العدد 1912 - الجمعة 30 نوفمبر 2007م الموافق 20 ذي القعدة 1428هـ

المدني يُصاب بجلطة دماغية بعد تدشين كتابه الجديد

وزير الصحة يوجه لتسهيل إجراءات علاجه...

الوسط - محرر الشئون المحلية 

30 نوفمبر 2007

تعرّض الكاتب والصحافي عبدالله المدني أمس (الجمعة) لجلطة في الدماغ أدخل على أثرها إلى مجمع السلمانية الطبي، وذلك بعد ساعات من تدشينه كتابه «ارفعوا أيديكم عن حناجرنا» في حفل أقيم بمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة بالمحرق.

وعلمت «الوسط» أنّ وزير الصحة فيصل الحمر تدخل شخصيا ووجه لتسهيل إجراءات علاج المدني، وقد أدخل المدني لغرفة العمليات، وسط أنباء عن تحسّن حالته الصحية. وللمدني ولد وبنت، تيمور (13 سنة) وفيّ (10 سنوات).

ويعد عبدالله المدني أحد أشهر الأصوات الليبرالية في البحرين، كما أنّه عضو بارز في تيار «لنا حق» الذي أسسه ليبراليو البحرين لما أسموه «الدفاع عن الحريات العامّة والشخصية»، وجاء التيار ردا على ما يرونه اختطاف للمجلس النيابي من التيارات الإسلامية المتشددة، ويضم التيار نخبا من التجّار والاقتصاديين وعددا من أعضاء مجلس الشورى. وهو كاتب عمود أسبوعي في إحدى الصحف اليومية، وعمل محاضرا في الكثير من الجامعات البريطانية خلال فترة التسعينات، وحاليا مازال يحاضر للدبلوماسيين في دولة الإمارات كأستاذ زائر، ولديه الكثير من المؤلّفات في شئون شرق آسيا، والشأن المحلي.

وشهد مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة مساء الأربعاء الماضي تدشين كتاب عبدالله المدني «ارفعوا أيديكم عن حناجرنا»، والكتاب صادر عن المركز بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وهو عبارة عن أرشيف تسجيلي لوقائع الهجمة التي شنتها الكتل الإسلامية في مجلس النواب البحريني على مهرجان ربيع الثقافة 2 الذي أقيم بين شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان الماضيين، وردود فعل الصحافة والمثقفين عليها. وكان النواب قد شكلوا لجنة للتحقيق في المهرجان بسبب ما اعتبروها «لقطات ساخنة تضمنها عرض الافتتاح (مجنون ليلى) المشترك بين مارسيل خليفة وقاسم حداد».

ويضم الكتاب بالإضافة إلى بيانات التأييد والاستنكار التي أصدرتها منظمات المجتمع المدني داخل البحرين وخارجها، يضم بين دفتيه نحو 100 مادة نشرت في الصحف والمجلات لكتّاب بحرينيين وخليجيين وعرب دفاعا عن الحريات الإبداعية.

وقال المدني في تصريحات صحافية: «إنّ الكتاب يأتي ردا على قوى الإقصاء والتشدد التي تحاول فرض مرئياتها الأحادية على مجتمعنا التعددي وضرب كلّ منجزاتنا الحضارية عبر استخدام كلّ ما تملكه من أدوات ونفوذ بما في ذلك استغلالها لمقاعدها البرلمانية وسلطاتها التشريعية في تقييد حرية الثقافة والإبداع، الأمر الذي لا سابق له في تاريخ البرلمانات، حيث لم يعرف قط أنّ نوابا اختارهم الشعب للدفاع عن حرياتهم عمدوا إلى المطالبة بتقييد تلك الحريات».

وأضاف المدني «إنّ الهدف من إطلاق هذا المؤلّف هو أنْ نوثق للأجيال القادمة أنّ القوى الوطنية الحيّة ورموز الثقافة والإبداع في البحرين هبوا ذات يوم هبة الرجل الواحد دفاعا عن صورة الوطن الحضارية وتاريخه العريق في الاعتدال والتسامح والتنوير والتعددية الثقافية والحرية الشخصية، واحتجاجا ضد كلّ مَنْ يريد تشويه تلك الصورة أو التجرؤ على ذلك التاريخ».

العدد 1912 - الجمعة 30 نوفمبر 2007م الموافق 20 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً