العدد 1949 - الأحد 06 يناير 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1428هـ

«البلديات» تفتتح 3 مشروعات في «الشمالية» بكلفة 299 ألف دينار

وسط وعود بتطوير سوق جدحفص المركزي هذا العام

المالكية، عالي، عذاري - زينب التاجر 

06 يناير 2008

افتتح يوم أمس الأول (السبت) وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب ثلاثة مشروعات بلدية في المنطقة الشمالية بموازنة تصل إلى 299 ألف دينار بحريني تشمل سوق المالكية وسوق منتجات الفخار ونافورة كوبري عذاري، في الوقت الذي وعد فيه بن رجب بتطوير سوق جدحفص المركزي خلال هذا العام، فضلا عن المضي قدما في مشروع اعمار القرى ومشروع تجميل الشوارع.

وإلى ذلك افتتح الوزير في بداية زيارته سوق المالكية الشعبي، إذ تمت إعادة تأهيل سوق السمك الشعبي، الذي يقع بمحاذاة شارع زيد بن عميرة، وذلك ليكون موقعا مناسبا لبيع الأسماك، و من المزمع أن يتم تأجير المساحات المخصصة على بائعي السمك بإيجار رمزي.

هذا ويضم السوق 17 مظلة ومغاسل لتنظيف السمك، كما يوجد به مصلى، ودورات مياه، وقد تم تصميمه بما يتناسب مع الطابع التراثي وتبلغ مساحة المشروع 1050 مترا مربعا وتكلفة إنشائه 75 ألف دينار.

وفي سياق ذي صلة، لفت عضو مجلس بلدي الشمالية علي منصور الى أن تصميم السوق غير مناسب في جميع المواسم وعزا ذلك لكونه مكشوفا لا يقي الباعة من برد الشتاء وهجير الصيف، منوها إلى أن هيئة الكهرباء لم توصل التيار للسوق حتى الآن أمر حدا بالبلديات بتوصيله بمولد كهربائي.

واقترح زيادة عدد مرافق السوق لتشمل بيع الخضروات واللحوم، وفي ما يتعلق برسوم الباعة فقد وصفها بالرمزية إذ تصل إلى 5 دينار في الشهر للمساحة الواحدة. وأضاف أن هذا المشروع لتشجيع التجارة البسيطة والمتوسطة والقضاء على الباعة الجائلين.

ومن ثم تم افتتاح سوق منتجات الفخار وذلك دعما للصناعات التقليدية واحترام تراث الآباء والأجداد وحرصا على تنظيم الأسواق العشوائية، اذ تم تنفيذ المشروع على شارع ولي العهد، إذ تمت إزالة الكبائن القديمة وبناء سوق جديد بدلا منها، هذا وتبلغ مساحة المشروع 180 مترا مربعا تضم 9 كبائن من الخشب ذات طابع تقليدي كما تم تعديل موقع البيع والاهتمام بنظافته والتقليل من الازدحام المروري وخطر الحوادث وإزالة الكبائن القديمة ورصف الطريق، هذا ووصلت تكلفته إلى 44 ألف دينار. كما افتتح بن رجب نافورة كوبري عذاري التي تقع بالقرب من تقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ سلمان إذ تمت إعادة تأهيل المنطقة المحيطة بالموقع وإبرازها بما يتناسب مع جماليته.

ويصل قطر نافورة عذاري إلى 25 مترا وارتفاعها 6 أمتار ووصلت كلفة إنشائها إلى 180 ألف دينار بحريني.

حديقة في كل قرية

ومن جانبه، رأى رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية يوسف البوري بأن هذه المشاريع ما هي إلا باكورة التعاون بين المجلس والجهاز التنفيذي والبلديات وأن الطموح أعلى بكثير للوصول لمناطق نموذجية، لافتا إلى أن رؤية المجلس تلتقي مع رؤية الوزير في تدشين حديقة في كل قرية في المستقبل لا سيما مع وجود 39 قرية في الشمالية تحوى خمس منها على حدائق فقط.

وطالب البوري الوزير بزيادة موازنة المشاريع هذا العام ليتسنى للمجالس الوصول لسقف تطلعات المواطنين.

ومن جانبه، تمنى مدير عام بلدية المنطقة الشمالية محمد علي حسن بأن يشهد العام الحالي نقلة نوعية بوجود ثلاثة مشاريع وهي مشروع تجميل وتشجير الشوارع فضلا عن مشروع أعمار القرى وتطوير سوق جدحفص المركزي.

العدد 1949 - الأحد 06 يناير 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً