العدد 1895 - الثلثاء 13 نوفمبر 2007م الموافق 03 ذي القعدة 1428هـ

مال واعمال

«بتلكو» تحتفي بالمتميزين من موظفي «المبيعات»

احتفت شركة البحرين للإتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) بتكريم موظفيها المتميزين تقديرا لمساهمتهم في نجاح الشركة المستمر. وتماشيا مع هذه السياسة، أقامت دائرة المبيعات التجارية أخيرا حفلا تكريميا ضمن برنامجها التكريمي النجم الفصلي والشهري.

وقبل الإعلان عن الفائزين وتقديم الهدايا، تحدث كالياروبولوس عن رؤية الشركة وخططها المستقبلية، كما أثنى على نظام التكريم الذي تتبناه دائرة الأعمال التجارية باعتبار أنه يشجع الموظفين على بذل كل جهد ممكن لتزويد الزبائن بأفضل الخدمات، الذي يعتبر أهم العناصر المكونة لاستراتيجية بتلكو.

وحصل على جائزة نجم دائرة المبيعات مدير شئون الزبائن أيوب حسن، بينما تسلم أخصائي الحلول محمد درويش جائزة أفضل خدمة توصيل لخدمات البيانات وحصل عدد من الموظفين الآخرين هدايا مختلفة لمساهماتهم القيمة خلال الربع الثالث من العام.

وبهذه المناسبة، قال مدير عام دائرة المبيعات التجارية يعقوب العوضي: «من المؤكد أن الأداء المتميز لزملائنا سينعكس إيجابيا على الزبائن من حيث جودة الخدمات المقدمة لهم وعلى زملائهم إذ إن هذا سيشجعهم على السير على خطاهم».

... والذوادي يقدّم عرضا لخدمات الشبكات في جامعة البحرين

أسهم مدير أول تطوير خدمات شبكات الجيل الجديد في بتلكو عبدالله الذوادي في تعزيز المعرفة الأكاديمية لمدرسي وطلبة جامعة البحرين من خلال تنفيذه ورشة عمل بشأن أحدث التقنيات التي توفرها بتلكو (شبكة الجيل الجديد NGN).

وكان عنوان العرض الذي قدمه الذوادي «شبكة الجيل الجديد، التحدي المستقبلي لخدمات برودباند»، إذ غطى من خلاله عددا من الموضوعات شملت عقد مقارنة بين الفوائد التي توفرها شبكة الجيل الجديد وخدمات الشبكة.

«التمويل الخليجي» يعقد اجتماعه برئاسة جناحي

عقد بيت التمويل الخليجي أول اجتماعات مجلس إدارته برئاسة عصام جناحي في العاصمة التونسية. ويعتبر جناحي أحد المؤسسين الأساسيين لبيت التمويل الخليجي إذ تقلد منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة منذ تأسيس المصرف، إلى أن تولى منصب رئيس مجلس الإدارة في يوليو/ تموز الماضي. وعلى هامش الاجتماع قام مجلس الإدارة برئاسة جناحي بلقاء رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي .

وتم خلال الاجتماع مراجعة النتائج المالية القياسية التي حققها المصرف خلال الربع الثالث من 2007، إذ بلغ صافي الربح 231 مليون دولار أميركي وبزياد تبلغ 44 في المئة مقارنة بالعام الماضي. كما تمت مناقشة استراتيجية المصرف الحالية والمستقبلية.

وتعليقا على نتائج الاجتماع وأسباب اختيار تونس موقعا لعقد اجتماع مجلس الإدارة صرح رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي قائلا: «بعد أن قمنا بالكشف عن خطة توسع المصرف الاستراتيجية متوسطة المدى منذ عدة شهور، بدأ المصرف وبحذر تنفيذ برنامج التوسع العالمي المخطط له والذي يستهدف بعض أسواقنا المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى بعض الأسواق الواعدة والسريعة النمو في شمال إفريقيا وآسيا. ووافق مجلس الإدارة على تعزيز أعمال المصرف في مجالي إدارة الأصول والأسهم الخاصة. أما استراتيجية النمو فستستمر في بناء الشراكات والتحالفات من أجل تحقيق أهدافنا. وسنقوم في المستقبل القريب بالإعلان عن عدد مشروعات البنية التحتية الاقتصادية والفرص الاستثمارية. وسيستمر بيت التمويل الخليجي في توسيع قسم الاستثمارات المصرفية وأسواق المال، والتركيز على الأسهم في أسواق المال وأسواق الدين الإسلامية».

التضخم في بريطانيا تجاوز التوقعات في أكتوبر

أظهرت بيانات رسمية أمس (الثلثاء) أن معدل التضخم في بريطانيا الشهر الماضي ارتفع بأكثر من المتوقع وتجاوز المعدل الذي يستهدفه المصرف المركزي ويبلغ 2 في المئة لأول مرة منذ يونيو/ حزيران نتيجة ارتفاع أسعار البنزين وكلفة الطعام. وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الأسعار الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 0,5 في المئة في أكتوبر/ تشرين الأول ليرتفع المعدل السنوي إلى 2,1 في المئة من 1,8 في المئة في سبتمبر/ أيلول وتوقع المحللون زيادة سنوية 1,9 في المئة.

وذكر المكتب أن السبب الرئيسي لارتفاع معدل التضخم هو زيادة أسعار البنزين بواقع 0,29 نقطة مئوية وارتفعت أسعار المواد الغذائية خصوصصا اللحوم والفواكه 0,12 نقطة مئوية.

252 مليون دولار يقدمها «الدولي» مساعدة للنيبال

قال البنك الدولي إنه سيقدم مساعدات مالية للنيبال تبلغ 252,57 مليون دولار أميركي تعينها على الحد من الفقر في المناطق الريفية والتوسع في البنية التحتية.

ونقلت وكالة أنباء «بي تي اي» عن نائب رئيس البنك الدولي لجنوب آسيا، برافول باتيل قوله في تصريح إن المساعدات تبلغ نحو 16 مليار روبية نيبالية (252,57 مليون دولار أميركي) يتم توجيهها للحد من الفقر في المناطق الريفية والتوسع في البنى التحتية وان البنك سيصدق على تلك المساعدات في 6 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال باتيل: «إن المبلغ يعتبر أكبر صفقة مساعدات يقدمها البنك إلى النيبال دفعة واحدة»، مبينا أنه سيقدم أموالا إضافية في حال نجحت النيبال في الانتقال السلمي الى الديمقراطية من خلال اجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأضاف أن قوانين العمل في النيبال الجامدة تجبر مواطنيها على البحث عن عمل في الخارج وان هناك تأخيرا في ايجاد حلول للمشكلات السياسية الحالية.

ونوه باتيل بالدور الايجابي الذي يلعبه المجتمع المدني في النيبال من أجل التوصل الى تسوية سياسية، مبينا ان اجراء انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة جديدة سيساعد في تنفيذ المشاريع التنموية في النيبال.

وكانت الأمم المتحدة أعربت عن قلقها الاسبوع الماضي إزاء تصاعد وتيرة أعمال العنف في مختلف أنحاء النيبال وعجز الأجهزة الأمنية عن فرض القانون.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة في نيبال (يونمين) ايان مارتن للصحافيين إن تزايد أعداد القتلى سيدمر ثقة الشعب في عملية السلام داعيا الى وضع حد للعنف والافلات من العقاب. وقد اعلن المتمردون الماويون السابقون الاسبوع الماضي أنهم سيمارسون ضغوطا على الحكومة لتنفيذ قرار برلماني باعلان الجمهورية وتغيير النظام الانتخابي على الفور.

0,6% نمو الاقتصاد الياباني

أعلنت الحكومة اليابانية أمس (الثلثاء) نمو الاقتصاد الياباني بمعدل 0,6 في المئة خلال الربع الثالث من العام الجاري حتى 30 سبتمبر/أيلول الماضي وهو ما تجاوز توقعات الأسواق التي كانت تبلغ 0,5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

ودعمت هذه الأرقام التوقعات بشأن قدرة الاقتصاد الياباني على تسجيل معدل نمو إجمالي خلال العام الجاري قدره 2,6 في المئة وليس 1,8 في المئة كما كانت التوقعات السابقة بعد أن تجاوز الاقتصاد الياباني حال الركود التي تعرض لها خلال الربع الثاني من العام عندما سجل انكماشا بمعدل 1,6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، سجل الإنفاق الاستهلاكي لليابانيين خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري نموّا مفاجئا بمعدل 0,3 في المئة في حين زادت الصادرات بمعدل 2,6 في المئة، يمثل الإنفاق الاستهلاكي نحو 55 في المئة من إجمالي الناتج المحلي لليابان.

في الوقت نفسه، تراجع نشاط تشييد المساكن في اليابان بمعدل 7,8 في المئة بعد التعديلات القانونية المنظمة لهذا القطاع وهو أكبر تراجع له منذ 10 سنوات. وعلى رغم البيانات الإيجابية، فإن المستثمرين في اليابان يشعرون بقلق كبير إزاء تداعيات أزمة قطاع التمويل العقاري في الولايات المتحدة وهي أكبر مستورد من اليابان.

عمال القطارات في فرنسا ينظمون إضرابا

قالت وسائل الإعلام الفرنسية إن من المتوقع مساء اليوم (أمس) أن تنظم اتحادات السكك الحديد والعاملين في القطارات إضرابا احتجاجا على إصلاح أنظمة التقاعد الخاصة الأمر الذي سيؤدي الى شل الحركة.

واشارت خمسة اتحادات من اصل سبعة في قطاع السكك الحديد الى احتمال تمديد اضرابها الاحتجاجي بالعاصمة (باريس) الأمر الذي من شأنه ان يسبب اضطرابا في حركة النقل بالقطارات ومترو الانفاق.

وتوقعت شركة السكك الحديد الفرنسية أمس تسيير نحو 90 قطارا سريعا على الشبكة الوطنية من ضمن 700 في الاوقات العادية و30 من قطارات المناطق.

وقالت في بيان إن حركة القطارات في فرنسا ستشهد اضطرابا شديدا بداية من اليوم (أمس) ناصحا الفرنسيين بالحد من حركة تنقلاتهم.

كما يتوقع ان يشمل الاضطراب المترو ولا يتوقع ان تقوم شركة «مترو باريس» بتسيير الا قطارا واحدا من كل 10 قطارات على مجمل خطوط المترو اليوم مع حركة شبه مشلولة في الضواحي.

وتصمم الحكومة الفرنسية على المضي قدما في اصلاح ما يسمى برامج معاشات تقاعد النظام الخاص التي تسمح لبعض العمال التقاعد بعد دفع مساهمات في معاش تقاعدهم لمدة 37 عاما وليس 40 عاما مثل العمال الاخرين.

ولقيت الاصلاحات معارضة شديدة من قبل اتحادات العمال التي دعت الى إضراب الشهر الماضي شل حركة شبكة مترو باريس لأيام عدة.

وقالت وسائل الاعلام الفرنسية إن إضراب العاملين في شركات النقل الفرنسية لا يحظى بدعم غالبية الشعب الفرنسي.

وذكرت قناة «بي إف ام» الاخبارية الفرنسية في تقرير أن ما نسبته 55 في المئة من الفرنسيين لا يؤيدون إضراب العاملين في قطاع النقل وفقا لاستطلاع أعده مركز «بي في ا» لاستطلاع الرأي.

الكويت تسمح بهبوط الدينار للمرة الأولى في 3 أسابيع

سمحت الكويت بانخفاض الدينار أمام الدولار للمرة الأولى في 3 أسابيع بعد أن استرد الدولار بعض خسائره مقابل العملات الرئيسية.

وقال المصرف المركزي انه سيتم تداول الدينار حول نقطة متوسطة تبلغ 0,27630 مقابل الدولار مقارنة مع 0,27600 وهو ما يسمح بانخفاض نسبته 0,11 في المئة.

وهذا هو أول انخفاض في قيمة العملة الكويتية منذ 23 من أكتوبر/ تشرين الأول. وارتفع الدينار بنسبة 0,28 في المئة هذا الشهر قريبا من أعلى مستوى له في أكثر من 19 عاما.

وفي أواخر تعاملات نيويورك يوم الاثنين ارتفع الدولار بنسبة 0,91 في المئة أمام اليورو وبنسبة 1,66 في المئة مقابل الجنيه الإسترليني إذ فجرت المخاوف بشأن الخسائر المتصلة بسوق الائتمان في المصارف الأميركية موجة من عمليات تقليص المخاطر في حركة تعامل خفيفة.

وارتفعت عملة الكويت، رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في الشرق الأوسط، 4,65 في المئة منذ 19 مايو/ أيار الماضي أي قبل يوم من تخلي المصرف المركزي عن ربطها بالدولار والتحول إلى سلة عملات. وترفض الكويت الكشف عن مكونات السلة.

ويقول المصرف المركزي الكويتي إن انخفاض الدولار في الأسواق العالمية يسهم في ارتفاع التضخم عن طريق زيادة كلفة بعض الواردات. وتسدد الكويت أكثر من ثلث قيمة وارداتها بالعملة الأوروبية.

التجار العرب يبحثون أولويات السياسة التجارية

بحث أمس خبراء التجارة العرب في القاهرة أولويات السياسات التجارية في المنطقة العربية التي تندرج تحتها أولويات التجارة والبيئة بالاضافة الى ادماج الاعتبارات البيئية في اتفاقات التجارة مع تقديم مقترح استرشادي للسلع البيئية للمنطقة العربية والمتطلبات البيئية المتعلقة بالنفاذ للأسواق وخصوصا الزراعة العضوية وتقييم تأثير الاستدانة لمنطقة التجارة الحرة الأورومتوسطية.

وبدأت أمس الأول في القاهرة فعاليات اجتماع أولويات التجارة والبيئة في المنطقة العربية تحت رعاية رئيس الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز ومشاركة خبراء من مكتب غرب آسيا ببرنامج الامم المتحدة وخبراء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى اسيا ووزارة البيئة المصرية.

وصرح وزير الدولة لشئون البيئة المصري ماجد جورج بأن فعاليات الاجتماع - الذي يستمر حتى غد ستتناول تأثير العولمة وتحرير التجارة على البيئة وتنسيق السياسات وتحديد الأولويات في المنطقة العربية ومناقشة موضوع تغير المناخ والتجارة في الانبعاثات وتداعيات التغير المناخي على الاستدامة في الإقليم العربي وجهود اللجنة الدائمة للأرصاد التابعة إلى جامعة الدول العربية.

«النموذجية للمطاعم» تنهي اكتتابها العام

أعلن بيت الاستثمار العالمي- الأردن «غلوبل - الأردن» أمس نجاح اكتتاب الشركة النموذجية للمطاعم المساهمة العامة بحجم اكتتاب إجمالي بلغ 380 مليون دينار أردني، إذ يعد هذا الاكتتاب واحدا من أكبر الاكتتابات في سوق المال الأردنية التي توّجت نتائجها بنجاح فائق.

ويهدف الاكتتاب إلى تغطية ما قيمته 6,250,000 سهم/ دينار، وهو ما يعادل 25 في المئة من رأس مال الشركة عن طريق العرض العام للجمهور. في حين تمت تغطية الـ 75 في المئة من قبل مؤسسي الشركة بحجم 18,750,000 مليون سهم/ دينار تم دفعها بالكامل، إذ يبلغ رأس مال الشركة الكلي 25 مليون سهم/ دينار.

وكانت «النموذجية للمطاعم» أعلنت بدء الاكتتاب على أسهمها في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لتعلن إغلاقه في 8 الشهر الجاري، ويعادل الدينار الأردني نحو 0,4 دينار كويتي.

وقال مدير المحافظ في غلوبل - الأردن سامي النابلسي، مدير الإصدار، إن عملية الاكتتابات تمت عن طريق فروع البنك الأردني الكويتي كافة وبنك الاتحاد العاملة في المملكة، مشيرا إلى أنه تمت تغطية الإصدار بشكل فاق التوقعات من خلال 48 ألف مكتتب وبمعدل تغطية بلغ 60 مرة.

وأوضح أنه بناء على هذه الزيادة الضخمة في حجم الاكتتاب، ستقوم الشركة بتخصيص الأسهم على المكتتبين تبعا لآلية التخصيص الواردة في نشرة إصدار الشركة.

من جهته، عبر نائب رئيس هيئة المؤسسين هيثم الدحلة، عن سعادته بهذه النتيجة، مشيرا إلى» تسارع وتيرة الاستثمار نتيجة قوة المشاركة وتنوعها في الاكتتاب من خلال المستثمرين المحليين».

وأضاف أنه على رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق المالية عموما فإن التغطية تمت بنجاح باهر، الأمر الذي يعكس ثقة المواطن والمستثمر الأردني بالشركة «النموذجية للمطاعم» التي جاءت بهدف تجهيز وتسويق وتقديم خدمات ومنتوجات المطاعم وإقامة وإنشاء وإدارة المطاعم السياحية على النظام الأميركي ومراكز الوجبات السريعة المتصلة بها وفقا للطرق والمعايير العالمية في المملكة.

«الوطني للتنمية» يتكبد أكبر خسائره

قالت البورصة المصرية أمس (الثلثاء) إن البنك الوطني للتنمية الذي تملك حصة الأغلبية فيه شركتان من الإمارات تكبد خسائر صافية بلغت 176,4 مليون جنيه مصري نحو (32,1 مليون دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام 2007.

وبلغت خسائر البنك في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 127,9 مليون جنيه.

ودفع بنك أبوظبي الإسلامي وشركة الإمارات الدولية للاستثمار 159 مليون جنيه في يوليو/ تموز الماضي مقابل حصة 51,3 في المئة في البنك المصري.

«اليمنية» تشتري 10 طائرات أيرباص

وقعت الخطوط الجوية اليمنية، الناقل الرسمي للجمهورية اليمنية تتخذ من العاصمة (صنعاء) مقرا لها، عقدا مؤكدا لشراء 10 طائرات من طراز إيرباص A350 XWB كجزء من برنامج تحديث أسطولها للرحلات الطويلة.

ويأتي اختيار الناقلة لإيرباص A350-800 بعد عملية تقييم متكاملة للطائرة ومنافستها في الأسواق العالمية.

وسيتم تزويد طائرات اليمنية A350 XWB بالمواصفات اللازمة وستُقسم بشكل مريح إلى درجتين للسفر بحيث تشمل 18 مقعدا في الدرجة الأولى و265 مقعدا في الدرجة السياحية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالخالق القاضي: «إننا سعداء بالآفاق المستقبلية لأسطولنا للرحلات الطويلة مع طائرات إيرباص A350 ونتطلع إلى تدشين هذه الطائرات على الخطوط عبر القارات انطلاقا من اليمن».

وأضاف «إن الخطوط الجوية اليمنية تسير على الطريق الصحيح نحو تنفيذ برنامج تحديث أسطول الناقلة، وسنكون في موقع مميز للنمو وتلبية الطلب المرتفع من قبل المسافرين على رحلاتنا».

وقال رئيس مجلس ادارة «إيرباص» ورئيسها التنفيذي، توم اندرز: «إننا فخورون باختيار اليمنية لطائرات إيرباص A350 XWB لتحقيق طموحات نموها. وتمثل A350 الجديدة الحل العصري والمثالي لتطوير الخدمات من اليمن إلى أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركية. ويمثل قرار اليمنية شراء A350 XWB تأكيدا جديدا آخر على المكانة المتميزة التي حققتها هذه الطائرات».

وتملك اليمنية حاليا 4 طائرات من طراز إيرباص A310 وطائرتين من طراز A330-200 في أسطول طائراتها للرحلات الطويلة، وتُشغل رحلات من صنعاء وعدن إلى مقاصد مختلفة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، وهناك خطط للتوسع في شبكة محطات الناقلة لتشمل إفريقيا مستقبلا.

أبوظبي تستضيف مؤتمرا للإمدادات الدفاعية

تستضيف أبوظبي بين 21و23 يناير/ كانون الثاني 2008 مؤتمر الشرق الأوسط للإمدادات الدفاعية الذي تنظمه آي كيو بي سي شركة المعلومات التجارية العالمية التي أطلقت حديثا عملياتها للشرق الأوسط في الامارات العربية المتحدة.

وسيقام المؤتمر الذي سيحضره كبار المسئولين من القوات المسلحة الأميركية والجيش البريطاني وحلف شمال الاطلسي (الناتو) والقوات المسلحة الاوروبية في نادي ضباط القوات المسلحة في ابوظبي.

ويعقد هذا المنتدى الاقليمي لتقديم حلول للتحديات اللوجستية العسكرية الأكثر الحاحا وخصوصا ما يتعلق بوضع عملية متناغمة للشئون اللوجستية وزيادة نطاق سلسلة الإمداد لتحسين زمن الرد الاستراتيجي.

تشمل الموضوعات التي ستناقش تحسين زمن رد الفعل والانتشار العملياتي السريع من خلال نظام امدادات متكامل؛ تمكين عمليات الادارة الفعالة للمعلومات؛ تحقيق الانكشاف الكلي والتبادل العملياتي؛ تطوير الامدادات الطبية العسكرية وتقييم الحلول التكنولوجية المتقدمة.

«اتش بي جي» تعلن إغلاق «صندوقها» الاستثماري

قالت شركة «إتش بي جي» القابضة (HBG) التي تتخذ من دبي مقرّا لها والمتخصصة في الأسهم الخاصة, أمس إنها أعلنت الإغلاق الثاني لأداتها الاستثمارية الإقليمية البالغة قيمتها 200 مليون دولار (148مليون يورو) التي تركز في أعمالها على منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

ويأتي الإغلاق الثاني في وقتٍ تستقبل فيه الشركة طلبا كبيرا من مستثمريها للاستفادة من مجموعة أكبر من الفرص الاستثمارية البديلة، وتعزز فريق عملها الداخلي لتلبية ذلك الطلب.

وستتمكن الشركة من خلال تدشين الصندوق الاستثماري الإقليمي من استهداف الاستثمار المباشر في أنحاء المنطقة كافة, وستركز بشكل رئيسي على الاستثمار في الأعمال التجارية الناضجة التي تتطلب تغييرا في توجهاتها أو إعادة الهيكلة الرأس مالية لها.

ويتم الاكتتاب في الصندوق من قبل أصحاب رؤوس الأموال العالية ومكاتب العائلات الثرية، ولكن ظهر اهتمام قوي أيضا بهذا الصندوق من المؤسسات المالية في المنطقة. وسيتم استثمار الصندوق الجديد خلال فترة الـ 18 إلى 24 شهرا المقبلة، وفي تلك الفترة ستعمل «اتش بي جي» القابضة على فتح صناديق اضافية خاصة بالقطاعات، ومن المتوقع إعلان الإغلاق الأخير للصندوق مع نهاية العام.

«DIFC» تعتزم الاستحواذ على «سمارت ستريم»

أعلن كل من شركة DIFC للاستثمار - الذراع الاستثماري لمركز دبي المالي العالمي - وشركة «تي إيه أسوشييتس» - العاملة في قطاع الاستحواذات الخاصة وشراء حصص الشركات - أمس أن شركة «DIFC» للاستثمار وافقت على الاستحواذ على «سمارت ستريم تكنولوجيز» (سمارت ستريم)، وهي شركة تُعنى بترخيص البرمجيات التقنية والخدمات المتخصّصة لقطاع الخدمات المالية في المملكة المتحدة والعالم.

وستستحوذ شركة «DIFC للاستثمار» على شركة «سمارت ستريم» من شركة «تي إيه أسوشييتس» بما يشمل ما تمتلكه الإدارة والموظفون من حصص فيها، وذلك في صفقة نقدية كاملة، قدّرت قيمة الشركة فيها بحوالي 200 مليون جنيه إسترليني.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في «سمارت ستريم» كين آرتشر: «احتلت سمارت ستريم مكانة مرموقة في قطاع إدارة دورة حياة الأعمال التجارية. وبينما نتوجّه نحو المرحلة التالية من توسيع أعمالنا، يسرّنا أن نحظى بالدعم والحافز من شركة DIFC للاستثمار التي أبدت اهتماما واضحا وفهما شاملا لقطاع الخدمات المالية الذي نضطلع به في العالم». ومن المتوقع أن تغلق الصفقة بعد حوالي شهر واحد من الآن.

ميرزايشارك في قمة «أوبك» بالرياض

ذكر بيان صحافي صادر عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز بأن وزير شئون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا سيشارك في الجلسة الافتتاحية والأنشطة المصاحبة للقمة الثالثة لملوك وأمراء ورؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» والتي ستعقد خلال الفترة من 17 - 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في العاصمة السعودية (الرياض).

وتأتي المشاركة تلبية للدعوة التي تلقاها ميرزا من وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة خادم الحرمين الشريفين علي النعيمي. كما سيشارك الوزير في جانب من الفعاليات المصاحبة والتي تتضمن ندوات ومعارض تتعلق بشئون النفط.

وذكر البيان بأن الوزير ميرزا سيلتقي خلال مشاركته في التجمع العالمي الكبير عددا من وزراء النفط والطاقة بدول منظمة الأوبك وعددا من كبار مسئولي الشركات النفطية العالمية المشاركة للتباحث في أمور التعاون المشترك.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مملكة البحرين في أعمال «قمة الأوبك» إذ عقدت قبل ذلك قمتان للأوبك أولهما في الجزائر في شهر مارس/ آذار 1975 والثانية في العاصمة الفنزويلية (كاراكاس) العام 2000.

500 صحفي وإعلامي يغطون قمة «أوبك»

بلغ عدد الصحافيين والإعلاميين الذين سجلوا في الموقع الالكتروني لقمة «أوبك» الثالثة التي تعقد في الرياض يوم السبت المقبل 500 صحافي وإعلامي بينهم 350 صحافيا وإعلاميا من خارج المملكة.

وفي إطار النشاطات التي تسبق القمة تنظم وزارة البترول والثروة المعدنية برنامجا مكثفا للصحافيين والاعلاميين الذين قدموا إلى المملكة بغرض تغطية القمة والصحافيين المحليين يزورون خلاله مواقع شركة أرامكو السعودية في الظهران بالمنطقة الشرقية ومشروع بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات في المنطقة الغربية وحقل شيبة البترولي في صحراء الربع الخالي.

كما نظمت الوزارة أيضا برنامجا آخر لنخبة من قادة الفكر والرأي في دول الأوبك الذين يزورن المملكة بمناسبة القمة.

«نايمكس» تشتري حصة في «أيماركس»

أعلنت بورصة نيويورك ميركانتايل إكستشنج (نايمكس) الأميركية وهي أكبر بورصة للسلع والطاقة والمعادن في العالم مساء أمس الأول (الاثنين) اعتزامها شراء 15,1 في المئة من أسهم بورصة «أيماركس» النروجية المتخصصة تجارة المشتقات المالية لتعاقدات الشحن البحري.

وذكرت «نايمكس» أن صفقة الاستحواذ تأتي في إطار إستراتيجية طويلة المدى لخدمة أسواق الطاقة في أوروبا والعالم.

وأشارت «نايمكس» في بيان إلى أن أيماركس هي البورصة الوحيدة في العالم المتخصصة في تجارة المشتقات المالية في قطاع الشحن البحري.

وقال رئيس مجلس إدارة «نايمكس» ريتشارد شافير: «إن هذه الشراكة «تقدمنا نحو هدفنا الاستراتيجي» وهو توسيع نطاق توزيع منتجاتنا المالية إلى أوروبا».

وأضاف أن نشاط «أيماركس» في مجال التداول والمقاصة للمشتقات المالية لعقود الشحن البحري يمثل منصة قوية بالنسبة لنايمكس لتوسيع وتطوير منتجات جديدة لأسواق الطاقة الأوروبية والعالمية وتحقيق تكامل منتجاتنا لأسواق الطاقة».

بورصة سنغافورة تخفف قواعد التسجيل

ذكرت تقارير صحافية أمس (الثلثاء) أن بورصة سنغافورة للأوراق المالية قررت تخفيف القيود والقواعد المنظمة لعمليات التسجيل في البورصة بحيث تصبح أكثر ملاءمة للشركات ابتداء من 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وذكرت صحيفة «ستريتس تايمز» السنغافورية أنه من بين التغييرات المنتظرة تقليل الوقت المطلوب لوقف التداول على سهم من ساعة إلى 30 دقيقة وإخضاع حصص أسهم العاملين في الشركات لقدر أكبر من المحاسبة والشفافية.

ونقلت الصحيفة عن كبير النواب التنفيذيين لرئيس البورصة ييو ليان سيم القول: «إن هذه التغييرات ستضيف المزيد من الوضوح وتزيد إمكانية إخضاع الشركات المسجلة لقواعد المحاسبة».

في الوقت نفسه، فإن بورصة سنغافورة لن توقف تداول سهم أي شركة مسجلة خلال تنفيذ صفقة الاستحواذ عليها بمجرد انخفاض نسبة الأسهم المطروحة للتداول منها إلى أقل من 10 في المئة. وسيسمح باستمرار تداول السهم حتى انتهاء فترة تلقي عروض البيع لصالح الشركة الطالبة للاستحواذ.

وكانت البورصة تشاورت مع قطاع المال والأعمال في سنغافورة قبل إعلان المضي قدما في تطبيق القواعد الجديدة.

ارتفاع المواد الصناعية في الصين بين 3%

أظهرت آخر الإحصاءات من مصلحة الدولة للإحصاء في الصين أن شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي شهد ارتفاع مؤشر أسعار المنتجات الصناعية 3,2 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار شراء المواد الخام والوقود والطاقة 4,5 في المئة.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، التي أوردت الإحصائية أمس (الثلثاء)، أن من بين أسعار المنتجات الصناعية ارتفع مؤشر أسعار وسائل الإنتاج 3,1 في المئة، ومنها ارتفعت صناعة التعدين 5,4 في المئة وصناعة المواد الخام 4,8 في المئة وصناعة المعالجة 1,9 في المئة.

العدد 1895 - الثلثاء 13 نوفمبر 2007م الموافق 03 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً