العدد 1910 - الأربعاء 28 نوفمبر 2007م الموافق 18 ذي القعدة 1428هـ

تأليف الموسيقى مساحة لتقريب الأديان

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

يتركز عملي كمؤلفة وملحنة للأغاني على التأقلم والتكيف مع أسلوب كل فنان. يخبرني ناشرون عن شركات التسجيل والفنانين الذين يبحثون عن أغانٍ لألبوماتهم المقبلة، وبعد الحصول على تلك المعلومات أجلس أمام جهاز الحاسوب، المليء ببرمجيات وبرامج الأصوات الموسيقية لإعادة تشكيل ما أسمعه في داخلي. خلال يوم واحد يكون عادة اللحن والإيقاع قد اكتملا، وخلال يومين اثنين تكون كلمات الأغنية جاهزة بأكملها.

ضمن عملية تعاونية تشاركية، تكون البيئة الابتكارية المثالية هي تلك التي يتم تشكيل فكرة مقترحة بها بصورة أفضل، مطلقة فكرة أخرى يتم تحسينها بدورها، وهكذا. ونظرا للقيود الزمنية والخلفية الشخصية، نادرا ما يتم بحث الإيمان أو السياسة. إذا كان هناك رابط بين مؤلفي وملحني الأغاني فهو نابع من الكيمياء التي تطلقها الموسيقى. بمعنى آخر، لا علاقة لعقيدة الإنسان أوعمره أو لون بشرته أو جنسه من حيث الذكورة والأنوثة.

تشكل حقيقة أنني امرأة مسلمة أمرا عرضيا فيما يتعلق بهذه العملية. يتم الحكم عليّ بناء على النجاح الذي حققته كمؤلفة وملحنة أغاني، وطبيعة العمل الذي أنجزته والجوائز التي حصلت عليها.

وعلى رغم أن عقيدتي تُعتبر خارجة عن مجال عملي، يكتشف زملائي في العمل أحيانا أنني مسلمة. وعندما يحصل ذلك، هناك دائما: «آه، دعوني أطرح عليها تلك الأسئلة الكثيرة». وتتراوح المواضيع بين الحجاب، وزواج المسلم من أربع زوجات، وآرائي حول السياسة في الشرق الأوسط.

يختلف تأليف وتلحين الأغنية بوجود فنان في الغرفة كثيرا عن القيام بذلك دون وجوده. كمؤلفة وملحنة أغاني، لدي أسلوبي الخاص في تأليف اللحن والمزاوجة بين الموسيقى والكلمات، وهكذا. لذلك عندما أعمل مع فنانين يتوجب علي جعلهم «يعيشون» مع الأفكار التي أساهم بها، أي إضفاء صفة شخصية على فكرة موسيقية مع تفسيراتهم الموسيقية.

فنانان اثنان أؤلف وألحن الأغاني معهما هما كيب مو وميليسا مانشستر. نبدأ عادة بمتابعة أخبار بعضنا بعضا الشخصية، ونتبادل الملاحظات حول صناعة الموسيقى بل وحتى نبحث السياسة والدين أحيانا. نوع الموسيقى الذي يتبعانه يتطلب الكثير من العمق والتفكير، وتساعد الروابط الشخصية التي تطورت بيننا عبر سنوات على إيجاد موسيقى ذات معنى متعدد الطبقات.

من أمثلة الدور الذي تلعبه العقيدة في الأغنية أغنية أشكرك على إيمانك بي، التي ألفتها ولحنتها مع ميليسا مانشستر. تشكر الأغنية الله تعالى على ثقته بنا ولأنه لم يفقد هذه الثقة. تأتي روحانيتنا في هذه الحالة من المساحة نفسها، من عقيدتها اليهودية وعقيدتي كمسلمة.

تعود علاقتي مع كيب مو، فنان البلوز المعاصر الذي فاز بعدة جوائز غرامي، إلى خمسة عشر عاما عندما كان يسجل أجزاء على الغيتار لأغان في الأستوديو. علاقتنا المهنية ليست علاقة عمل في الواقع لأنها تطورت لتصبح علاقة احترام متبادل وصداقة ترتكز على الإيمان المشترك في «فعل الشيء الصحيح»، وهي قيمة روحانية يعيش كيب مو وفقها. في أحد الأيام دعاني إلى المسرح في قاعة ديزني للحفلات الموسيقية في لوس إنجليس لنتكلم عن عملية تأليف وتلحين الأغاني، ثم أرسل لي بعد ذلك وبشكل غير متوقع شيكا ليشكرني على جهودي. أعمال لطيفة نادرة الحدوث.

أشعر بالراحة عند التكلم مع فنانين مثل كيب مو وميليسا مانشستر عن حياتي غير المهنية، وعملي الناشط اجتماعيا كمسلمة، والإنصات لوجهات نظرهما الدينية والسياسية. قد يكون من المثير للدهشة أن هذه الحوارات الشخصية الواسعة وقبول تنوّع كل منا هي التي تطلق أحيانا عنوانا أو موضوعا لأغنية. يرعى استعدادنا الإنصات إلى طروحاتنا المتنوعة عملية ابتكارية عضوية.

وعلى رغم أننا قد نكون منشغلين في علاقة عمل إلا أننا جميعا في نهاية المطاف جزء من الإنسانية. وأساس العلاقات السلمية، بغض النظر عن طبيعتها، هو احترامنا لبعضنا البعض وقبول بعضنا على أسس من المساواة.

* مغنية ومؤلفة وملحنة أغاني من لوس أنجليس، ومؤسسة مشاركة ورئيسة «المسلمون من أجل قيم تقدمية»، والمقال ينشر بالتعاون مع «كومن غراوند»

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 1910 - الأربعاء 28 نوفمبر 2007م الموافق 18 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً