العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ

تضاعف الشركات المساهمة في السعودية بحلول 2010

100 شركة مدرجة في مؤشر تداول

الرياض - آي آي آر الشرق الأوسط 

12 نوفمبر 2007

قال كبير الاقتصاديين في شركة «جدوى للاستثمار» براد بورلاند إن أكثر أسواق الاصدارات الاولية نشاطا واكبر سوق مالي من ناحية القيمة السوقية في الشرق الاوسط ستتضاعف على مدار العامين المقبلين. وجاءت تصريحات بورلاند خلال قمة الاصدارات الاولية السعودية الثانية التي افتتحت يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في الرياض. وقال بورلاند: «حاليا هناك 100 شركة مدرجة في مؤشر تداول وانا اتوقع ان يتضاعف هذا العدد خلال العامين المقبلين. وهذه القمة التي تنعقد في السعودية تخلق بيئة صحية للشركاء والمصرفيين في سوق الاصدارات الاولية للعمل سويّا لمصلحة سوق الاسهم والاقتصاد السعودي».

وبالنيابة عن أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، افتتح وكيل امارة منطقة الرياض ناصر داوود القمة إذ أكد الدور المهم الذي تلعبه الاصدارات الاولية في استقطاب الاستثمارات الاجنبية المباشرة.

وقال كبير مديري المعارض في شركة «آي آي آر الشرق الأوسط» التي تنظم القمة ديب مرواها: «دأبت شركات سعودية متزايدة على اللجوء للاصدارات الأولية كوسيلة للحصول على التمويل، وهذه السوق تستقطب الآن المستثمرين ليس على الصعيد المحلي فقط بل والدولي أيضا إذ تاتي الاستثمارات الخارجية الى الأسواق المحلية لتعزز السوق المحلية ذات السيولة المرتفعة».

وأشار الى أنه مع وصول أسعار النفط الى مستوى 96 دولارا للبرميل لاتزال لدى المستثمرين شهية مفتوحة للاصدارات الاولية وان النمو القوي للناتج المحلي سيدفع بالسوق إلى الأمام وسيكون حافزا لمزيد من الاصدارات في الاشهر المقبلة.

ووفقا لشركة «ارنست ويونغ» جمعت 20 شركة في المنطقة 3,9 مليارات دولار عبر اصدارات عامة خلال الربع الثاني من العام الجاري كان من نصيب السعودية منها اثنان من أكبر ثلاثة اصدارات في المنطقة بلغت قيمتها الاجمالية 2,34 مليار دولار. وبالمتوسط ارتفعت الاسهم السعودية الجديدة 5 اضعاف بعد الادراج في السوق، فيما يتوقع ان تواصل سوق الاصدارات الاولية في المملكة نموها مع تحقيق المزيد من التقدم في القطاع المالي السعودي من ناحية التحرير والقوانين والمعايير.

وألقى الكلمة الرئيسية في دورة العام الجاري رئيس مجلس إدارة شركة «كيان السعودية للبتروكيماويات» مطلق بن حمد المريشد تحدث فيها عن نموذج الاصدار الاولي الناجح لشركة «كيان» الذي بلغ حجمه 1,8 مليار دولار.

وتحدث في القمة المدير التنفيذي المالي في شركة «التعدين العربية السعودية» (معادن) عبدالله الفلاج التي تخطط لجمع 2,5 مليار دولار اضافية عبر اكتتاب عام. ويرى كثير من الخبراء ان قطاع التعدين الذي تمتلك المملكة ثروات واسعة منه، سيكون القطاع الاستثماري الكبير التالي بعد النفط والغاز والعقارات. وناقشت القمة أيضا الكثير من القضايا الأساسية المتعلقة بالاصدارات الاولية مثل اسباب طرح الاسهم للاكتتاب العام وعملية الاصدار خطوة بخطوة وضرورات اعادة الهيكلة الادارية وتحويل الشركات العائلية واستراتيجية التخارج. وتقام اليوم (الثلثاء) 13 نوفمبر الجاري ندوة اسواق الاقتراض الاسلامية لمناقشة توريق الصكوك بديلا للاقتراض عبر أدوات الاقتراض التقليدية والاصدارات العامة. ولقيت قمة الاصدارات الاولية السعودية الثانية دعما قويا من القطاع إذ يقود «سامبا» الشركات الراعية والراعي الرئيسي «ان بي سي كابيتال» والراعي الاساسي بنك «البلاد» والراعي القيادي «كايلون». الشريك المساند «جدوى للاستثمار» الراعي الذهبي شركة «النعيم للاستثمار» والرعاة الفضيون بنك الاستثمار السعودي، سويكورب،.

العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً