العدد 2279 - الإثنين 01 ديسمبر 2008م الموافق 02 ذي الحجة 1429هـ

تمكين المرأة تلفزيونيّا

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

احتفلت البحرين أمس بيوم المرأة البحرينية، وذلك لأول مرة بعد تحديد يوم خاص للمرأة في 1 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام. ولكن مهما تكن مطالب المرأة في البحرين فهي بعيدة عن مطالبات المرأة في بلدان ثانية. فيوم أمس كتبت صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية أن إحدى الهيئات البريطانية المعنية بتمكين المرأة في العلوم والهندسة والتكنولوجيا طالبت بأن يكون بطل المسلسل البريطاني المحبوب Doctor Who امرأة، وذلك بعد أن أعلن البطل الحالي للمسلسل نيته التقاعد بعد تمثيله الحلقات الأخيرة التي ستعرض خلال العامين المقبلين.

المسلسل المحبوب تربى عليه أجيال يعشقون العلم والتكنولوجيا، وهو مسلسل يرتبط بالخيال العلمي ويحكي قصصا عن شخص اسمه «دكتور هو» وهو من عالم آخر، غريب الأطوار، ومغامر، ويسافر عبر الزمن وفي الفضاء بواسطة «سفينة الزمن» ويستكشف من خلال مغامراته الزمان والمكان، ويحل المشاكل، وينتصر للمظلوم ويقوِّم الأخطاء. والبرنامج مدرج في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بوصفه أطول مسلسلات الخيال العلمي التلفزيوني في العالم، ويرتبط جزء كبير منه بالثقافة الشعبية وقصص الخيال الخلاقة، وكان قد بدئ بثه في العام 1963.

النساء في بريطانيا يطالبن بتمكينهن في هذا المجال من خلال تحويل الشخصية العلمية المحبوبة إلى امرأة لكي يتم ترغيب النساء في اقتحام عالم المغامرات العلمية، ويطالبن أيضا بقلب المعادلة، فبدلا من الترتيب الحالي حيث تساعد «دكتور هو» امرأة، فإن المسلسلات المستقبلية يجب أن تكون البطلة لديها رجل مساعد.

وتشنُّ الجهة المطالبة حملة عبر موقع «فيسبوك» لإقناع «البي بي سي» باختيار امرأة لبطولة الحلقات المستقبلية التي ستعرض بعد العام 2010، وبدأت الحملة طرح أسماء لممثلات يمكنهن لعب الدور المطلوب بشكل ينافس الأداء الرجالي الحالي.

ولربما نساء البحرين يمكنهن اتخاذ المثال للمطالبة بتمكينهن في برامج التلفزيون، ولكن المشكلة أنه ليس لدينا برنامج يستحق المنافسة من أجله، ولذلك فإن عليهن البحث عن شيء آخر يمتاز فيه رجال البحرين حاليّا ليطالبن به... ولربما يحتفلن بانتصار ما في عيدهن المقبل

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2279 - الإثنين 01 ديسمبر 2008م الموافق 02 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً