العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ

ولي العهد: «إسرائيل» تشكل خطرا على المنطقة

في رد على تصريحات وزير الدفاع الأميركي غيتس

أكد ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة أن «البحرين تدرس الوضع باستمرار، ولكنها تسعى إلى إيجاد علاقة وثيقة تعاونية صالحة بين إيران والبحرين، فالزيارات التي تمت بين مسئولي البلدين تسعى إلى تعميق هذه العلاقة وتطويرها»، موضحا أن «ما جاء من تعليق أميركي بشأن أن إيران مصدر التهديد يمثل وجهة نظر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس».

جاء ذلك ردا على سؤال «الوسط» على هامش فعاليات مؤتمر «حوار المنامة» أمس، مشيرا إلى أن «إسرائيل» تشكل خطرا على المنطقة، معلقا أن «إسرائيل طبعا تشكل مصدر تهديد، فأي دولة قادرة على الهجوم تشكل تهديدا، لذلك يجب أن يكون هناك نوع من الطمأنينة (...) نحن لا نتكلم لغة العداء والتصادم بل نسعى إلى أن نبني علاقات تحترم وجهة نظر الجميع».

واضاف «إسرائيل هي قضية العرب عامة ونحن نرى أنه بدل المزايدات الحالية دعنا نرى ماذا سيفعل الفلسطينيون ونحن سندعمهم في هذا الأمر بكل ما نملك، لقد مرت على المنطقة حروب كثيرة ولا نريد أن نشجع على حرب أخرى، ووجدت في هذا المؤتمر رغبة لحل الأمور لا لتصعيدها».

وكان غيتس أجاب عن سؤال لوزير العمل مجيد العلوي في الجلسة الصباحية للمؤتمر، بشأن ما إذا كانت «إسرائيل» تمثل خطرا على دول المنطقة.

وعن إلغاء مشاركة الوفد الإيراني في آخر لحظة، قال ولي العهد إنّ «هذا السؤال يجب أن يُوجَّه إليهم كما كنا نتمنى حضورهم».

من ناحيته، علق الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية بأن عدم اعتبار «إسرائيل» خطرا على أمن المنطقة لحيازتها الأسلحة النووية «يمثل سياسات متحيزة لا تعبر إلا عن أسلوب التمسك بالمعايير المزدوجة».

وعن وجهة نظره في مشاركة إيران في قمة الدوحة، أجاب العطية أنه «عندما أنشئ مجلس التعاون الخليجي اعتبرت إيران أنّ المجلس حليف للغرب... وحضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد (قمّة الدوحة) أكد اعترافا إيرانيا بحقيقة المجلس».

(التفاصيل محليات)

العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً