العدد 1948 - السبت 05 يناير 2008م الموافق 26 ذي الحجة 1428هـ

بدء الاكتتاب في أسهم «رابغ» للتكرير

شهد سوق الأسهم السعودي أمس (السبت) عملية الاكتتاب في 219 مليون سهم من رأس مال شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترورابغ» تمثل 25 في المئة من عدد أسهم الشركة التي يبلغ رأس مالها 8,76 مليارات ريال (2,33 مليار دولار).

ويبلغ سعر الاكتتاب في السهم الواحد 21 ريالا منها 10 ريالات قيمة إسمية و11 ريالا علاوة إصدار ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب عشرة أسهم والحد الأقصى مليون سهم. ومن المنتظر أن تحصد الشركة من وراء عملية الاكتتاب الحالية التي تستمر اعتبارا من اليوم (أمس) وحتى 12 يناير/ كانو الثاني الجاري مبلغ 4,6 مليارات ريال (1,22 مليار دولار) .

وأكدت شركة «اتش اس بي سي» المستشار المالي ومدير الاكتتاب لشركة «بترورابغ» في بيان صحافي أن فروع المصارف السعودية كافة ستكون جاهزة لاستقبال طلبات المكتتبين بصورة ميسرة من خلال استخدام أحدث التقنيات التي تساعد في عملية الاكتتاب. وقالت الشركة إنه سيتم تخصيص 50 في المئة من الأسهم المطروحة للمواطنين السعوديين الأفراد في حين ستخصص الـ 50 في المئة المتبقية لصناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة مع احتفاظ مدير الاكتتاب بحق تخفيضها إلى ما نسبته 25 في المئة في حال زيادة الطلب من المكتتبين الأفراد وبعد موافقة هيئة السوق المالية.

وأوضحت أنه سيتم تخصيص ما قيمته 37,5 مليون ريال كحد أقصى لموظفي بترورابغ وسيتم التخصيص للمكتتبين الأفراد على مرحلتين سيتم في المرحلة الأولى تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب بحد أدنى وفي حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الأفراد يتم في المرحلة الثانية تخصيص كامل الأسهم المطلوبة لكل من طلب الاكتتاب في 50 سهما فأقل على ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد البالغ عددها 162,46مليون سهم.

وعزت الشركة السبب في تأخير الإعلان عن الاكتتاب إلى ضرورة التنسيق مع الشريك الياباني في الشركة التي لديها التزامات كشركة مساهمة عامة في الإفصاح عن بعض المعلومات لمساهميها وللجهات المنظمة لسوق الأسهم في اليابان.

يذكر أن شركة «بترورابغ» تأسست العام 2005 كمشروع مشترك بملكية متساوية بين شركتي «أرامكو السعودية» و «سوميتومو كيميكال» اليابانية كأحد أهم وأضخم المنشآت المتكاملة لإنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط بطاقة تقطير زيت خام إسمية تبلغ 400 ألف برميل في اليوم.

وبمقتضى اتفاقية المشروع المشترك ستعمل «أرامكو» على تزويد «بترورابغ» بالمواد الخام الضرورية لتشغيل المصنع بما في ذلك الإيثان على المدى البعيد وبسعر ثابت كما تتولى مسئولية المبيعات وتسويق المنتجات المكررة في حين تشارك «سوميتومو كيميكال» كمسوق للمنتجات البتروكيماوية ومرخص للتقنيات المستخدمة والمواد الحافزة.

العدد 1948 - السبت 05 يناير 2008م الموافق 26 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً