العدد 2276 - الجمعة 28 نوفمبر 2008م الموافق 29 ذي القعدة 1429هـ

المدينة الشمالية وحضور الوزراء جلسات «النيابي» سيطرا على الأسبوع الماضي

حجز قضية سرقة السلاح وحرق الجيب للحكم في 28 المقبل //البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 نوفمبر 2008

على رغم تسجيل جملة من الأحداث والوقائع طيلة الأسبوع الماضي، ومنها حادثتا «طفل الرفاع» والسطو المسلح على متجرين، إلا أن الملفين الرئيسيين اللذين يعتبران الأبرز هما ملف المدينة الشمالية، وملف العلاقة بين السلطتين التشريعية (مجلس النواب) والتنفيذية (الحكومة).

ووفقا لتسلسل الأحداث، فقد شهد الأسبوع الماضي باقة متنوعة من الأخبار المهمة، ففي مساء السبت الماضي 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شارك عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في حفل افتتاح متحف الفن الإسلامي الذي أقيم تحت رعاية أمير دولة قطر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

حقوق الإنسان بـ «الداخلية»

أما على مستوى الأحداث المحلية، فقد كشف رئيس دائرة الشئون القانونية في وزارة الداخلية العقيد محمد راشد بوحمود عن إدانة القضاء العسكري في «الداخلية» أكثر من 23 من منتسبي الوزارة في قضايا تمس حقوق الإنسان، لافتا إلى أن بعض الأحكام كانت تقضي بالحبس وأخرى بالغرامة.

جاء ذلك على هامش الدورة التدريبية لحقوق الإنسان التي بدأت أعمالها يوم السبت بتنظيم من النيابة العامة، وبشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال شكاوى انتهاك حقوق الإنسان، قال بوحمود: «كل الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان، أو حتى الحقوق المدنية أو الجنائية يتم التحقيق فيها بشكلٍ موسع مع كل الأطراف، ويتم إخطار جميع الأطراف بالقرارات المتخذة سواء تلك التي تصل إلى المحاكمة أو التي تنتهي بالصلح».

انتخابات «المجلس العلمائي»

أكد الناطق الرسمي باسم المجلس العلمائي الشيخ محمد صنقور أن غياب الشيخ عيسى قاسم والسيدعبدالله الغريفي عن الهيئة المركزية بالمجلس لن يضعفه أبدا، موضحا أن المجلس العلمائي مدعوم من عموم علماء البلد، وأن غياب قاسم والغريفي سيترك أثرا محدودا سيتم تعويضه من خلال الاستشارات التي سيقدمها قاسم والغريفي للهيئة المركزية، مشددا على أن للهيئة استقلاليتها التامة في اتخاذ القرارات.

ونفى صنقور أن تكون هناك خلافات داخل المجلس قد تسببت في عدم ترشح قاسم والغريفي لانتخابات المجلس، مشيرا إلى أنهما سيظلان داعمين له بكل قوة، وكانت الجمعية العمومية للمجلس العلمائي انعقدت مساء الجمعة في مأتم أبو صيبع بحضور الشيخ عيسى قاسم لانتخاب أعضاء الهيئة المركزية، وأسفرت النتائج عن حصول كل من السيدمجيد المشعل والسيدحيدر الستري، والشيخ علي رحمة، والشيخ أحمد أمرالله، والشيخ عيسى المؤمن، والشيخ فاضل الزاكي، والسيدمحسن الغريفي على عضوية الهيئة المركزية للمجلس العلمائي للسنوات الأربع المقبلة.

الرئيس التنفيذي للإذاعة والتلفزيون

صدر عن عاهل البلاد يوم السبت مرسوم رقم 105 لسنة 2008 نص على تعيين الشيخ راشد بن عبدالرحمن بن راشد آل خليفة رئيسا تنفيذيا لهيئة الإذاعة والتلفزيون في درجة وكيل وزارة.

عريضة المدينة الشمالية

قرر المجلس البلدي الشمالي، ومؤسسات من المجتمع المدني في المحافظة الشمالية رفع عريضة إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، مرفقة برسالة تتضمن مطالبات الأهالي فيما يخص مشروع المدينة الشمالية.

وجاء في مقدمة المطالب إدراج موازنة للمشروع ضمن موازنة الدولة للعام 2009 - 2010، وتوفير الاعتمادات اللازمة لها. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المجلس البلدي مساء السبت في مقر بلدية المنطقة الشمالية، بحضور ممثلين عن مختلف الأندية والصناديق الخيرية والجمعيات بالمحافظة الشمالية، إلى جانب نواب وبلديين.

لجنة التحقيق في «الأملاك»

في تصعيد لافت ضد مجلس النواب، منع جهاز التسجيل العقاري يوم الأحد الماضي لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة من زيارة القسم الخاص بأملاك الدولة في الجهاز وذلك بعد وعود رسمية من وزير شئون مجلسي الشورى والنواب لرئيس اللجنة النائب عبدالجليل خليل بأن وزير العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة وافق على زيارة اللجنة للقسم بعد رفع اللبس الواقع.

وذكر خليل أن منع اللجنة هو ضرب لهيبة المجلس وخرق للدستور واللائحة الداخلية، فضلا عن أنه ضرب لمصداقية وزير شئون المجلسين الذي وعد اللجنة بدخول القسم.

حجز «قضية السلاح والجيب» للحكم

حجزت محكمة الاستئناف العليا الجنائية المنعقدة يوم الأحد الماضي برئاسة القاضي عبدالله يعقوب وعضوية القاضيين صلاح الدين عبدالسميع وثروت طه، وأمانة السر محمد الشنو، قضية سرقة السلاح وحرق الجيب للحكم في 28 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وفي إجراءٍ لافت، مُنع الأهالي والصحافيون من دخول قاعة المحكمة بالرغم من أن الجلسات السابقة كانت علنية.

ومن جانبها، عرضت هيئة الدفاع قرصا مدمجا يحتوي على فيلم يخصّ أحد المتهمين في القضية، إذ بدا المتهم وهو خارج من مبنى النيابة العامة بعد التحقيق معه مرتديا ملابس داخلية على الرغم من برودة الطقس وقتها، وكان الجو باردا جدا إذ بلغت درجة الحرارة 10 درجات مئوية في ذلك اليوم، وثبت القاضي ما عرض عليه من قرص المدمج.

لقاء «مهم» بشأن المدينة الشمالية

أكد رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لدى لقائه نواب وبلديي المحافظة الشمالية يوم الإثنين الماضي العمل على توفير كل الإمكانات لتكون المدينة الشمالية مدينة متكاملة تتوافر فيها كل المتطلبات الإسكانية والخدمية والمرافق، وسنعمل على توفير مصادر التمويل اللازمة لبناء المدينة.

وأضاف أن الحكومة حريصة على أن يسير مشروع المدينة الشمالية على النحو المخطط له وأن يتم البدء في تنفيذ مراحله الإنشائية.

من جهته، قال رئيس مجلس بلدي المحافظة الشمالية يوسف البوري أن سمو رئيس الوزراء قال إن مشروع الشمالية تبنته الدولة، وعلى المواطن ألا يستشعر بخذلان الدولة له، وأنه سيبذل كل سعيه ليرى المشروع النور.

وثيقة البحرين للتسامح

صدرت مساء يوم الإثنين أول وثيقة الأولى من نوعها في تاريخ البحرين تدعو لنشر ثقافة التسامح الديني ونبذ العنف والكراهية والتطرف والتعصب، وأطلقت الوثيقة في ندوة عقدت في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بالمنامة تحت عنوان: «البحرين وطن التسامح والتعايش»، والتي تحدث فيها الرئيس الفخري لجمعية الإمام مالك بن أنس (رض) الشيخ راشد إبراهيم المريخي ورئيس الكنيسة الإنجيلية الوطنية القس هاني عزيز وعدد من علماء الدين من المسلمين والمسيحيين. ودعت الوثيقة إلى نشر ثقافة التسامح الديني بين الناس جميعا، ونبذ العنف والكراهية والتطرف والتعصب، وترسيخ ثقافة الحوار بين الأديان والحضارات والثقافات، والدعوة للتعايش السلمي بغض النظر عن الانتماء الديني أو العرقي أو الفكري.

جهاد بوكمال للشورى

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الإثنين أمر ملكي رقم 30 لسنة 2008 بتعيين جهاد إبراهيم بوكمال عضوا بمجلس الشورى، وتكون مدة عضويته إلى نهاية الفصل التشريعي الثاني.

تعاون بحريني أميركي

استعرض عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدى لقائه في قصر الصافرية يوم الإثنين وزير البحرية بالولايات المتحدة الأميركية Donald winter والوفد المرافق له بحضور القائد العام لقوة الدفاع الفريق أول ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، العلاقات بين البلدين الصديقين وخاصة في المجالات العسكرية والدفاعية، منوها جلالة الملك بما وصلت إليه العلاقات من مستوى متقدم. كما استعرض جلالته مع وزير البحرية الأميركي عددا من القضايا المتصلة بتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

افتتاح معرض الجواهر

افتتح رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة معرض الجواهر العربية 2008 يوم الثلثاء الماضي، والذي يعد واحدا من أضخم معارض الجواهر والأحجار الكريمة في العالم وتشارك فيه عشرات الشركات المحلية والأجنبية.

وحرص سمو الشيخ خليفة، الذي يرافقه وزراء ومسئولون حكوميون، على القيام بجولة تفقدية إلى الشركات العارضة في المعرض والاطلاع على آخر المنتجات التي تقدمها وتشجيعها على اتخاذ البحرين مركزا رئيسيا لنشاطاتها وخصوصا أن المملكة تسعى إلى جلب المزيد من الشركات العالمية وجعل المملكة مركزا مهما للمعارض في منطقة الشرق الأوسط.

التحقيق في قضية الطفل «علي»

كشفت لجنة التحقيق الصحية في قضية الطفل علي عدنان رمضان الذي توفي في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري عن نتائج التحقيق، وقالت: «لم يثبت للجنة وجود أي إهمال أو تقصير من قبل الفريق الصحي العامل، إلاّ أن اللجنة تعتقد أن أنبوب التنفس قد يكون انزاح من القصبة الهوائية أثناء عملية الإنعاش، وهو أمر من الممكن حدوثه في بعض الأحيان وأن تقدير الأطباء في مثل هذه الحالات قد يكون متفاوتا نتيجة الوضع الحرج للطفل مع الأخذ في الاعتبار أن الأطباء في هذه الحالة قاموا بتقديم أقصى ما يمكن من أجل سلامة المريض.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الصحة تبين فيه نتائج لجنة التحقيق في القضية، وورد فيه «الطفل علي ذو الثلاثة أشهر، الذي أدخل المستشفى بتاريخ 7 نوفمبر 2008، يعتبر طفلا خديجا ولد بعد 27 أسبوعا من الحمل، بوزن 910 غرامات وبقي 88 يوما في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، وقد كان يعاني مشكلات صحية».

الجولة الرابعة من الحوار

البحريني الأميركي

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بيانا صحافيا عن الجولة الرابعة من الحوار الأميركي - البحريني بشأن أمن الخليج، جاء فيه: «شارك مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشئون السياسية والعسكرية مارك كيميت ومساعدة وزير الدفاع ماري بيث لونغ ووزير الدولة البحريني لشئون الدفاع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة في رئاسة الجولة الرابعة من الحوار الأميركي - البحريني بشأن أمن الخليج في 15 نوفمبر الجاري، وأظهرت الجولة الرابعة من المحادثات الدعم الأميركي - البحريني المشترك للأمن والتعاون الإقليمي المتعلق بمنطقة الخليج، وأعرب الوفدان عن تقديرهما للمباحثات المتعمقة التي أجرياها بشأن الإرهاب وانتشار الأسلحة وتعزيز الأمن البحري والتعاون في مجال الدفاع والشئون العسكرية».

زيارة سمو رئيس الوزراء لـ «النيابي»

نفى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال زيارة مفاجئة لمجلس النواب يوم الثلثاء وجود قرار من الحكومة بعدم حضور الوزراء إلى جلسات مجلس النواب.

وقال سموه: «ليس هناك قرار بعدم الحضور أو غيره، نحن ننفذ قوانين ولوائح تحفظ كرامة الجميع في هذا المجلس والحكومة، وليس لدينا غير ذلك».

وفي يوم الأربعاء، قال رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة بمجلس النواب عبدالجليل خليل إن سمو رئيس الوزراء ذكر خلال لقائه بهيئة مكتب مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية بالإضافة إلى رؤساء اللجان النيابية أنه اطلع على الرسالة الموجهة من مجلس النواب بشأن رفض وزارتي المالية والعدل زيارة لجنة التحقيق في أملاك الدولة للقسمين الخاصين بوثائق أملاك الدولة في الوزارتين، ووعد باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل وضع حل لهذه المشكلة.

من جانبه، قال مقرر لجنة التحقيق في أملاك الدولة السيدعبدالله العالي إن هناك نحو 1909 عقارات مدرجة في سجلات الدولة خلال الفترة من السبعينيات من القرن الماضي حتى العام 2008، بينما ظهر أن هناك نحو 152 عقارا تابعة للدولة لم تتم معرفة مصير الوثائق التي تثبت وجودها.

ممثلو الصحافة في «النيابي»

طالب ممثلو الصحافة المحلية النواب بأن يجروا تعديلا على مشروع قانون الصحافة والنشر يقضي بإحالة مخالفات الصحافة والنشر إلى المحكمة المدنية بدلا عن الجنائية كما تشير المادة (77) من القانون المحال من الحكومة، مبررين مطالبتهم بالقول ان مخالفات الصحافة ليست جرائم ونهب، وإنما هي مخالفات يمكن للمحكمة المدنية أو الإدارية معالجتها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخدمات في مجلس النواب يوم الأربعاء بممثلي الصحافة المحلية، لمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر ومشروع قانون بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر

العدد 2276 - الجمعة 28 نوفمبر 2008م الموافق 29 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً