العدد 1947 - الجمعة 04 يناير 2008م الموافق 25 ذي الحجة 1428هـ

الحوادث الأمنية تهدأ... تلال عالي مهددة بالزوال... وإقرار «مكافحة الاتجار بالبشر»

فيما استمر الإفراج عن معتقلين واعتقال غيرهم... أسبوع عامي 2007 و2008

شهد الأسبوع الماضي، الذي ودع العالم فيه عاما واستقبل آخر، هدوءا نسبيا في الأوضاع الأمنية، بعد استمرار أحداث العنف لأكثر من أسبوعين، غير أن موجة الاعتقالات استمرت، فيما تم الإفراج عن بعض المعتقلين.

وكشف وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة عن السعي لتجريم حيازة قنابل «المولوتوف» حتى لو لم تستخدم، وذلك خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المحلية، الذي سبقه اجتماع مع أعضاء الكتل النيابية.

فيما كشف عضو كتلة الوفاق في مجلس النواب السيدعبدالله العالي عن معلومات تفيد بمحاولة إزالة تلال عالي الأثرية لصالح متنفذين.

وعلى صعيد رسمي، أقر مجلس الشورى قانون مكافحة الاتجار بالبشر، فيما أعلن مجلس الوزراء قرار تحول الصناديق الخيرية إلى جمعيات.

البحرين تستقبل العام 2008 بآمال جديدة

شهد الأسبوع الماضي نهاية العام 2007 ودخول العالم العام 2008 لتبدأ أولى سطور العام الجديد، وفي البحرين ككل الأعوام الماضية وودّعت عاما بكل أحداثه وحوادثه لتستقبل عاما جديدا من خلال تزيين شوارعها بالأضواء والزينة. وازدحمت الشوارع ليلة رأس السنة بالمواطنين والمقيمين والسياح والأجانب، وغصّت الكثير من المطاعم والفنادق بالمحتفلين بهذا العام.

... ووفاة 3 في حوادث مرور فجر 2008

شهد فجر العام الجديد (2008) حوادث مرور ذهب ضحيتها مواطنان وآسيوي، فيما نقل أربعة إلى العناية القصوى متأثرين بجروحهم البليغة، كما نقل إلى المستشفى مصابان آخران إصاباتهما متوسطة وخفيفة. وشهدت الساعات الأخيرة من العام الماضي (2007) حادث مرور ذهب ضحيته آسيوي كان يستقل دراجته الهوائية في شارع الشيخ عيسى بن سلمان بالقرب من نادي القادسية إثر اصطدام سيارة بها ما أدى إلى مفارقته الحياة على الفور.

مادة قانونية لتجريم حيازة «المولوتوف»

كشف وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة عن سعي الوزارة إلى إضافة (المادة 277 مكرر) إلى قانون العقوبات المعمول به حاليا بما يتيح تجريم حيازة قنابل «المولوتوف» حتى لو لم تستخدم.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية ظهر الأربعاء الماضي في مكتبه بديوان الوزارة مع رؤساء تحرير الصحف المحلية لشرح وجهة نظر الوزارة بشأن الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها البحرين بعد وفاة الشاب علي جاسم في 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وقال الشيخ راشد إن مداهمة مقرّ جمعية العمل الإسلاميّ تمّت بناء على اعتراف أحد الموقوفين في الحوادث الأمنية الأخيرة بأنه خبّأ السلاح الذي تمّت سرقته من إحدى دوريات رجال الأمن في دورة مياه الجمعية، وعليه باشرت وزارة الداخلية تفتيش المقرّ بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

... وخلاف بين «الوفاق» وخالد والسعيدي

قالت مصادر نيابية: «إن مشادة كلامية وقعت بين نواب كتلة الوفاق والنائبين جاسم السعيدي ومحمد خالد على خلفية مطالبة خالد والسعيدي باستخدام المزيد من القوة في الأحداث خلال اللقاء الذي جرى بين وزير الداخلية الشيخ راشد مع رئيسي مجلسي الشورى والنواب وأعضاء هيئتي المكتبين في المجلسين وأعضاء لجنتي الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في المجلسين».

اعتقال 4... والإفراج عن 5 معتقلين

اعتقلت قوات الأمن خلال الأسبوع الماضي 4 أشخاص من مدينة حمد وشهركان، وذلك في إحدى نقاط التفتيش التي وضعتها في أحد الشوارع المؤدية إلى مدينة حمد. والمعتقلون هم علاء سلمان علي (20 عاما)، جاسم جعفر (25 عاما)، علي جاسم محمد (22 عاما)، وعلي منصور (15 عاما).

فيما أفرج مركز شرطة مدينة حمد عن اثنين من الموقوفين الذين اعتقلوا خلال الأحداث الأخيرة، كما أفرجت النيابة العامة عن ثلاثة من معتقلين قرية المالكية المتهمين بالتجمهر وإثارة الشغب.

أهالي سترة يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن معتقليهم

طالب عدد من أهالي سترة والقرى المجارة وزارة الداخلية والنيابة العامة بالإفراج الفوري عن المعتقلين في الأحداث التي وقعت خلال الأيام الأخيرة. في الوقت الذي حمّلوا فيه وزارة الداخلية مسئولية تضرر وتعذيب أي من المعتقلين.

و «الداخلية» تبحث عن السلاح» في «العمل الإسلامي»

صرح نائب رئيس الأمن العام القائم بأعمال المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بأنه في ضوء إجراءات التحقيق التي تقوم بها النيابة العامة مع الموقوفين في قضية سرقة السلاح بالأحداث الأخيرة وبعد اعتراف أحد الموقوفين أمام النيابة العامة بإخفاء السلاح بمقر جمعية العمل الإسلامي أصدرت النيابة العامة أمرا بتفتيش مقر الجمعية إذ تم إبلاغ رئيس الجمعية بأمر النيابة من قبل محافظ المحافظة الشمالية.

«الشورى» يقر «مكافحة الاتجار بالبشر»

أقرّ مجلس الشورى في جلسته الأخيرة مشروع قانون بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص، وتمّ رفعه إلى الحكومة بعد التصويت النهائي عليه تمهيدا لرفعه لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للتصديق عليه.

مذكرة نيابية للكشف عن فضيحة إزالة مقابر عالي

أكد عضو كتلة الوفاق النائب سيدعبدالله العالي أنه سيرفع مذكرة إلى لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة، للنظر في مسألة التعدي على الآثار في جميع مناطق البحرين وفي مقدمتها استمرار فضيحة التعدي على مقابر عالي ليلا.

وفي أول رد فعل من وزارة الإعلام، أكد العالي أن الوزارة ابتعثت مصورا تلفزيونيا وفوتوغرافيا لتصوير الأراضي الأثرية في منطقة عالي من أجل توثيقها والتعرف على حدود الأراضي المستملكة للآثار أو التي تنوي الوزارة استملاكها، وما حولها من أراضٍ وتلال، وذلك لمحاولة منع التعدّي عليها والسعي لاستعادة ما يمكن استعادته من أجل استثمارها وتطويرها لتخدم السياحة العلمية.

مجلس الوزراء: تحول «الصناديق» لـ «جمعيات»

وافق مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، إذ يتيح التعديل توفيق أوضاع المؤسسات الخاصة (الصناديق الخيرية) الراغبة في التحول إلى جمعيات خيرية أهلية وفق أطر قانونية تحت مظلة قانون الجمعيات، وقرر إحالة المشروع إلى مجلسي الشورى والنواب.

... وتمديد فترة تصحيح أوضاع العمال

كما وافق مجلس الوزراء على تمديد فترة تصحيح الأوضاع غير القانونية لأصحاب العمل والعمال الأجانب التي انتهت في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي مدة شهر إضافي واحد، بحيث تنتهي فترة السماح في 31 يناير/ كانون الثاني المقبل بدلا من 31 ديسمبر الجاري.

عمارات استثمارية من 15 طابقا في خليج توبلي

قال وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب: «إن تحويل خليج توبلي إلى متنزه وطني قد حظي بموافقة جلالة الملك ومجلس الوزراء، مبيّنا أن المشروع سيحتوي على ممشى لا يقل عرضه عن 20 مترا مع مبانٍ سياحية وعمارات استثمارية تملكها البلدية تتكون من 10 إلى 15 طابقا، وتحتوي على آلاف الشقق للمساهمة في الحد من المشكلة الإسكانية، مع وجود 8 شوارع رئيسية عرضية توصل المناطق المجاورة لخليج توبلي إلى الساحل.

«البلديات» مسئولة عن نصف

كيلومتر فقط من بلاج الجزائر

فاجأ وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب أعضاء لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب بقوله إن شاطئ بلاج الجزائر لم يَعُدْ من اختصاص الوزارة إلا في جزء يسير منه لا يتعدى نصف كيلومتر مربع وهو خُمْس المساحة الفعلية، أما بقية الأجزاء والتي تبلغ (1.9) كيلومتر مربع فقد أصبحت من مسئولية مجلس التنمية الاقتصادية الذي بدوره يعتزم إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في ذلك الجزء؛ ما يقلص مساحة الشاطئ لارتياد عموم المواطنين.

... وساحل الغربية لن يتحقق

بين عضو مجلس بلدي الوسطى علي منصور أنّ مشروع استملاك بعض الأراضي من أجل إنشاء سواحل في قرى المالكية ودمستان والهملة المعلن عنه لن يتحقق، إذ بينت المخططات التي حصل على نسخ منها أنّ الساحل هو عبارة عن جزيرة صناعية سيتم ردمها في البحر، ويسمح للمواطنين بالوصول إليها عبر منفذ بين الأملاك الخاصة.

تلبية جميع طلبات القروض الإسكانية حتى 2007

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن وزارة الإسكان عازمة على تصفير قائمة انتظار طلبات القروض الإسكانية، وتلبية جميع طلبات القروض بمختلف أنواعها (البناء والشراء والترميم) لتشمل كل الطلبات حتى ديسمبر/ كانون الأول 2007 والبدء بصرفها في يناير/ كانون الثاني الجاري. ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين أكثر من 2500 أسرة، إذ إنّ مجموع طلبات القروض في الوزارة نحو 3500 طلب، ألف طلب منها لم يراجع أصحابها الوزارة لتجديدها.

تعجيل «تقاعد النواب» وتأجيل زياداتهم

أكدت مصادر موثوقة لـ «الوسط» أن الحكومة تدرس خيار إحالة مشروع قانون تقاعد النواب منفصلا عن مشروعات القوانين الثلاثة الأخرى وهي زيادة مخصصات النواب والوزراء، وتقاعد الوزراء، والتي كان من المقرر إحالتها «حزمة واحدة» قبل نحو شهر من الآن، وتم تجميد ذلك حتى إشعار آخر بعد ردود الفعل المضادة التي صاحبت الحديث عن إحالة تلك القوانين.

الكتل البرلمانية لم تتوافق بشأن استجواب بن رجب

انفضّ الاجتماع الذي دعا إليه النائب عبدالله الدوسري لاستجواب وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب من دون أن تتوافق الكتل البرلمانية والنواب المستقلون على موعد لطرح الاستجواب. وتتركز محاور الاستجواب على تورط الوزير بن رجب في إصدار سجلات تجارية؛ ما يُعَدُّ تضاربا مع منصبه كوزير.

مجنسون يعتدون على 4 شباب

ويكسرون سيارة مواطن

تعرض 4 شبان لضرب واعتداء مبرح، كما تعرضت سيارة خاصة بمواطن ثالث إلى الإتلاف والتكسير، وذلك في دوار 20 بمنطقة مدينة حمد، على أيدي مجموعة من المجنسين ذات الأصول العربية بعد اعتراض طريقهم في الوقت الذي كان الشبان الأربعة متوجهين للمدرسة لتسلم جدول الامتحان لأحد أصدقائهم.

تخفيض عقوبة قاتل شقيقته لـ 10 أعوام

حكمت محكمة الاستئناف العليا الجنائية بتعديل الحكم المستأنف بمعاقبة قاتل شقيقته بمنطقة مدينة حمد بالحبس لمدة 10 أعوام بدلا من السجن لمدة 15عاما. وتعود واقعة الدعوى إلى تاريخ 9 أغسطس/ آب 2006 حين لف سلك جهاز الكمبيوتر بشكل دائري وأخذ يضغط به على رقبة المجني عليها بقوّة، وأثناء ذلك كانت المجني عليها تتحرّك وتقاومه، فقام بشد السلك بقوة إلى أنْ فارقت الحياة.

الإعلان عن متحف ومركز سار الأثري

أعلنت الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والتراث الوطني بوزارة الإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن انتهاء الرسومات الأولية لمتحف ومركز دراسات مستوطنة سار على مساحة تقدر بـ 14 ألف متر مربع التي ستكون مفتوحة لاستقبال الزوار مع نهاية العام 2010، وأكدت الشيخة مي أن المشروع الذي ستنتهي رسوماته خلال الأشهر الستة المقبلة، وسيكون جاهزا لاستقبال الزائرين مع نهاية العام 2010، وذلك بهدف تعزيز طلب البحرين استقبال الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي.

العدد 1947 - الجمعة 04 يناير 2008م الموافق 25 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:19 ص

      الجتنيس

      طلب صغير
      1_ توقفون الجتنيس طول الحياه
      2_الي ساتنينهم يطلعونهم
      3_وهاد بلدنا لحد يدخل في حرقو او ماحرقو لحد يدخل
      4_تبون اي شيئ نسوي منسوي بس ارفع الجتنيس

اقرأ ايضاً