العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ

22 حالة وفاة حرقا في 2006 وضحيتان فقط في 2007

العبسي يعلن إطلاق «حملة سلامة المنازل من الحرائق»

كشف المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني العميد خالد العبسي أن عدد وفيات حوادث الحريق العام الماضي بلغ 22 حالة وفاة، بينها 17 حالة وفاة بسبب حادث احتراق سكن العمال في منطقة القضيبية، مؤكدا أن العام الجاري - وبحسب الإحصاءات والأرقام المسجلة لدى الإدارة - سجل وفاة شخصين فقط جراء حوادث الحرائق منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

وأعلن العبسي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح أمس بمبنى الإدارة بالمنامة إطلاق حملة «سلامة المنزل من الحرائق» التي ستنطلق في 15 الشهر الجاري حتى منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وبيّن العبسي أهداف حملة السلامة العامة التي تأتي إيمانا بأهمية الشراكة المجتمعية وتفعيلا لمهمة ومبادئ وزارة الداخلية، إذ تهدف الحملة إلى نشر الوعي والثقافة ومشاركة المجتمع.

وأشار العبسي إلى أن إحصاءات البلاغات العامة لدى الدفاع المدني بلغت في العام 2006 ما مجموعه 8 آلاف و475 بلاغا، منها حرائق المنازل والمباني السكنية التي شكلت ما نسبته 16 في المئة من مجمل البلاغات العامة.

وبيّن العبسي أن الإحصاءات أشارت أيضا إلى أن البلاغات العامة للنصف الأول من العام الجاري بلغ مجموعها 4 آلاف و336 بلاغا، شكلت منها حرائق المنازل والمباني السكنية 11 في المئة من مجمل البلاغات العامة.

وأكد العبسي أن البلاغات الدقيق والصحيحة قليلة جدا من إجمالي البلاغات المسجلة لدى الإدارة، مشيرا إلى أن غالبية أسباب بلاغات الحرائق كانت تتلخص في الإهمال والكهرباء والسجائر والشموع والغاز.

وأوضح أن الإحصاءات تشهد ارتفاعا، إلا أنه ارتفاع نسبي نتيجة التطور العمراني الذي تشهده المملكة، مبينا وجود حوادث كثيرة بسيطة تدرج ضمن الإحصاءات، إلا أن دول العالم لا ترصد هذه الحوادث لبساطتها، والبحرين تضعها نتيجة اهتمامها بحصر جميع الحوادث لوضع الخطط والاستراتيجيات التوعوية للحد من وقوعها.

وقال العبسي إن «التوعية ونشر ثقافة السلامة العامة أحد مبادئ ومهمات إدارة الدفاع المدني التي تقوم بها من خلال برامج مستمرة مع القطاع الرسمي والخاص»، مركزا على أهمية خلق التوعية لدى الجيل الجديد من الأطفال من خلال برامج توعوية تخاطب هذه الفئة من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم في إعداد مسابقات وندوات وبرامج تثقيفية خاصة بذلك.

وأضاف العبسي أن إدارة الدفاع المدني ستكرم المدارس والطلبة الفائزين في مسابقة الحملة بعد تشكيل لجنة تحكيم، مشيرا إلى أن القطاع الخاص داعم لهذه الحملة، كما تم الاتفاق مع شركات الاتصالات لإرسال رسائل توعية للمواطنين والمقيمين.

وأشار العبسي إلى أن إدارة الدفاع المدني نسقت أيضا مع وزارة التنمية الاجتماعية بشأن تطوع الرائدات التابعات لها لزيارة المنازل وتوعية ربات البيوت بشأن مخاطر الحرائق وكيفية تفادي وقوعها، وذلك بعد إخضاعهن لدورات توعية، مشيرا إلى أن ذلك طبق في المحافظة الوسطى بالتعاون مع القائمين في المحافظة.

العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً