العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ

«منتدى القيادات العربية الشابة»: غياب الدعم الحكومي سبب لضعف الإبداع

الوسط - محرر الشئون المحلية 

10 نوفمبر 2007

قال 77 في المئة من المشاركين في جلسة حوار العرب بالمنتدى الثالث للقيادات العربية الشابة المنعقد حاليا في المنامة إن السبب الرئيسي وراء ضعف الإبداع في العالم العربي يعود إلى غياب الدعم الحكومي للمبدعين.

وافتتحت أمس أعمال المنتدى السنوي الثالث لمنظمة القيادات العربية الشابة في العاصمة (المنامة)، تحت رعاية ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

وتركزت فعاليات اليوم الأول للمنتدى على بحث أهم التحديات التي تواجه الشباب في العالم العربي في ظل اتساع نظم العولمة، وكيفية الاستفادة من الأفكار الخلاقة والطاقات العربية لدعم عمليات الابتكار، والحاجة إلى تطبيق نظم بيئية مستدامة، وكيفية العمل على مواكبة متطلبات التنمية في العالم العربي.

وقال رئيس منتدى القيادات العربية الشابة 2007، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية ورئيس فرع البحرين للقيادات العربية الشابة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: «نحن فخورون باستضافة المنتدى الثالث للقيادات العربية الشابة، إذ أصبحت المنظمة قادرة على احداث تغيير حقيقي ليس في الارتقاء بقدرات الشباب العربي فقط وانما بمد جسور التواصل مع المئات من القيادات الآسيوية والأميركية والأوروبية».

وشهدت فعاليات المنتدى أمس جلسة حوار العرب التي نظمتها قناة العربية الفضائية ومؤسسة الفكر العربي، إذ ناقش المشاركون أفضل السبل لدعم عمليات الابتكار في العالم العربي.

وتناولت الجلسة موضوع الابتكار والتحديث وكيفية الاستفادة من الأفكار الخلاقة والطاقات العربية المبدعة، وما يمكن أن تحققه عملية إدارة وتسريع الابتكار من فوائد جمة للشباب العرب في بحثهم عن فرص عمل وتأمين مستقبل مزدهر لهم ولأوطانهم.

وطرحت خلال الجلسة مجموعة من الأسئلة شارك في التصويت عليها عدد كبير من الطلاب في الجامعات العربية، وفيما يتعلق بقضية إبداع العرب خارج أوطانهم قال معظم المشاركين إن البيئة الملائمة التي يوفرها الغرب تتيح للمبدعين مناخا مناسبا لتطوير إبداعاتهم.

ورأى 56 في المئة ممن شاركوا في التصويت أن المبدع في العالم العربي يعيش في حال عوز، وأكد 75 في المئة من المشاركين أن القائد السياسي هو الشخصية الاكثر احتراما في العالم العربي، في حين لم يحظ المبدع إلا بـ 11 في المئة من الاصوات.

وبدورها، قالت العضو المنتدب في منظمة القيادات العربية الشابة رشا الصالح: «إن الابتكار والطريقة المثلى لدعمه وتشجيعه يمثل أحد أهم القضايا التي تؤثر على مستقبل التنمية في العالم العربي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي على حد سواء».

وأضافت أن «المشاركين في الجلسة الحوارية ركزوا خصوصا على أن إدارة وتسريع عمليات الابتكار يمكن أن تحقق فوائد كبيرة للأجيال الشابة في المنطقة العربية، ولاسيما في قطاعات التوظيف وتوفير فرص أعمال واعدة».

يذكر أن منظمة القيادات العربية الشابة هي منظمة عربية مستقلة تستهدف خلق جيل جديد من القيادات القادرة على الإسهام في عمليات التنمية الإقليمية وقيادة المنطقة نحو مراحل جديدة من النمو، وتمثل المنظمة شبكة من قيادات المنطقة في قطاعات الأعمال، والسياسة، والإعلام، والفن، والثقافة، والقطاع الأكاديمي، وباقي قطاعات المجتمع المدني، ممن لديهم التزام صارم بتحسين أوضاع العالم العربي.

وتأسست المنظمة في العام 2004، وتضم في عضويتها شخصيات من الجيل الجديد، هم نخبة من الشباب العربي ممن يتمتعون بالقدرة على صوغ مستقبل المنطقة، وهم رجال ونساء من المنطقة العربية يتقلدون مناصب رفيعة، ويتمتعون بقدر من المسئولية والنفوذ، كما أنهم ملتزمون بالعمل لأجل مستقبل هذه المنطقة.

وتحتتضن البحرين أعمال المنتدى السنوي الثالث للقيادات العربية الشابة في فندق الرتز كارلتون بين 9 و 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وهو منتدى يعد أبرز منصة تنموية لقيادات الأعمال والقطاع العام والمجتمع المدني في الشرق الأوسط، ويشارك في المنتدى أعضاء منظمة القيادات العربية الشابة الذين يبلغ عددهم أكثر من 500 شخصية قيادية من مختلف مؤسسات القطاع الخاص والحكومي ومؤسسات المجتمع المدني يمثلون أكثر من 12 دولة عربية لاستعراض أهم الإنجازات والمشروعات القائمة وتبادل الأفكار والاقتراحات لرسم الخطة المستقبلية للمنظمة وسبل استمرارها ونجاحها.

المنتدى يسلط الضوء على مواضوعات مهمة تواجه العالم العربي حاليا عبر الجلسات الحوارية والمناقشات تتعلق بالتحديات البيئية وأفضل الممارسات في مبادرات التعليم وتطوير القيادات وريادة الاعمال، ودعم الابتكار والابداع في الوطن العربي وتأثير هذه القضايا المباشر وغير المباشر على مستقبل الاقتصاد والأعمال في المنطقة ككل.

وتشارك في تنظيم جلسات المنتدى قناة «العربية» لبث حلقة من برنامج «حوار العرب» مباشرة من البحرين بعنوان «الابتكار في العالم العربي». ويستضيف المنتدى عضو مجلس إدارة ديملر أيه جي ورئيس مجلس إدارة شركة الدفاع والطيران الأوروبية روديغر جروبيه في جلسة خاصة تتناول مدى فاعلية تبادل الحوار الثقافي بين الشباب.

وتأسست منظمة القيادات العربية الشابة في دبي العام 2004 وتضم في عضويتها شخصيات من الجيل الجديد هم نخبة من الشباب العربي ممن يتمتعون بالقدرة على صوغ مستقبل المنطقة.

العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً