العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ

«المرور»: لن يتم إصدار لوحات أجرة جديدة للشركات

تمويل خاص من «بنك التنمية» لسواق الأجرة

أكد المدير العام لإدارة المرور الشيخ خليفة بن حسن آل خليفة عدم إصدار أي رخص أجرة جديدة للشركات، وعلى الشركات الراغبة في دخول القطاع الحصول على لوحات الأجرة من السائقين الحائزين عليها حاليا بالتراضي إما عن طريق البيع أو التنازل عن اللوحات مقابل دخول السائقين كشركاء في هذه الشركات.

وعن تمويل سواق الأجرة من قبل مصرف البحرين للتنمية، قال الشيخ خليفة، إنه بالإضافة إلى أساليب التمويل المتعددة التي توفرها مختلف المصارف العاملة في المملكة، فقد طور مصرف البحرين للتنمية برامج تمويلية مصممة خصيصا لهذا القطاع تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الخاصة للعاملين فيه، فتم تلافي المعوقات التي كانت تقف أمام توفير التمويل لسيارات الأجرة في السابق، ويمكن لمن يرغب من القطاع الاستفادة منها.

وأوضح الشيخ خليفة إن برامج تمويل مصرف البحرين للتنمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتسدد على فترة تصل إلى خمسة أعوام، وبنسبة أرباح منخفضة، مشيرا إلى أن إدارة المرور أصرت على أن تكون القروض بتمويل شخصي من دون الحاجة لوجود الكفيل، مع سرعة إنهاء الإجراءات.

وقال الشيخ خليفة إن وزارة الداخلية قررت السماح لمن يرغب من أصحاب المهنة بإنشاء شركات فيما بينهم بصورة اختيارية، وذلك حسب الشروط و المواصفات التالية:

1. لن يتم إصدار لوحات أجرة جديدة للشركات، وعلى الشركات الراغبة في دخول القطاع الحصول على لوحات الأجرة من السائقين الحائزين عليها حاليا بالتراضي إما عن طريق البيع أو التنازل عن اللوحات مقابل دخول السائقين كشركاء في هذه الشركات.

2. لن يتم الترخيص لشركات من خارج قطاع الأجرة خلال العام 2008، و يقتصر هذا العام على الشركات التي يقيمها سائقو الأجرة أنفسهم و ذلك إعمالا بمبدأ الأولوية للعاملين في القطاع.

3. سيوفر بنك البحرين للتنمية التمويل اللازم لإنشاء هذه الشركات من قبل السائقين بحسب إجراءاته، كما سيوفر مجلس التنمية الاقتصادية الدعم الإداري لها.

4. لا يجوز أن تزيد عدد السيارات لدى الشركة الواحدة عن 300 سيارة أجرة وذلك لمنع الاحتكار، ولا تقل عن 75 سيارة.

5. يتم تقييم أداء القطاع مع نهاية العام 2008 ، فإذا تطورت الخدمات و انضوت الغالبية العظمى من سيارات الأجرة الفردية تحت مظلات شركات الأجرة التي ينشئها السائقون أنفسهم أو بالشراكة مع القطاع الخاص، فلن يتم السماح بإنشاء شركات إضافية أو من خارج قطاع الأجرة نفسه.

وأوضح الشيخ خليفة أن الشركات التي سيتم إنشاؤها ستخلق ضمانات معيشية لسواق الأجرة منها مزايا التأمين الاجتماعي والتقاعدي، والتأمين الصحي، والأمان الوظيفي، وضمان لمستقبل أسرهم.

محاربة الممارسات غير القانونية

وقال مدير المرور إن سواق النقل العام يشتكون دائما من منافسة غير شريفة يقوم بها بعض سواق السيارات الخاصة و الذين ينقلون الركاب بمقابل مادي، وإن إدارة المرور تقوم بالتنسيق مع ممثلي قطاع الأجرة بضبط و معاقبة المخالفين بهدف القضاء نهائيا على هذه الظاهرة.

وعن أسباب عدم الحد من هذه الظاهرة أكد الشيخ خليفة أنه من الصعب إيجاد قضية متكاملة في مثل هذه المعاملات فإن مثل هذا النوع يتطلب اعترافا من الراكب بأنه ينقل نظير دفعه لأجر، إلا أن معظم من يتم القبض عليهم ينفون ذلك ويؤكدون أنهم ينقلون من دون أجر، وأنهم أقرباء أو أصدقاء السائق وبالتالي فإن القضية تنتهي بذلك.

وأكد الشيخ خليفة أن قطاع الأجرة بحاجة إلى إعادة تنظيم، وهذه الإعادة ستعمل في القضاء على قضية المخالفين للقانون نتيجة تطوير القطاع وتغطية مختلف المناطق، مشيرا إلى أن المتجاوزين وجود لتغطية أمور لم يغطها سواق النقل العام، ومع إعادة تنظيم القطاع فإن هؤلاء سيختفون تدريجيا.

وأشار مدير «المرور» إلى أن إدارة المرور ستقوم تباعا و بصورة مستمرة بدراسة مستوى الخدمات و تطوير الإجراءات و الضوابط التي تهدف إلى إظهار الوجه الحضاري للمملكة و تقديم أعلى مستويات الجودة.

تشكيل لجنة دائمة لقطاع الأجرة:

وقال الشيخ خليفة : «نظرا لأهمية التنسيق الدائم و المستمر للمحافظة على مستويات متقدمة من الخدمات لمستخدمي سيارات الأجرة ، فقد تقرر إنشاء لجنة دائمة لمتابعة أمور هذا القطاع و حل مشكلاته، ورفع تقرير دوري لمعالي وزير الداخلية بنتائج أعمالها، وتضم ممثلين عن وزارة الداخلية، وممثلين عن العاملين في قطاع سيارات الأجرة، وممثلا عن وزارة الأشغال و الإسكان، وممثلا عن شئون المواصلات».

عدم السماح بتسجيل سيارات مستعملة كسيارات أجرة

فرضت إدارة المرور معايير جديدة للفحص الفني على سيارات الأجرة، وذلك - بحسب قول مدير إدارة المرور -، من أجل الحفاظ على وجه المملكة الحضاري و دعم مركز البحرين كنقطة جذب سياحي، إذ سيشمل الفحص الفني لسيارات الأجرة، معايير السلامة، وراحة الركاب، ومعايير جمالية ذات علاقة بالمظهر الداخلي والخارجي. وذلك من أجل ضمان سلامة الركاب و مستخدمي الطريق والسائقين أنفسهم .

الأبيض لون سيارات الأجرة الجديدة والسقف برتقالي

أكد المدير العام لإدارة المرور الشيخ خليفة بن حسن آل خليفة تغيير لون سيارات الأجرة الجديدة إلى اللون الأبيض والبرتقالي، وذلك خلاف اللون السائد حاليا الأسود والبرتقالي، وذلك من أجل مواكبة التطور والناحية الجمالية إضافة إلى خلق مساحات بيضاء من أجل إعطاء الفرصة لسواق الأجرة وضع الإعلانات على السيارات.

وأكد الشيخ خليفة أن تغيير اللون سيكون إلزاميا على السيارات الجديدة، فيما سيفتح الباب أمام السيارات القديمة لاختيار التغيير أو البقاء على اللون القديم، إلا أن ذلك سيحرمهم من ميزة الإعلان، إذ إن اللون القديم لن يسمح بوضع الإعلانات التجارية عليه.

وقال الشيخ خليفة إنه قريبا سيتم تغيير مواصفات وألوان سيارات الأجرة بما يتناسب مع متغيرات العصر و يعكس التطوير المنشود لهذا القطاع. علما بأن المواصفات و الألوان الجديدة ستطبق إلزاميا على السيارات الجديدة فقط ، واختياريا للسيارات المسجلة حاليا وذلك لعدم فرض أية كلف إضافية على العاملين في القطاع.

وعدد الشيخ خليفة المواصفات الجديدة لسيارة الأجرة والتي ستكون إلزامية على الجديدة فقط، وهي كالآتي:

* لون السيارة: أبيض غير معدني مع سقف برتقالي.

* حجم السيارة: من الحجم المتوسط على الأقل (5 ركاب) .

* السماح بالسيارات الكبيرة (لغاية 9 ركاب) مع وضع تعرفة إضافية للركاب الإضافيين (أكثر من 5 ركاب).

العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً