذي تجسد في التوجيه بإنشاء شركة مطار البحرين الدولي كجهة منوط بها ملكية وإدارة المطار وجميع المرافق والموجودات والأراضي التابعة له.

كما تم توجيه الشكر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف على قطاع الطيران المدني سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة على دعمه المتواصل لهذا القطاع وتهيئة العوامل اللازمة لنموه وازدهاره.

******

الشيخ دعيج بن سلمان رئيسا لشركة مطار البحرين الدولي

إدارة المطار تحت إشراف «الطيران المدني»

المنامة - ممتلكات

عقد وزير المالية رئيس مجلس إدارة شركة «ممتلكات البحرين القابضة» (ممتلكات) الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة اجتماعا موسعا في مقر الشركة صباح أمس مع مجلس الإدارة الجديد لشركة مطار البحرين الدولي برئاسة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة ورؤساء وممثلي عدد من الشركات العاملة في المطار، إذ تم بحث المحاور الأساسية لخطة عمل الشركة خلال المرحلة المقلبلة.

وتتركز هذه المحاور على إحداث تطوير شامل لمطار البحرين الدولي وفقا لجدول زمني وأخذا بأحدث المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال. ويشمل ذلك تحديث مبنى المطار وملحقاته على المستويين المعماري والفني وتطوير جميع خدمات الركاب والشحن وأعمال الصيانة والخدمات اللوجستية بحيث تعكس الصورة المنشودة لمطار البحرين الدولي الذي يمثل الواجهة الحضارية للمملكة.

وتم كذلك تأكيد أن إدارة مطار البحرين الدولي ستتم تحت إشراف سلطة الطيران المدني بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك طبقا للقوانين والأنظمة المعتمدة والأسس والمبادئ التجارية المتعارف عليها ومع الالتزام الكامل بمبادئ الإفصاح والشفافية، وعلى النحو الذي يعزز من الوضع التنافسي لهذا المرفق الحيوي على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتم خلال الاجتماع الإعراب عن مشاعر الامتنان والتقدير العميق للاهتمام الكبير الذي يوليه ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة لقطاع الطيران المدني في مملكة البحرين باعتباره إحدى الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، والذي تجسد في التوجيه بإنشاء شركة مطار البحرين الدولي كجهة منوط بها ملكية وإدارة المطار وجميع المرافق والموجودات والأراضي التابعة له.

كما تم توجيه الشكر إلى نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف على قطاع الطيران المدني سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة على دعمه المتواصل لهذا القطاع وتهيئة العوامل كافة اللازمة لنموه وازدهاره.

وأعرب الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة عن اعتزازه بالثقة التي يعكسها اختياره رئيسا لمجلس إدارة الشركة الجديدة، مؤكدا تطلعه إلى العمل مع أعضاء مجلس الإدارة لتحديد الآليات الكفيلة بتنفيذ خطة العمل الخاصة بالشركة طبقا للجدول الزمني المحدد وتعزيز الدور الذي يقوم به مطار البحرين الدولي في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

*****

«ممتلكات» تبدأ في إدارة «شركة مطار البحرين الدولي»

الوسط - محرر الشئون المحلية

بدأت شركة ممتلكات البحرين القابضة التي أسندت إليها مسئولية إدارة الشركات الحكومية أولى خطواتها العملية لتحمل مسئولية الإدارة الفعلية لمطار البحرين الدولي بعد القرار الذي أصدره ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لتحويل المطار إلى شركة تحت عهدة «ممتلكات».

وأبلغ مصدر مسئول في «ممتلكات» التي أنشئت العام الماضي أن أولى الخطوات تتمثل في تعيين رئيس مجلس إدارة جديد لشركة مطار البحرين الدولي، إذ تم تعيين الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة في هذا المنصب.

وقال المصدر: «سيتم قريبا وضع خطة استراتيجية لتطوير المطار بمشاركة القطاع الخاص وتنشيط الأعمال فيه».

وكان سمو ولي العهد قد «وجه لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية لتحويل مطار البحرين الدولي إلى شركة تابعة إلى شركة ممتلكات، بحيث تدار بصورة تجارية بالتعاون مع القطاع الخاص وفقا للقوانين المعتمدة في المملكة تحت الإشراف المباشر لسلطة الطيران المدني وبأقصى قدر من الشفافية والإفصاح».

وأوضح التوجيه «أن تؤول ملكية موجودات وعمليات ومرافق المطار كافة والأراضي التابعة له إلى الشركة، وأن يتم هذا الإجراء من دون المساس بحقوق وأوضاع العاملين بهذا المرفق حاليّا وان تحويل أي منهم لاحقا إلى الشركة يجب أن يكون اختياريّا وبشكل يحفظ الحقوق الوظيفية كافة».

ويأتي هذا الإجراء بعد الصعوبات التي واجهها مجلس التنمية الاقتصادية، الذي يعد المحرك الرئيسي في النشاط الاقتصادي في المملكة، وكشف عنها سمو الشيخ سلمان والتي من ضمنها إنشاء ناقلة جديدة تنافس الناقلة الوطنية (طيران الخليج) في وقت تحاول فيه البحرين جاهدة إلى إعادة الثقة في الشركة.

ووقّعت البحرين عقد توسعة مطار البحرين مع الشركة البريطانية جيب (GIBB) التي ستقوم بتقديم التصميم والإشراف إضافة إلى بناء التوسعة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 133 مليون دينار بحريني (353 مليون دولار) لزيادة الطاقة الاستيعابية التي ستبلغ 12 مليون مسافر سنويّا عند اكتمال المشروع في سبتمبر/ أيلول العام 2010.

وستتم إضافة 3 مواقف جديدة للطائرات في الموقف الرئيسي لمبنى المطار وإضافة 15 موقفا إضافيا آخر في أنحاء متفرقة من ساحة المطار؛ ما يرفع مجموع مواقف الطائرات من 46 موقفا في الوقت الحالي إلى 64 موقفا عند اكتمال التوسعة إذ ستبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 12 مليون مسافر سنويّا. ويخدم مطار البحرين الدولي في الوقت الحاضر 36 شركة طيران، كما تستخدمه بعض شركات الشحن الجوي مثل التي تتخذ البحرين مقرا لها.

العدد 1960 - الخميس 17 يناير 2008م الموافق 08 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً