العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ

«التربية»: 38 مديرا مساعدا يخوضون دورة «التمهن»

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

29 نوفمبر 2007

تنفذ إدارة التدريب والتطوير المهني بوزارة التربية والتعليم «برنامج دبلوم التمهن في الإدارة المدرسية». وبحسب مدير إدارة التدريب والتطوير المهني غازي أحمد الشكر فإن البرنامج يستهدف 38 من مديري المدارس المساعدين الذين يحملون مؤهلات أكاديمية في التربية أو المواد التخصصية، ويستمر البرنامج الدراسي سنة واحدة بواقع 21 ساعة معتمدة موزعة على فصلين دراسيين، وتكون الدراسة بتفرغ كامل أيام الأحد والثلاثاء من كل أسبوع. وأوضح الشكر ان البرنامج يهدف إلى إكساب المتدرب المعارف التربوية والمهارات الإدارية التي تمكنه من أداء الكفايات الوظيفية في عمله، والقدرة على التخطيط والإعداد لتقويم وتطوير العملية التعليمية بمدرسته، إضافة إلى مساعدة المتدرب في التعرف على كيفية تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج ومشاريع تطويرية بالمدرسة، كما يمكن المتدرب من توظيف تقنيات المعلومات في التواصل مع الآخرين.

وعن محتوى البرنامج، بين الشكر أنه يشتمل على عدد من المقررات التي تغطي الجوانب القيادية والتربوية في الإدارة المدرسية والتي ترتبط بواقع العمل الإداري في المدارس كالمناهج والتعليم والعلوم التربوية الأخرى التي ترتبط بأعمالهم كقيادات تعليمية، وينقسم البرنامج التدريبي إلى سبعة مقررات هي: الإدارة المدرسية، والتخطيط التربوي واقتصاديات التعلم، والقياس والتقويم الذاتي، والإشراف التربوي وعلم النفس الاجتماعي، والحاسوب ونظم المعلومات الإدارية، ومناهج البحث التربوي، والإدارة المدرسية، وإدارة الجودة الشاملة.

... وتستحدث نظاما لقياس لياقة الطلاب البدنية

أكدت مديرة إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم الدكتورة شيخة يوسف الجيب أن الإدارة أدخلت برامج التحليل الإحصائيSPSS لمعلمي التربية الرياضية الأوائل، وذلك لتحليل قياسات اللياقة البدنية القبلية والبعدية للطلبة.

وأضافت الجيب انه تم عقد ورشة عمل مكثفة للمعلمين الأوائل بشأن تحليل القياسات الانثروبومترية والاستبيانات واستغلال هذه البيانات في عمل البرامج الرياضية وعمل الدراسات والبحوث التي تساعد في تطوير المنهاج وبرامج التربية الرياضية المدرسية، حيث يتمكن المعلم من تحليل الاستبيانات والاختبارات باستخدام برنامج SPSS للطلبة.

... وتنفذ مشروعات إنشائية في المدارس

كشفت وزارة التربية والتعليم انها نفذت عددا من المشروعات الإنشائية في عدد من المدارس تمثلت في إنشاء مبنى أكاديمي إضافي في مدرسة الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنات يشمل عشرة فصول دراسية، ومختبرا للعلوم وغرفا للمعلمات والإشراف التربوي الإداري ودورات مياه للمعلمات والطالبات، كما تم إنشاء مبنى في المعهد الديني لطلاب المرحلة الابتدائية يستوعب 630 طالبا ويحتوى على 21 فصلا دراسيا وصالة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية ومختبرات للعلوم والتربية الأسرية ومركز مصادر التعلم، وغرف للمعلمين والإشراف الإداري.

وقالت مديرة إدارة التخطيط والمشاريع التربوية لطيفة البونوظة في ظل التوسع العمودي الذي بادرت الوزارة بالتوجه إليه نفذت الوزارة مبنيين أكاديميين من أربعة طوابق في المدارس الصناعية يستوعبان 1960 طالبا، ويحتويان على 56 فصلا دراسيا وغرف للمعلمين والمشرفين وقاعات للاجتماعات ومرافق أخرى، بالإضافة إلى مبنيين أكاديميين بمدرسة العهد الزاهر الثانوية للبنات، ومدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين.

وأضافت أنه تم إنشاء 41 فصلا إلكترونيا كامل التجهيزات والأثاث والتسليكات الخاصة بشبكة الحاسب الآلي، وكذلك 14 مختبرا للحاسب في المدارس الابتدائية، كما أنشأت الوزارة مبنى لدورات مياه للطلبة والمدرسين في ثلاث مدارس، ومبنى إضافيا لغرف المعلمين والمعلمات في أربع مدارس.

العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً