العدد 1931 - الأربعاء 19 ديسمبر 2007م الموافق 09 ذي الحجة 1428هـ

عادل إمام لطلاب جامعة القاهرة: لو عملتُ بشهادتي لَمُتّ من الجوع

افتتح الفنان المصري الكبير عادل إمام ندوات احتفالية جامعة القاهرة بمرور مئة عام على انشائها، وسط أكثر من خمسة ألاف طالب امتلأت بهم قاعة الاحتفالات الكبرى عن أخرها وسط لافتات مرحبة.

وقال عادل إمام للطلاب مداعبا إنه لم يجهز كلمة محددة لالقائها وأنه يحب أن يكون «على سجيته» في الحديث معهم حتى أنه فكر في طريقه للجامعة بأن «يهاجم الحكومة» لكنه تراجع عن هذا «لأني لا أريد العودة إلى منزلي بعد 3 شهور» في إشارة لإمكان اعتقاله.

وأضاف: «فكرت أن أبدأ الكلام ببيت شعر لكن وجدت أن ذلك سيكون ثقيلا على النفس»، ثم تلا بيت شعر من الأدب العالمي المترجم بأسلوبه الساخر.

وفاجأ إمام الطلاب المحتشدين قائلا: «الحكومة لن تتولى توظيفكم... وأنا شخصيا لو عملت بشهادتي من كلية الزراعة لم أكن لأجد ما يسد الرمق». غير أنه عاد لينصح الطلاب بالاهتمام بالبحث العلمي والثقافة لأنها الوسيلة المضمونة لفهم ما يجري من حولهم والتطور ببلدهم. واستنكر النجم الكبير موازنة البحث العلمي في مصر التي لا تكفي لوجود بحث علمي من الأساس، واصفا تلك الموازنة بأنها «أمر يدعو للخجل».

وأضاف أن موازنات البحث العلمي في دول صغيرة مجاورة، وذلك في إشارة واضحة إلى «إسرائيل»، تتجاوز موازنات البحث العلمي في الدول العربية كلها. وخلال الندوة تحدث عادل إمام عن ذكرياته بكلية الزراعة جامعة القاهرة وممارسته للتمثيل في المسرح الجامعي، وكيف أنه بدأ التمثيل بأعمال عالمية منها مسرحيات لإبسن وشكسبير قبل أن ينصحه أستاذه محمود محفوظ غانم باحتراف التمثيل والتركيز في الأعمال الكوميدية، معترفا بفضل هذا الأستاذ الذي كانت نصيحته سببا في تغيير حياته بالكامل.

وفيما يتعلق بفيلمه الجديد «حسن ومرقص»، قال إمام إنه كان وراء الفكرة لأنه يسعى منذ فترة لتقديم عمل عن الوحدة الوطنية في ظل «الفتنة الطائفية المنتشرة في كثير من المناطق المصرية»، مشيرا إلى أنه قدم الكثير من الأعمال التي تناقش قضايا مهمة مثل «طيور الظلام» و»الإرهابي» و»المنسي» و»حتى لا يطير الدخان».

العدد 1931 - الأربعاء 19 ديسمبر 2007م الموافق 09 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً