العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ

مال واعمال

زين تهدي موظفيها فرصة أداء العمرة

منحت زين (البحرين) الفرصة لعشرين من موظفيها لأداء العمرة بدفع الكلف كافة وذلك في إطار المبادرات الأخيرة للموارد البشرية التي تقوم بها شركة الاتصالات.

وقالت مديرة الموارد البشرية، نوف السويدي: «تتاح فرصة أداء العمرة لجميع موظفي الشركة وقد تلقينا لهذا الغرض 43 طلبا. واختير عدد يبلغ 19 موظفا - منهم 5 موظفات و14 موظفا من الرجال وقاموا بأداء العمرة، وقد قامت الشركة بدفع جميع مصاريف أداء العمرة. ولهذا الغرض تم القيام بجميع الترتيبات اللازمة لرحلة العمرة التي استمرت 3 أيام وذهب أحد إداريي الموارد البشرية مع المجموعة لتأمين إتمام الترتيبات كافة بيسر وسهولة.

وقالت نوف السويدي: «لقد جعلنا العرض يشمل بعضا من ضيوف الموظفين الذين أمكن لهم الانضمام إلى الرحلة ودفع التكاليف الخاصة بهم وانضم إلى المجموعة ضيفان لأداء العمرة».

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات أحمد الشطي في تصريح له: «نحن في زين (البحرين) نؤمن بأهمية الحرص على مزايا الموظفين بتقديم حوافز مبتكرة لهم تشمل كل جانب من جوانب حياة الموظفين. فبالإضافة إلى البرنامج المعتاد لتقديم حوافز ومزايا الرعاية الصحية وغيرها من المزايا فإننا نشارك أيضا في تلبية أمورهم الدينية.

تقدم سريع في العمل على «مارينا ويست»

قالت شركة «مارينا ويست» إن العمل في تطوير المفهوم الأولي للتصميمات المعمارية والهيكلية والكهروميكانيكية للأبراج الأحد عشر وصلت الى مرحلةَ متقدّمةَ جدّا بعد مَنْح عقد التصميم والبناء إلى شركة «الحمد للبناء والتطوير» في يونيو/ حزيران 2007.

وذكرت أن هذا يشير إلى أن العملَ على الموقع يزدادُ زخما وتقدّما مهمّا ملحوظا، فخلال الشهور القليلة الماضية، لوحظ تقدم بارز في أعمال الدعامات لإرساء الأساسات، و إنشاء الهياكل الأساسية للأبراج، أما العمل على البنية التحتية الضخمة للأبراج الأحد عشر فسَيَبْدأُ قريبا، و ذلك يأتي في إطار تنفيذ وتحقيق وعودنا بعرض أفضل نوعية في خدماتِنا للحفاظ على ثقة زبائننا وتسليم مفتاح شقة الأحلام في الموعد المحدد.

وتعليقا على الحدث، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «إيه.إيه.جيه القابضة»، الشركة التي تمثل مشروع «مارينا ويست» أحمد أبو بكر جناحي: «إن سمعة شركة الحمد البارزة والمنتشرة ضمن سوقِ البحرين في مجال البناء والإنشاء، إضافة إلى سجلها الشاسع المكلل بالنجاحات الكبرى تدفعنا إلى تعزيز ثقتنا بهم».

من جهته أفاد، رئيس مجلس إدارة شركة «الحمد» نشأة ساوينيه، قائلا: «إن قطاع الإنشاءات في البحرين يوفر حاليا باقة من الفرص ونحن واثقون ايضا بأن مارينا ويست تتبوأ مكانة الصدارة فيها. فنحن متحمسون جدا للَتقدّم والتَطوير الحاصل على أرضِ أول مجمع سكني مقام على شاطئ البحر داخل منطقة خاصة مسورة».

«الأهلية» تنظم محاضرة عن التخطيط الاستراتيجي

تنظم الجامعة الأهلية الأربعاء المقبل محاضرة بعنوان: «التخطيط الاستراتيجي: ضرورة حتمية من أجل البقاء والنمو في عصر العولمة» يلقيها الأستاذ الزائر بكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الأهلية نارين فياز. وتناقش المحاضرة أهمية التخطيط الاستراتيجي في بناء وتعزيز تطوير وتنمية أعمال المؤسسات التجارية للاحتفاظ بمزاياها التنافسية التي خلقت فيه العولمة الاقتصادية تحديات جديدة أمام القطاعات الاقتصادية المحلية. وذكرت الجامعة الأهلية في بيان أمس (الاثنين) أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات والندوات العلمية التي تقيمها خلال العام الأكاديمي الجاري 2007 - 2008. ودعت الجامعة الأهلية جميع المهتمين بالشأن الاقتصادي والتجاري إلى حضور هذه المحاضرة المهمة.

تراجع التضخم الكويتي في أغسطس

أظهرت بيانات حكومية أن معدل التضخم في الكويت تباطأ إلى 4,81 في المئة في أغسطس/ آب انخفاضا من 4,98 في المئة في يوليو/ تموز وهو أعلى مستوى له في 12 شهرا.

وكانت الكويت تخلت في مايو/ أيار الماضي عن ربط عملتها بالدولار المتهاوي لاحتواء التضخم عن طريق خفض أسعار الواردات.

وأظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 117,7 نقطة في نهاية أغسطس مقارنة مع 112,3 نقطة قبل عام. وانخفض المؤشر 0,25 في المئة عن مستواه في يوليو عندما سجل 118 نقطة.

وارتفعت كلفة الإسكان التي تمثل 26,7 في المئة من سلة السلع والخدمات بنسبة 7 في المئة في أغسطس بالمقارنة مع 7,14 في المئة في يوليو، وزادت كلفة النقل والمواصلات التي تمثل 16,1 في المئة بنسبة 7,9 في المئة في أغسطس بالمقارنة مع 9,7 في المئة في يوليو.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 3,3 في المئة بالمقارنة مع 2,1 في المئة في يوليو، وتمثل المواد الغذائية 18,3 في المئة من المؤشر.

وتجاوز التضخم مستوى 5 في المئة في 3 أشهر متتالية انتهت في مايو من هذا العام.

وسمحت الكويت لعملتها بالارتفاع 4,76 في المئة أمام الدولار منذ 19 مايو اليوم السابق على تخليها عن ربط العملة بالدولار وتبنيها سلة عملات بدلا منه.

وقال المصرف المركزي في بيان الشهر الماضي إن السياسة النقدية يجب ان تلعب دورا رئيسيا في التحكم في نمو الطلب المحلي.

ونما المعروض النقدي في الكويت وهو مؤشر على التضخم المستقبلي بنسبة 19 في المئة للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/ أيلول.

«كامكو» تطلق صندوقا نقديّا جديدا متوافقا مع الشريعة

قالت شركة «مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول» (كامكو)، إحدى شركات مجموعة شركات «مشاريع الكويت القابضة» (كيبكو)، إنها أطلقت صندوقا نقديّا متخصصا ومتوافقا مع أحكام الشريعة هو «صندوق الجازي النقدي». ويتيح هذا الصندوق الفرصة أمام المستثمرين في السوق النقدية الإسلامية للاستفادة من عوائد مجزية تتفوق على تلك الخاصة بالمصارف الاسلامية. وأسس صندوق الجازي خصيصا لضمان معدلات ربحية عالية لأدوات السوق المالية قصيرة ومتوسطة الأجل ومتوافقة مع أحكام الشريعة، إذ يتمتع هذا الصندوق بقدر كبير من المرونة تمكنه من تقديم سيولة أسبوعية وذلك بعد ثلاثة الأشهر الأولى من الاستثمار. ويستثمر صندوق الجازي إما بالدينار الكويتي أو بالعملات الأجنبية الأخرى في أدوات نقدية مالية إسلامية تصدرها مؤسسات مالية محلية وعالمية ومصارف وشركات استثمارية وحكومات.

التضخم السنوي في تونس يرتفع إلى 3,7%

أظهرت أرقام رسمية أمس (الاثنين) أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في تونس زاد إلى 3,7 في المئة في أكتوبر/ تشرين الأول بسبب ارتفاع كلفة المواصلات بنسبة 5,6 في المئة.

وبلغ التضخم السنوي في سبتمبر/ أيلول 3,5 في المئة ارتفاعا من 3,2 في المئة في أغسطس/ آب وفقا لبيانات معهد الإحصاء الوطني الحكومي.

وتتوقع تونس تراجع التضخم في العام 2007 كله إلى 3,5 في المئة مقارنة مع 4,5 في المئة العام الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي إن توقعات التضخم في تونس تبدو ايجابية وإن متوسط التضخم السنوي سيكون نحو 3 في المئة حتى مع ارتفاع أسعار النفط.

«أرامكو» و»سوميتومو» تبحثان توسعة «بترورابغ»

قال الرئيس التنفيذي لشركة «رابغ للتكرير والبتروكيماويات» (بترورابغ) المشتركة إن شركتي «أرامكو» السعودية و»سوميتومو كيميكال» اليابانية تدرسان توسعة الشركة التي تبلغ استثماراتها 10 مليارات دولار.

وقال سعد الدوسري للصحافيين أمس (الاثنين) خلال زيارة لمجمع البتروكيماويات التابع إلى الشركة إن الشركتين السعودية واليابانية تجريان محادثات جادة لتوسعة المجمع الذي يتوقع أن يبدأ نشاطه على المستوى التجاري في الربع الاخير من العام 2008.

وأضاف أن الشركتين تتطلعان إلى إضافة منتجات ومنشآت بتروكيماوية جديدة وأن نتيجة المباحثات ستعلن في الأشهر القليلة المقبلة.

وفي العام 2005 اتفقت «سوميتومو» و»أرامكو»، أكبر شركة للنفط في العالم من حيث حجم الإنتاج، على إقامة المجمع على أساس الاشتراك مناصفة في ملكيته وكذلك تطوير مصفاة رابغ التي تقع على البحر الأحمر.

وفي يناير/ كانون الثاني ستطرح الشركتان حصة تمثل 25 في المئة في اكتتاب عام للمواطنين السعوديين فقط.

برلماني يمني ينتقد العجز في الموازنة مع ارتفاع «النفط»

انتقد عضو البرلمان اليمني عبدالرحمن بافضل أمس (الاثنين) وجود عجز في الموازنة اليمنية على رغم ارتفاع أسعار النفط التي يتم الاعتماد عليها في تقدير حسابات الموازنة العامة للدولة.

وقال بافضل، الذي يرأس كتلة حزب الإصلاح المعارض ليونايتد برس إنترناشونال «هناك مغالطة في احتساب أسعار النفط وكمياته المستخرجة، والحكومة تحتسب سعر البرميل في موازنتها بـ55 دولارا في حين وصل سعره العالمي قرابة 100 دولار».

«يارا» توقع عقد توسعة في قطر

قالت مجموعة «يارا» النرويجية أمس (الاثنين) إنها وشركة «قطر للأسمدة الكيماوية» (قافكو) وقعتا خطاب نوايا لمشروع توسعة بقيمة 3,2 مليارات دولار. وتملك «يارا» حصة 25 في المئة في «قطر للأسمدة الكيماوية».

ووقعت الشركتان مشروع التوسعة «قافكو-5» مع شركة «سنامبروجيتي» الايطالية و»هيونداي» الكورية.

وسيعزز المشروع طاقة إنتاج غاز النشادر بنسبة 73 في المئة واليوريا بنسبة 43 في المئة.

وقالت مجموعة «يارا» إنه عند اكتمال مشروع «قافكو-5» ستصل إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية لـ «قافكو» إلى نحو 3,8 ملايين طن من النشادر و 4,3 ملايين طن من اليوريا.

وأضافت انه سيتم تمويل جزء من المشروع بقروض مصرفية والباقي من احتياطات «قافكو» والتدفقات النقدية من عملياتها.

أسهم «موانئ دبي» تشهد إقبالا من المستثمرين

قالت مصادر أمس (الإثنين) إن شركة «موانئ دبي العالمية» التي تهدف إلى جمع 4,32 مليارات دولار من أكبر طرح أولي عام في الشرق الأوسط شهدت إقبالا كبيرا من جانب المستثمرين.

وتسوق الشركة ومقرها دبي للطرح في لندن بعد ارتفاع أسهم شركتين منافستين أصغر حجما بنسبة 8 و20 في المئة بعد أن تم تسعير أسهمها في طرح أولي عام عند الحد الأقصى للنطاق الإرشادي في وقت سابق هذا الشهر، وقال المصدر «الأمر يسير على ما يرام».

وتابع المصدر أنه يبدو من المستبعد أن يسعر الطرح عند الحد الأدنى للنطاق المحدد بين دولار و1,30 دولار نظرا إلى استجابة السوق، لكنه أضاف أن من السابق لأوانه تحديد ذلك.

وارتفع سعر سهم «نوفرسيسكي كومرشيال سي بورت» بنسبة 8 في المئة أمس عن مستواه قبل أسبوع مع توقع المستثمرين ان يرتفع سهم موانئ «دبي العالمية» ما بين 5 و10 عند بدء تداولها يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفع سهم شركة «هامبورغر هافين» ثامن أكبر شركة حاويات في العالم بنسبة 20 في المئة منذ طرح أولي عام قيمته 1,67 مليار دولار يوم الثاني من نوفمبر.

ويتوقع بنك «شعاع كابيتال» أحد أربعة مصارف تدير الطرح أن ترتفع أرباح موانئ دبي العالمية 55 في المئة العام المقبل إلى 564 مليون دولار وإلى 630 مليون دولار في العام 2009 وإلى 923 مليون دولار في العام 2011.

وتعرض الشركة 2,2822 مليار سهم وربما تعرض 498 مليون سهم إضافية. ويمثل ذ لك حصة 20 في المئة من رأس مال الشركة. ويدير الطرح كذلك «دويتشه بنك» و»ميريل لينش» وبنك دبي الإسلامي وسينتهي تسجيل المكتتبين المحتملين يوم 20 نوفمبر.

«بورصة دبي» تتملك «أو.إم.اكس للبورصات»

قالت هيئة الخدمات المالية السويدية أمس (الاثنين) إن شركة «بورصة دبي» أوفت بالشروط الخاصة بامتلاك شركة «أو.إم.اكس للبورصات» في شمال أوروبا.

ويتعين على الشركات الراغبة في شراء حصة كبيرة في «أو.إم.اكس» أو امتلاكها بالكامل الحصول على موافقة الهيئة. وتملك «أو.إم.اكس» وتدير مجموعة من البورصات في شمال أوروبا ومنطقة بحر البلطيق.

«دبي للسلع المتعددة» يتداول «اللدائن» في يناير

قال مركز دبي للسلع المتعددة أمس (الإثنين) إنه يتوقع بدء تداول عقود اللدائن الآجلة في يناير/ كانون الثاني.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز ديفيد راتليدغ للصحافيين في مؤتمر عن الصناعات الدوائية من دون أن يورد تفاصيل: «سيحدث ذلك في مطلع يناير... أنا متأكد من ذلك».

وذكرت بورصة دبي للذهب والسلع التي يملك مركز «دبي للسلع المتعددة» حصة الغالبية فيها في يونيو/ حزيران الماضي إنها تتوقع بدء تداول عقود اللدائن في الربع الثالث من هذا العام لتلبية الطلب المتنامي من شركات الأدوية في الشرق الأوسط. وقال المدير بمركز دبي للسلع المتعددة جيمس برنارد: «عدلنا موعد الطرح بعد أن تلقينا طلبات بتأجيله لتمكين جميع الأطراف من المشاركة بشكل فعال في التداول».

وابلغ طرويترز» «هناك إقبال كبير من جانب كبرى الشركات الصناعية التي تحتاج إلى التحوط من تقلبات الأسعار في سوق البتروكيماويات». وبورصة دبي للذهب والسلع تقع في المركز التجاري لأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم والتي تضم نصف صناعة البتروكيماويات في العالم بحسب تقديرات الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات.

ودفع ارتفاع أسعار الطاقة المصممين إلى إقامة مبان وصناعة سيارات وطائرات تستهلك اقل قدر ممكن من الوقود باستخدام مواد خفيفة مثل اللدائن بدلا من المعادن الثقيلة.

وعلى رغم أن النفط الخام هو المادة الأولية لصناعة اللدائن فإن اتساع استخدامها لا يتطلب زيادة كبيرة في إنتاج النفط.

وستتداول البورصة البولي إثيلين منخفض الكثافة والبولي إثيلين عالي الكثافة والبولي إثيلين الخطي منخفض الكثافة والبولي بروبالين. وستكون هناك 3 عقود إقليمية لكل صنف هي عقود شمال شرق آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. وقال برنارد: «عقودنا تلائم المناطق الثلاث وما كنا لنقرر طرحها ما لم نضمن وجود لاعبين كبار في السوق».

العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً