العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ

رئيس الوزراء: لا خاسر في الصراعات العسكرية غير الشعوب

أكد أن الحوار سبيل أوحد لمعالجة قضايا المنطقة مهما كبرت

الوسط - محرّر الشئون المحلية 

29 نوفمبر 2007

قال رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لدى لقائه صباح أمس وفدا من الكونغرس الأميركي يتقدمهم جيمس موران أن لا غالب أو مغلوب في الحروب والصراعات العسكرية وأن الخاسر هو الشعوب والتنمية، مؤكدا سموّه أن لكل دولة الحقّ في حماية نفسها ومصالحها شرط أن تتفق جميع الدول على غاية واحدة وهي الابتعاد عن التلويح بشبح الحروب أو الصدامات العسكرية.

ودعا سموّه إلى التخفيف من حدّة التوتر ومعالجة الصراعات في الشرق الأوسط من خلال سلام عادل وشامل، والجلوس إلى طاولة المفاوضات كأساليب وقائية أفضل من مواجهة تداعيات الحرب. وأكد أن مملكة البحرين كبيرة بطموحاتها بأن يسود الأمن والاستقرار ربوع المنطقة، وتنطلق رؤاها من أن الأمن والاستقرار هما السبيلان الوحيدان لتحقيق الازدهار والانتعاش الاقتصادي الذي تتطلع إليه دول المنطقة وشعوبها.

وأعرب رئيس الوزراء عن قناعته بأن جميع الدول الشقيقة والصديقة قادة وشعوبا يهمّها أن تكون المنطقة آمنة ومستقرة، لذلك لا سبيل إلا الحوار والحوار فقط لمعالجة أية قضايا مهما كان حجمها.

وخلال الاجتماع استعرض رئيس الوزراء مع وفد الكونغرس الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وسبل إعادة الحياة لعملية السلام في الشرق الأوسط بشكل يكفل إنهاء معاناة الشعوب في المناطق المتوترة. وأكد سموّه أن الأمن أساس الحياة ومتطلب رئيسي للنمو والتطور، وأية زعزعة فيه تقلب الموازين وتؤثر سلبا على كل عمليات التطوير التي تحتاج دائما لأجواء مستقرة لتحقيق أهدافها.

وأشار سموّه إلى ضرورة أن يكون للأطراف المؤثرة في القرار الدولي دور بارز في صيانة حقوق شعوب المنطقة وتطلعها إلى العيش في سلم وأمان بعيدة عن التهديدات التي تجعلها تنظر إلى المستقبل بتخوف وتشاؤم، لافتا رئيس الوزراء إلى أن توسع دائرة التوتر وأخذها منحى مغايرا عمّا اعتدنا عليه يضفي جوا من القلق والترقب الذي يلقي بظلاله على خطط التنمية.

وتطرق رئيس الوزراء مع وفد الكونغرس الأميركي إلى علاقات الصداقة التي تربط مملكة البحرين بالولايات المتحدة الأميركية التي يشهد لها تاريخها الطويل أنها تأخذ منحى تطويريا في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية التي توّجت باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين التي تعكس طبيعة العلاقات المتميزة بينهما.

... ويتلقى الشكر بتشكيل

«توفيقية رسوم العمل»

تلقى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة برقية شكر من الأسرة التجارية والصناعية في المملكة على توجيه سموّه إلى تشكيل لجنة للتوفيق بين متطلبات تطوير وإصلاح سوق العمل ومطالب القطاع التجاري، وثمنوا حرص سموّه على تقريب وجهات النظر والخروج بنتيجة إيجابية لمصلحة البلاد، مشيدين بما أكده سموّه من حرص على مصلحة القطاع الخاص وضرورة استمرار اللقاءات مع الغرفة لبحث كل ما يخص القطاع الخاص ويدعم مسيرته المستقبلية.

... وشكر عمان للتهنئة بـ«الوطني»

تلقى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة برقية شكر جوابية من نائب رئيس الوزراء بسلطنة عمان سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد، ردا على برقية التهنئة التي بعث بها سموه إليه بمناسبة العيد الوطني السابع والثلاثين للسلطنة. اعرب فيها عن خالص شكره وتقديره لرئيس الوزراء على مشاعره الأخوية النبيلة، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة ولشعب مملكة البحرين المزيد من التقدم والازدهار.

العدد 1911 - الخميس 29 نوفمبر 2007م الموافق 19 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً