العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ

كلف الأعراس خيالية والعرسان مجبرون على حفلة 10 نجوم

كثر خلال هذه الأيام تردد المقبلات على الزواج على محلات تجهيزات الزواج وخصوصا أن هذه الأشهر تعتبر موسم الأعراس، إلا أن المفاجأة كانت ارتفاع أسعار التجهيزات.

وتلجأ بعض المقبلات على الزواج إلى استجار فستان الزواج من بعض المحلات التي تؤجر الفساتين لمدة يوم واحد مقابل مبلغ معين إذ إن هذا المبلغ لا يتعدى 200 دينار إلا أن المشكلة تكمن في أن هذه المحلات تفرض مبلغ تأمين على الفستان وفي حال تعرض الفستان إلى أية مشكلة فإن الزبونة لا يمكن أن تسترد هذا المبلغ. طبعا، إن من حق المحل عدم إرجاع المبلغ إلا أن المشكلة الأساسية أنه في بعض الأحيان يكون الفستان ممزقا أو متسخا من قبل إلا أن البائعة لم تتأكد من هذا بالشكل الصحيح، ولعدم التفات الزبونة بسبب زحمة التجهيزات لم تنتبه لهذا من قبل فتكون النتيجة خسارة مبلغ التأمين الذي دفعته. وبالنسبة إلى هذه المشكلة فإن الكثير من الزبونات تتعرضن لها من قبل إلا أنه لا يوجد حل سوى سحب مبلغ التأمين وذلك بسبب خطأ البائعة التي لم تتأكد. من جهة أخرى تلجأ بعض المقبلات على الزواج إلى محلات الخياطة باعتقاد أن ذلك أرخص إلا أن هذه المحلات بدأت في السنوات الأخيرة تلجأ إلى أسلوب مغاير إذ إن غالبية الخياطين يطلبون من الزبونة أكثر من ستة أمتار إلى قطعة القماش الواحدة في الوقت الذي تكفي فيه ثلاثة أمتار، وبطبيعة الحال فإن الزبونة تفضل قطعة القماش الممتازة لذلك فإنها تلجأ إلى المملكة العربية السعودية لتفاجأ بأن سعر القطعة التي اشترتها تصل كحد أقصى إلى 300 دينار.

ولم يتوقف المبلغ عند هذا الحد إذ إن الخياط يطلب ما يقارب 200 إلى 300 دينار مقابل عمل يده لذلك فإن هذا الفستان بأكمله يصل إلى 600 دينار كحد أقصى في الوقت الذي يصل فيه في كثير من الأحيان إلى 900 دينار.

ارتفاع أسعار المسارح

في السابق كانت مسارح الأعراس لا تتعدى 300 دينار إلا أن المفاجأة الحالية هي أن المسرح يصل كحد أقصى إلى 800 دينار وذلك كله مقابل ليلة واحد يدفع فيها الزوج لهذا المسرح الذي يتوقع أن يكون مختلفا عن غيره إلا أنه لا يختلف كثيرا شكلا وحجما. وتلجأ غالبية محلات تجهيز حفلات الزواج إلى استغفال الزوجين وخصوصا أن هذه المحلات تعرض كل خدمات التجهيز في الوقت الذي يصدم فيه الزوجان في يوم الحفلة أن غالبية الاحتياجات ناقصة بحجة أن هذا غير مشمول من ضمن الخدمات.

سعر الحنة يرتفع

وبطبيعة الحال ارتفعت أسعار الحنة الذي يكثر استخدامه في الأعراس إذ إن الكثير من الصالونات أصبحت تحدد سعر الحنة على الكمية التي تريدها العروس وليس على الحجم وهو ما كان معروفا سابقا ما جعل حنة العروس يصل إلى 30 دينارا بعد أن كان بـ 20 دينارا.

الذهب يرفع كلف الزواج

وصل سعر الذي الذهب الأصفر خلال هذا الموسم إلى ثمانية دنانير و900 فلس بعد أن استقر خلال الأشهر الماضية بنسبة قليلة، أما بالنسبة إلى الذهب الأبيض فإنه وصل سعره إلى سبعة دنانير و700 فلس. ومع ارتفاع الأسعار أصبح الزواج يكلف أكثر من 9 آلاف دينار بعد أن كان الزواج لا يتجاوز الـ 4 آلاف دينار، إلا أنه مع هذا الارتفاع مازال المقبلون على الزواج مجبرين على حفلة ذات 10 نجوم حتى يتحدث عنها الجميع طوال العمر.

العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً