العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ

«آركابيتا» يشتري «بروفاين» المنتجة لقطاعات الـ «بي في سي»

أعلن أمس بنك آركابيتا ش.م.ب. (مقفلة)، وهو أحد مصارف الاستثمار العالمية ومقره البحرين، قيامه وشركاته الزميلة بتملك شركة «بروفاين جي إم بي إتش»، وهي أكبر شركة أوروبية متخصصة في إنتاج وتسويق قطاعات النوافذ والأبواب المصنوعة من البولي فينيل كلورايد (بي في سي) التي كان يملكها في السابق كل من شركة أدفنت إنترناشونال ومجموعة كارلايل.

تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة بروفاين، ومقرها ترويسدورف، ألمانيا أكثر من 450,000 طن من إطارات البولي فينيل كلورايد ذات الجودة النوعية العالية، وهي الشركة الأكبر في أوروبا إذ تبلغ حصتها من السوق 22 في المئة، وتقوم بإنتاج وتوزيع منتجاتها تحت ثلاثة أسماء تجارية، هي: «كاي بي إي»، و»كومرلينغ»، و»تروكال»، ويعمل لديها أكثر من 3,700 موظف موزعين على 26 موقعا في أكثر من 21 دولة، وبلغت إيراداتها 848 مليون يورو في العام 2006. وإلى جانب ريادة بروفاين في أسواق أوروبا الغربية، تمتاز الشركة أيضا بمركز قوي في أسواق أوروبا الوسطى والشرقية ذات معدلات النمو العالية (ومنها روسيا وأوكرانيا) إذ تحقق أكثر من 50 في المئة من إيراداتها الإجمالية.

وتشكل «بروفاين» إحدى أكبر ثلاث صفقات استثمارية أبرمها بنك آركابيتا حديثا في قطاع صناعة مواد البناء. وتم ترتيب هذه الصفقة انطلاقا من مكاتب آركابيتا في لندن، وهي تلي صفقة تملك شركة باروك ومقرها فنلندا التي بلغت قيمتها 620 مليون يورو، وصفقة تنسار في الولايات المتحدة الأمريكية وتنسار إنترناشونال في المملكة المتحدة بقيمة 543 مليون دولار أميركي، ما يعكس الاهتمام القوي للمستثمرين بهذا القطاع.

إلى ذلك، أشار الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا عاطف أحمد عبدالملك، إلى أنه «تم إبرام صفقة تملك شركة بروفاين على رغم التقلبات التي تشهدها أسواق الاستثمار في رؤوس أموال الشركات الخاصة والأزمة التي تمر بها أسواق الائتمان».

وأضاف «تمثل هذه الصفقة فرصة لمستثمرينا للمشاركة في استثمارات قادرة على تحقيق النمو على المدى الطويل في أوروبا الشرقية، وهي منطقة تمتاز بمعدلات نمو عالية ومازالت تواجه نقصا في المباني السكنية، وتوجد فيها حاجة ملحة إلى تجديد عدد كبير جدّا من المباني الحالية. ويشرف على شركة «بروفاين» فريق إدارة قوي، ونحن نتطلع إلى العمل الوثيق معهم لتنمية أعمال الشركة».

تأتي إضافة «بروفاين» إلى محفظة استثمارات بنك آركابيتا بعد فترة حافلة بالنشاط تخارج منها البنك من ثلاث من صفقاته الاستثمارية السابقة. فمنذ شهر يوليو/ تموز، قام بنك آركابيتا ببيع شركة روكسار، وهي شركة نرويجية مقدمة للخدمات التقنية لقطاع البترول والغاز، وشركة زفير، وهي محفظة مزارع طواحين هواء منتجة للطاقة النظيفة مقرها المملكة المتحدة، وشركة ساوث ستافوردشير ، وهي شركة مياه بريطانية، محققا في كل من هذه الصفقات عوائد لمستثمريه تفوق بكثير كل التوقعات.

العدد 1894 - الإثنين 12 نوفمبر 2007م الموافق 02 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً