العدد 1949 - الأحد 06 يناير 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1428هـ

ملتقى الإعلاميات يعلن أسماء رائداته ويفتتح أعماله غدا

يكرم كريمة زيداني وطفلة آل خليفة وبدرية عبداللطيف

أعلن القائمون على تنظيم الملتقى الأول للإعلاميات في البحرين الذي يبدأ أعماله غدا أسماء رائدات العمل الإعلامي في البحرين اللاتي سيتم تكريمهن ضمن فعاليات الملتقى. إذ تم الإعلان عن اختيار المذيعة كريمة زيداني رائدة للعمل التلفزيوني، والإذاعية بدرية عبداللطيف هجرس رائدة للعمل الإذاعي، والكاتبة طفلة آل خليفة رائدة للعمل الصحافي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده مركز البديل في مقر نادي المراسلين الأجانب صباح أمس ليستعرض فيه مستجدات تنظيم الملتقى.

وبين رئيس مجلس أمناء الجائزة عدنان جاسم بومطيع أن اختيار الرائدات مر بعدة مراحل كان أولها مرحلة إطلاق تعريف واضح على مفهوم الرائدة الإعلامية، والذي خلص إلى وضع ثلاثة اشتراطات رئيسية لها أهمها أن تكون بحرينية، وتملك أقدمية في العمل الإعلامي، وأنها أمضت عملا مستمرا في هذا العمل من دون انقطاع حتى الآن.

وبين بومطيع أن مجلس الأمناء وضع آلية لاختيار أسماء الفائزات إذ قام بتصفيتها وفرزها أولا، ثم قام بإجراء بحث ميداني موسع ومقابلة بعض المرشحات ومناقشة السير الذاتية. مشيرا إلى أنه تم حجب جائزة رائدة الإعلام الإلكتروني نظرا لأن كل المرشحات لم يكن يملكن صفة العمل الإعلامي بشكل واضح.

وأكدت المنسق العام للملتقى أشواق بوعلي أنه سيتم خلال الملتقى الإعلان عن تفاصيل جائزة عبدالله الزايد للإبداع الصحافي والتي خصصت لمشاركة الصحافيات والإعلاميات من داخل البحرين.

وهي المسابقة التي جاءت بمبادرة من أسرة الكاتب الصحافي عبدالله الزايد، وستخصص المسابقة في دورتها الأولى لأفضل تحقيق صحافي، مقال صحافي، صورة صحافية، كاريكاتير صحافي، تقرير صحافي، وعمود صحافي خلال العام 2007.

وأشارت بوعلي إلى أن الملتقى يطرح عددا من المحاور المهمة المتعلقة بالمرأة والعمل الإعلامي في البحرين، مشيرة إلى استقبال الملتقى عددا كبيرا من المشاركات حتى الآن، وترحيبا عاليا من قبل الإعلاميات البحرينيات. مبينة أن من أهداف هذا الملتقى التعريف بجهود الإعلاميات البحرينيات ودورهن في المسيرة التنموية في البحرين، وإبراز دور المشروع الإصلاحي في دعم الإعلامية البحرينية، وانعكاسات ذلك على الأدوار الجديدة لرسالتها الإعلامية. إلى جانب التعريف بواقع الإعلامية البحرينية وكيفية تطوير أدائها في المؤسسات الإعلامية، واستعراض قصص نجاح إعلاميات من الداخل والخارج علاوة على دور المجلس الأعلى للمرأة في تمكين المرأة البحرينية على الساحة الإعلامية. ويقيم الملتقى بحسب بوعلي ورش عمل مصاحبة الأولى عن مقومات الإعلامية الناجحة، والثانية عن مهارات إعداد مجلة اجتماعية ونسائية. كما سيتم تنظيم معرض متخصص في الإعلام النسوي على هامش فعاليات هذا الملتقى، إذ سيتم استعراض أعمال رائدات العمل الإعلامي في مملكة البحرين في مجالات الإعلام المتعددة. كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن رائدات العمل الإعلامي في مملكة البحرين بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون.

ومن المقرر أن يستضيف الملتقى رئيسة مركز الإعلاميات العربيات في الأردن محاسن الإمام، ومذيعة قناة الجزيرة في قطر خديجة بن قنة، ورئيسة تحرير مجلة «فرحة» في الكويت أسماء الرويشد، والرئيسة التنفيذية لنادي دبي للصحافة منى المري، إلى جانب المعدة ومقدمة البرامج في قناة اقرأ حنان القطان.

رائدة الإعلام التلفزيوني كريمة زيداني

- بدأت العمل في التلفزيون في أغسطس/ آب من العام 1975.

- أنهت دراستها في السنة الأولى من الهندسة المعمارية في كلية الخليج البحرينية آنذاك وتابعت عملها كمذيعة تلفزيونية إذ لاقت تشجيعا كبيرا من الجميع وحققت نجاحا كبيرا.

- قدمت كل أنواع البرامج التلفزيونية والحوارية والشعرية والثقافية والإخبارية والمسابقات والحفلات التي تقيمها وزارة الإعلام بالإضافة إلى المهرجانات الفنية واللقاءات التلفزيونية والتقديم اليومي لنشرات الأخبار.

- ابتعثت إلى بعض الدول الخليجية إذ شاركت في تقديم بعض البرامج ونشرات الأخبار التلفزيونية فيها. وكانت تقدم بعض الفقرات والأخبار في القناة التلفزيونية الانجليزية 55 وقناة FM الإذاعية الإنجليزية.

- كتبت في مجلة «هنا البحرين» في فترة الثمانينات في صفحة الإذاعة والتلفزيون.

- في مطلع الثمانينات بدأت تقدم برامج مختلفة الأنواع في الإذاعة بالإضافة إلى الأخبار، ولاتزال تعمل مذيعة رسمية في هيئة الإذاعة والتلفزيون حتى اليوم.

رائدة الإعلام الصحافي الشيخة طفلة آل خليفة

- حاصلة على الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية من جامعة الكويت.

- بدأت العمل كمحررة في مجلة «البحرين اليوم» في وزارة الإعلام سنة 1972.

- انتقلت للعمل في صحيفة «أخبار الخليج» عند صدورها كمحررة ومسئولة عن صفحة الأسرة التي ركزت فيها على الاهتمام بقضايا المرأة وتابعت المؤسسات والدراسات والبرامج التي كانت تطرح في هذا المجال منذ ذلك الحين.

- أصبحت رئيسة لقسم التحقيقات في الصحيفة في العام 1982، وأصبحت أخيرا مساعدة لرئيس التحرير لشئون القراء.

- عضو مؤسس لجمعية الرفاع الثقافية الخيرية.

- عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة سابقة في جمعية الصحفيين البحرينية ورئيسة لجنة مزاولة المهنة سابقا.

- عضو سابق في المجلس الأعلى للمرأة ورئيسة سابقة للجنة الإعلامية فيه.

- عضو في اللجنة الأهلية لمتابعة كل أشكال التمييز ضد المرأة.

- حضرت الكثير من المؤتمرات داخل البحرين وخارجها كما ألقت الكثير من المحاضرات وأوراق العمل عن المرأة والصحافة.

رائدة الإعلام الإذاعي بدرية عبداللطيف هجرس

- التحقت بالعمل في وزارة الإعلام في برنامج الأطفال منذ الطفولة في العام 1965.

- بعد التخرج من المرحلة الثانوية سنة 1971-1972 تم تثبيتها بصفة رسمية كأول مذيعة رسمية في إذاعة البحرين.

- عملت معدة ومقدمة للبرامج الإذاعية منذ العام 1967.

- أسست قسم الأسرة والطفل في العام 1975 وعملت مشرفة ومعدة لبرامج الأسرة والطفل.

لديها الكثير من الإسهامات الاجتماعية والتطوعية منها:

- المشاركة في البرامج التطوعية التي تعدها الجمعيات النسائية داخل وخارج المملكة.

- المساهمة في التنمية الأسرية من خلال عملها في الإذاعة.

- المشاركة في عدة ندوات ومؤتمرات داخل وخارج البحرين وأهمها مؤتمر بيغين في العام 1995.

- حصلت على الكثير من الجوائز التقديرية والدروع والميداليات للبرامج الإذاعية ولقيت برامجها المتميزة إشادة واسعة في الكثير من المهرجانات مثل مهرجان الإذاعة والتلفزيون في مصر وتونس ومهرجان الخليج.

- تشغل حاليا منصب رئيسة قسم الأسرة والطفل في هيئة الإذاعة والتلفزيون.

العدد 1949 - الأحد 06 يناير 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً