العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ

الهاشمي: آلية جديدة لاختيار أعضاء «لجان الفحص» للجامعات الخاصة

أكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي أنه «تم اقتراح آلية جديدة لاختيار أعضاء لجان الفحص الأكاديمي التي ستزور الجامعات الخاصة بهدف الاطلاع على أوضاعها»، موضحا أن «المجلس سيخاطب رؤساء الجامعات الخاصة مطلع الأسبوع المقبل لاختيار أساتذة من جامعاتهم ليكونوا أعضاء في اللجنة».

وأضاف الهاشمي في تصريحه لـ «الوسط» أن «مجلس التعليم العالي وافق في اجتماعه يوم أمس (الخميس) على أن يقترح رؤساء الجامعات الخاصة 5 أو 6 أساتذة من مختلف التخصصات والبرامج الأكاديمية الذين يرونهم مناسبين للانضمام للجنة، التي ستكون مطالبة برفع تقاريرها الخاصة بكل جامعة للمجلس».

وكان الهاشمي صرح في مطلع الشهر الجاري بأن «لجان الفحص الأكاديمي ستبدأ في زياراتها للجامعات الخاصة خلال أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر من الآن للتأكد من التزام الجامعات بلوائح وأنظمة التعليم العالي في البحرين بعد الإعلان عنها في الجريدة الرسمية».

وبشأن الاقتراح المقدم إلى أعضاء مجلس التعليم العالي خلال اجتماع يوم أمس قال الهاشمي: «أرى الاقتراح جيدا، وخصوصا أنه سيبعد أية حساسية قد يتخذها بعض رؤساء الجامعات جراء اختيارنا لأساتذة دون غيرهم، بالإضافة إلى أنهم أعلم منا بشخصيات أساتذتهم».

وفي الجانب نفسه أكد الهاشمي أن «لجان الفحص الأكاديمي هي إحدى الطرق التي نقوم بتنفيذها حاليا لمتابعة أوضاع الجامعات الخاصة بهدف تلمس الحقيقة، وأن من بين الطرق الأخرى التي يقوم بها مجلس التعليم العالي هي إرسال رسائل والقيام باتصالات مستمرة مع المسئولين في الجامعات، وعمل التقارير الخاصة لكل جامعة، بالإضافة إلى الزيارات الرسمية لها».

واستبعد الهاشمي إعطاء الجامعات الخاصة مجلس التعليم العالي أية معلومات مضللة، عازيا ذلك إلى أنه «بالإضافة إلى الطرق التي نقوم بها حاليا ستقوم هيئة ضمان الجودة الأسترالية المشكلة من 5 أعضاء بزياراتها الرسمية للجامعات».

وعلى صعيد متصل رحب الأمين العام لمجلس التعليم العالي بزيارة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بالكويت رشا الصباح للبحرين، التي تهدف من خلالها الاطلاع على واقع الجامعات الخاصة قائلا: «شخصيا لم التقِ بالشيخة رشا، إلا أنني أشيد بتصريحاتها الإيجابية في الجانب نفسه»، مضيفا أن «تلك التصريحات تعزز الثقة المتبادلة والمعهودة بيننا كبلدين شقيقين ومتفاهمين في جميع المجالات وخصوصا في مجال التعليم».

وتابع الهاشمي أن «ما مرت به البحرين في الشأن نفسه خلال الفترة الأخيرة ما هي إلا سحابة صيف ومرّت، وإن زيارة الشيخة رشا وضعت النقاط على الحروف، بل وحسمت المسألة»، منوها إلى أن «جميع الجامعات الخاصة حاصلة على اعتماد عام الذي يعود إلى الترخيص الأساسي لها، ويقوم على اشتراطات لها علاقة بالاعتمادية، ويلي ذلك الاعتماد الخاص، الذي يأتي هو الأخير بعد مرور أعوام من نشأة الجامعة وتخريج الفوج الأول لها».

يذكر أن الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي أكد في تصريح سابق له أن «مجلس التعليم العالي لن يسعى إلى إلحاق أي ضرر بأية جامعة من الجامعات الخاصة، لكنه في الوقت نفسه لن يتهاون في التعامل بأشد أنواع العقوبات مع الجامعات التي لن تتعاون مع المجلس».

العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً