العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ

انتشار مشكلات«تسوس الأسنان» في دول الخليج

أفاد مدير دائرة صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة العمانية صلاح الدين البلوشي بأن معظم دول الخليج العربي تعاني من مشكلة تسوس الأسنان، وقال «تبلغ نسبة تسوس أسنان الأطفال في سلطنة عمان من 80 إلى 90 في المئة للأعمار 6 إلى 7 سنوات، وأشار إلى أن هذه النسبة ظلت ثابتة وازدادت في بعض الدول بسبب تغير العادات الغذائية والإكثار من تناول السكريات وقلة التعرض لمادة الفلورايد.

وأضاف البلوشي «لم تعد مشكلة تسوس الأسنان تختص بدولة معينة ولكن معظم دول المنطقة تعاني منها»، كما استعرض نسبة انتشار تسوس الأسنان في مختلف محافظات ومناطق السلطنة، مؤكدا ان وزارات الصحة بدول مجلس التعاون أخذت على عاتقها النهوض بصحة الفم والأسنان من خلال نشر الوعي الصحي واعتماد سياسات الفلورة لطلاب المدارس.

من جهته قال نائب رئيس الرابطة العمانية لطب الأسنان وأخصائي أول جراحة الفم والفكين عبدالعزيز باكثير في محاضرة بعنوان «علاج الأسنان للمرضى المصابين بالأنيميا المنجلية» إن مرض الأنيميا المنجلية ينتشر في دول مجلس التعاون الخليجي، وأكد على تقدم الخدمات الطبية والتطور الطبي في فهم المرض وهو ما أدى إلى تمتع المصابين بالمرض بصحة أفضل وعمر أطول مما كانوا عليه قبل ثلاثة عقود وهو ما يتطلب من أطباء الأسنان في الممارسين في منطقة الخليج الاهتمام بهذه الفئة من المرضى والعناية بها.

وتطرق باكثير إلى شرح مفصل لماهية المرض وانتشاره والطرق الطبية المستخدمة للعلاج. وختم المحاضرة بالحديث عن أحدث الطرق والمستجدات لعلاج أسنان مرضى الأنيميا المنجلية.

العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً