العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ

«الأصالة»: ندعم استجواب وزير «البلديات» مبدئيا

نائب رئيس الكتلة: ندرس حالات متعلقة بمخالفات في الوزارة

أفادت كتلة الأصالة الإسلامية أمس (الخميس) بأنها تدرس مجموعة من المحاور والقضايا ذات العلاقة بالاستجواب المطروح من قبل بعض أعضاء مجلس النواب ضد وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب، وأنه سبق أن وافقت مبدئيا على الطلب الذي تقدم به النائب المستقل عبدالله الدوسري، علما بأن طلبات مماثلة سبق أن طرحت وتم تأجيلها لأسباب مختلفة.

وقال نائب رئيس الكتلة إبراهيم بوصندل إن كتلته نما إلى علمها بعض الحالات المتعلقة بمخالفات وهي تنوي دراستها بشكل أعمق بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وعلى أساسها ستبدي موقفها النهائي من طلب الاستجواب عموما، وخصوصا المحاور التي سيتكون منها الاستجواب.

وقال بوصندل: «إن القضايا التي تدرسها كتلة الأصالة قد تدعم طلب الاستجواب الذي سيتقدم به النائب المستقل عبدالله الدوسري»، وأضاف «التقينا النائب الدوسري يوم الثلثاء الماضي وأطلعنا على بعض المحاور الموجودة لديه بخصوص استجواب وزير شئون البلديات والزراعة، وقد جاء ذلك معززا لما تقوم كتلة الأصالة بدراسته فيما يتعلق بالاستجواب».

وبخصوص مواقف باقي الكتل وخصوصا كتلة الوفاق، قال بوصندل: «جميع الكتل النيابية تمتلك فكرة أولية عن محاور الاستجواب، وأتوقع أن تدعم كتلة الوفاق الاستجواب في حال اتضحت لها المحاور»، وأضاف «عندما عرضت الوفاق طلب التحقيق في أملاك الدولة وفي مرفق الكهرباء والماء ووافق ذلك توجهات الكتل الأخرى وثق الجميع وبادروا إلى الموافقة على طلب تشكيل تلك اللجان، من دون طلب الوثائق، ويأمل النواب في أن تتم المعاملة بالمثل في هذا الاستجواب».

وعما إذا ستعارض كتلة الوفاق استجواب وزير شئون البلديات والزراعة بعد الرفض الذي أبداه النواب للجنة التحقيق في التمييز الوظيفي، قال بوصندل: «إن لجنة التحقيق في التمييز الوظيفي كانت ستفتح أبواب الفتنة أمام مجلس النواب، على اعتبار أن تشكيلها سيفتح عقدة التمييز الطائفي، ما قد يجعل نواب آخرين يطلبون تشكيل لجان مشابهة في قضايا تمييز بمقاييسهم في وزارات وإدارات وهيئات أخرى، وهو الأمر الذي نخاف أن يشق صفوف النواب ويفرق كلمتهم ويصادم بعضهم بعضا».

وقال بوصندل: «في حال طرح مسألة مخالفات يجب عدم التردد سواء في تشكيل لجنة تحقيق أو في استجواب، وربما تكون هذه هي المساحة الأكبر للنواب في الحركة مقارنة بالجانب التشريعي. وقد طرحت تشكيل لجنة تحقيق في شركة طيران الخليج منذ شهر فبراير/ شباط الماضي، وقد طلب بعض النواب وخصوصا أعضاء اللجنة المالية التريث في ذلك استجابة لوعود وزير المالية الذي تعهد لهم بالعمل والسعي للقضاء على الفساد المستشري في الشركة وتقليل الخسارة وإصلاح الهيكلة العامة لها، وعلى هذا الأساس اتفق النواب على تأجيل تشكيل لجنة التحقيق في طيران الخليج، إلا أن التحقيق ليس مستبعدا في حال لم تتجاوب وزارة المالية بالشكل المطلوب مع طلبات وتساؤلات النواب واللجنة المالية خصوصا، والتي وصف عدد من أعضائها تجاوب وزير المالية بالضعيف جدا».

وفي تعليق له على التوجه البرلماني لاستجواب وزير شئون البلديات والزراعة، أكد نائب رئيس كتلة المستقبل حسن الدوسري أن كتلته تؤيد استخدام جميع الأدوات الرقابية في حال وجود إثبات عن حدوث مخالفات. وقال الدوسري: «تم الاتفاق مع النائب المستقل عبدالله الدوسري أن يتم التباحث معه بشأن الإثباتات التي يمتلكها ضد وزير شئون البلديات والزراعة».

وردا على سؤال لـ «الوسط» عن ما طرحه النائب الدوسري بخصوص مستشفى ميلاد وجمع الوزير بين وظيفته كوزير وأعمال تجارية، قال الدوسري: «الأمر المطروح مخالف للدستور بلا شك، ونحن نطالب بتوضيح من وزير شئون البلديات والزراعة عن موضوع مستشفى ميلاد».

وذكر الدوسري أن «كتلة المستقبل لا تتقصد أي إنسان بذاته، بل تستهدف محاربة الفساد أيا كان وجهه، وفي الوقت الذي تجمعنا علاقات طيبة مع جميع الوزراء غير أن هذا الأمر لا يعني التغاضي عن ملفات الفساد».

العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً