العدد 1912 - الجمعة 30 نوفمبر 2007م الموافق 20 ذي القعدة 1428هـ

الظهراني يقترح فك ارتباط الدينار البحريني بالدولار

قام رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني بتقديم اقتراح برغبة لدراسة الحكومة تأثيرات فك ارتباط الدينار البحريني بالدولار الأميركي وربطه بسلة عملات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لذلك.

وأوضح الظهراني في مقترحه أن دولة الكويت قامت حديثا بفك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار الأميركي وربطه بسلة عملات. وجاء قرار الكويت بناء على تذبذب أسعار صرف الدولار بالنسبة إلى العملات الأخرى وهبوطه المستمر جراء عوامل عدة، ما أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية للدينار الكويتي في الأسواق العالمية خصوصا أمام عملات الدول التي تستورد منها الكويت كونها دولة مستوردة لغالبية السلع وتعتمد على تصدير النفط فقط.

وأشار الظهراني إلى أن الدولار تراجع أمام الين واليورو، ما أثر على سعر واردات الكويت من هذه الدول، فقامت بربط عملتها بسلة عملات تعكس نسبة التبادل التجاري الدولي مع هذه الدول.

وأكد الظهراني أن البحرين لا تختلف كثيرا عن الكويت، إذ إن قيمة الدينار البحريني تتراجع بشكل مستمر في الأسواق العالمية وبالتالي تضعف قيمته الشرائية نظرا إلى ضعف الدولار، كما أن الولايات المتحدة الأميركية تستفيد من انخفاض الدولار، إذ تسوق منتجاتها بسعر أرخص وبالتالي تزداد صادراتها.

وأشار إلى أن البحرين تعد من الدول المستوردة لغالبية البضائع والسلع، وتعتمد بالدرجة الأولى على تصدير النفط، وبالتالي تحتاج إلى أن يكون الدينار بمركز قوي وقدرة شرائية عالية، الأمر الذي لا يتحقق حاليا نظرا إلى ارتباط الدينار بالدولار.

ونوه إلى أن المقترح يهدف لحث الحكومة على دراسة التأثيرات كافة (السلبية والإيجابية) التي قد تنجم عن فك ارتباط الدينار بالدولار، ودراسة ربطه بسلة عملات تعكس حجم التبادل التجاري مع الدول التي تشكل عملاتها هذه السلة، واتخاذ القرار الملائم الذي يعزز قدرة الدينار البحريني الشرائية.

وشدد الظهراني على أن المقترح يهدف كذلك إلى دراسة تأثيرات فك الارتباط بين الدولار والدينار، واتخاذ القرار الملائم بعد هذه الدراسة، وتعزيز قدرة الدينار الشرائية، وتعزيز موقع الدينار البحريني بين العملات الدولية، إلى جانب توخي الآثار السلبية لانخفاض سعر صرف الدولار مقابل العملات الأخرى، بالإضافة إلى القضاء على التضخم وارتفاع الأسعار.

... ويعقد لقاءات تجارية وبرلمانية في الهند

عقد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني لقاءات برلمانية وتجارية في إطار الزيارة الرسمية الأولى لجمهورية الهند، والتي حظيت بمتابعة رسمية ونيابية وتجارية من السلطات الهندية، ضمن برنامج الزيارة الرسمية لمجلس النواب ووفد غرفة تجارة وصناعة البحرين لجمهورية الهند خلال الفترة من 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حتى 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

والتقى الظهراني صباح أمس (الجمعة) اللجنة البرلمانية المعنية بالتجارة الخارجية، ولجنة العلاقات الخارجية، كما عقد لقاء موسعا مع زعماء وأعضاء الكتل البرلمانية في البرلمان الهندي، وتم بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني والتجاري بين البلدين.

«برلماني الايدز العالمي» يرشح صلاح علي عضوا للجنته

قرر المؤتمر البرلماني العالمي الأول عن «الايدز» المنعقد في مانيلا حاليا، ترشيح النائب صلاح علي عضوا في اللجنة البرلمانية العليا المكلفة صوغ التوصيات والمقترحات، وذلك نظرا إلى إسهاماته الطبية والتشريعية في هذا المجال.

وكان صلاح علي عرض ورقة عمل في المؤتمر بشأن الجهود الرسمية والتشريعية في مكافحة «الايدز» في مملكة البحرين، وبيان الخطوات الحضارية والطبية التي تقوم بها البحرين في هذا المجال.

على صعيد متصل، التقى رئيس وفد الشعبة البرلمانية النائب الثاني لرئيس مجلس النواب صلاح علي مع رئيس مجلس الشيوخ الفلبيني ماني فيلر، وذلك على هامش الاجتماع البرلماني العالمي الأول عن مرض الايدز المنعقد في العاصمة الفلبينية (مانيلا) في الفترة 28 - 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. كما التقى كذلك رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية بالاو، سورنجل ويب، إذ تم بحث سبل التعاون بين البلدين في المجال البرلماني والتشريعي.

ومن المقرر أن يعود وفد الشعبة البرلمانية البحرينية للبلاد مساء يوم غد (الأحد).

العدد 1912 - الجمعة 30 نوفمبر 2007م الموافق 20 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً