العدد 2281 - الأربعاء 03 ديسمبر 2008م الموافق 04 ذي الحجة 1429هـ

تفريغ السعداوي... والأزمة المالية العالمية (فضاءات)

جعفر الجمري jaffar.aljamri [at] alwasatnews.com

-

ما الذي تعنيه مناشدة لأكثر من شهرين بتفريغ المسرحي القدير عبدالله السعداوي من دون أن تحرِّك تلك المناشدة حسا في المملكة، وخصوصا من قبل الجهات الرسمية؟

ما الذي يعنيه مثل ذلك التجاهل والصد وعدم الاكتراث؟ ما الذي يتوقعه مبدعو المملكة، وهم في الدَرَك الأسفل من الحاجة والمرض والديون؛ فيما التفاتة «الوسط» اشتغال على حق طبيعي في ظرف غير طبيعي؛ ومع ذلك كانت الآذان أشبه بصمت القبور؟

إلى متى سيتم التعامل مع مبدعي ومثقفي ورياديي المملكة، بهذه الصورة الفجَّة، وغير المسئولة؟ إلى متى يقذف بهم في غيابات النسيان وعدم الاكتراث وتمهيد الطرق أمامهم للدخول إلى المجهول؟

لا نتسول منَّة من أحد، وحق مبدعي ومثقفي ورياديي المملكة لا يحتاج إلى مناشدة أية جهة؛ ولكنه الدور الطليعي والريادي الذي اضطلعت به «الوسط» ضمن مشاريع متنوعة تهدف بالدرجة الأولى لا إلى تصحيح أوضاع المثقفين والمبدعين؛ بل إلى تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها وترتكبها الجهات المسئولة التي لا يطرف لها جفن في إنفاق مئات الآلاف من الدنانير في «إضاءة مسرح»، أو جلب و «شحن» عدد من الردَّاحين العاطلين عن الإنجاز الفعلي في الحياة العربية.

يعلم المسئولون ضخامة وحجم الإنجاز الذي حققه السعداوي في المحافل والمهرجانات المسرحية العربية، ويعلم المسئولون أيضا كم يقتطع الرجل من قوته وقوت أهله للإنفاق على مشروع متوحد مع رؤيته وتوجهه، ويعلم المسئولون كذلك كم عانى ويعاني الرجل من شظف العيش بالحد البسيط والأدنى من التزامات الحياة. ويعلم المسئولون مرة أخرى كم هو حجم الإغداق على حفلات استقبال ومناسبات لا مردود حقيقيا لها؛ فيما تفرغ مبدع يشكل عبئا وإزعاجا لها بمجرد التحشيد الذي يصب في صالحه.

إذا كانت الحكومة تحترم مواطنيها بمن فيهم «المبدعين» عليها ألا تعطينا «الأذن الصمخة» ونتمنى ألا يكون الصمت أو التسبيب راجعا إلى الأزمة المالية العالمية يرحمكم الله؛ لأن المناشدة سبقت الأزمة بأكثر من عام. لا نتوسل، ولا يتوسل السعداوي صدقة من الحكومة؛ لأن ذلك حقه الطبيعي في التفرغ؛ ولأن بعض الذين تم تفريغهم لا يستحقون أن يشاركوه في حسه الإنساني في درجته ومستوياته الملفتة

إقرأ أيضا لـ "جعفر الجمري"

العدد 2281 - الأربعاء 03 ديسمبر 2008م الموافق 04 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً