العدد 1941 - السبت 29 ديسمبر 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1428هـ

الواقع أفضل من الخيال

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

ماذا يحصل عندما يقابل «Spirit» اختصاصي العلاج في برنامج حواري إذاعي في أتلانتا، مقدمة برنامج حواري من القاهرة اسمها بثينة أو عندما يتبادل راعي بقر من ألاباما اسمه مايك مكانه مع مدرب الخيول المصري محمود؟

«الجسر» (The Bridge) برنامج حواري مدته ساعة يوثّق العلاقة بين اثنين من الأميركيين واثنين من المصريين لم يزورا بلد نظيريهما، وهم يتشاركان في ثقافتيهما وحياتيهما.

ويخلط البرنامج عناصر من أسلوب الأفلام الوثائقية مع «تلفزيون الواقع». وينتظر المشاهدون كيف يقوم المشاركون بزيارة بلد نظيريهما للمرة الأولى، فيعبران الحدود الوهمية والحقيقية الموجودة بين الولايات المتحدة ومصر.

من خلال تفاعلات «Spirit» وبثينة ومايك ومحمود، يجرى دحض الصور النَمَطية لـ «الآخر» على حين يراقب المشاهدون لرؤية ما إذا كانت مجالات التشابه بينهم ستتغلب على فروقاتهم الثقافية والسياسية والدينية. في واحدة من التبادلات العدة التي تبحث فيها الشخصيات الأربع أوجه التشابه والخلاف، يتصل محمود ببرنامج «Spirit» من سيارة مايك في ألاباما ويصرح بموقفه التقليدي تجاه النساء. وتسرع بثينة من أستوديو «Spirit» في أتلانتا لتشير قائلة: «أنا لا أوافق. من قال له إننا بحاجة إلى الحماية؟ قد نكون كلانا مصريَّين، ولكننا مختلفان جدا».

تتآكل من خلال حوارات كهذه الأساطير التي تحيط بالثقافتين، وينضم المشاهدون إلى الشخصيات المختلفة في بحث إذا ما كانت الصداقات بين العرب والأميركيين ليست ممكنة فحسب وإنما قد تكون منوّرة في أكثر من مجال.

برنامج «الجسر» إنتاج مشترك بين محطة «Video Cairo SAT» المصرية ومؤسسة Common Ground للإنتاج في واشنطن العاصمة ومؤسسة البركة للإنتاج ومحطة تلفزة «مجتمع وسط المدينة»، ومحطتين موجودتين في مدينة نيويورك. ويقوم بإدارة البرنامج تامي ألبرت وشانون سورنستاين من محطة «DCTV» التي شاركت في تأسيسها جون ألبرت الحائز جائزة إيمي (برنامج غرفة طوارئ بغداد). ليس هذا التعاون خلف الكواليس لعدد من شركات الإنتاج في الولايات المتحدة ومصر أساسيا لنجاح البرنامج فحسب وإنما مهم لإيجاد البرنامج على أساس علاقات على الشاشة.

وقد أمكن تحقيق هذا التعاون من خلال شراكة ذات رؤية بين مؤسس ورئيس منظمة Search for Common Ground جون ماركس، ورئيس ومؤسس «Video Cairo SAT» محمد جوهر. جوهر وماركس صديقان إضافة إلى كونهما شريكين في مجال العمل. عند سؤاله كيف تطورت علاقتهما أجاب ماركس: «أنا ابتكاري في المجال الاجتماعي، وجوهر مثلي كذلك. نتشارك في الاهتمام بصناعة تلفزة تنتقل إلى ما وراء الصور النمطية لـ(الآخر)، برمجة تلفزيونية تظهر إنسانيتنا المشتركة».

يشكل التلفزيون أداة لتحويل النزاعات والتغير الاجتماعي في تكليف مؤسسة Common Ground للإنتاج، الذراع الإعلامية لمنظمةSearch for Common Ground. ويعتبر المنتجون ذلك البرنامج الحلقة التجريبية لما يأملون في أن يصبح مسلسلا مستمرا. وإذا حصل ذلك يستطيع المشاهدون في كل أنحاء العالم أن يتوقعوا رؤية تبادلات مماثلة بين الأميركيين والشرق أوسطيين.

اليوم (الأحد) الموافق 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري تقدم Faith and Value Media «الجسر: تبادل أميركي مصري» في الفترة الزمنية التي تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحا (بتوقيت شرقي الولايات المتحدة) في محطة «Hallmark». وتشكل Faith and Value Media أكبر تحالف لمجموعات الأديان الإبراهيمية المكرسة للإنتاج الإعلامي والتوزيع والترويج.

*منتجة مشاركة لبرنامج «الجسر» (The Bridge) ومديرة الاكتساب والتطوير في Common Ground للإنتاج، والمقال ينشر بالتعاون مع «كومن غراوند»

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 1941 - السبت 29 ديسمبر 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً