العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ

60.5 لكل 100ألف يصابون بأمراض القلب بسبب السمنة

افتتاح عيادات تغذية تخصصية في المراكز الصحية قريبا

المنطقة الدبلوماسية - علياء علي 

10 نوفمبر 2007

قالت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامّة مريم الجلاهمة إن 60.5 لكل 100 ألف من السكّان في البلاد يُصابون بأمراض القلب والجهاز الدوري و34.1 بالنسبة ذاتها يُصابون بالسرطان بحسب إحصاءات الوزارة للعام 2006 بسبب ارتفاع معدلات زيادة الوزن بين البالغين.

وأكّدت أنّ الوزارة ستبدأ من الشهر الجاري في افتتاح أوّل عيادة تغذية تخصصية في مركز بنك البحرين الوطني الصحي في عراد تمهيدا لافتتاح عيادات مماثلة في جميع المراكز الصحية بالمملكة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها قسم التغذية بوزارة الصحة صباح أمس بعنوان»تنفيذ الدليل الإكلينيكي لعلاج مرضى السمنة في الرعاية الصحية الأولية»في قاعة المحرق بفندق الدبلومات بحضور مجموعة من الأطباء وأخصائيي التغذية.

وأوضحت الجلاهمة»السمنة هي أحد أهم عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض المزمنة والوفيات الناجمة عن أمراض القلب، وتشير إحصاءات العام 2002 إلى ارتفاع معدلات زيادة الوزن بشكل عام إلى 61 في المئة بين البالغين من عمر 19 عاما فأكثر 23 في المئة منهم من الرجال و34 في المئة من النساء اللائي يعانين من البدانة».

وأوضحت الجلاهمة»بعد افتتاح العيادة التغذية الأولى في مركز بنك البحرين الوطني سيتم تقييم البرنامج ومن ثم افتتاح عيادات مماثلة في باقي المراكز الصحية، وتعتبر ورشة تنفيذ الدليل الإكلينيكي المبني على البراهين لعلاج مرضى السمنة في الرعاية الصحية الأولية خطوة تحضيرية لتدشين المرحلة التجريبية من تدشين عيادات التغذية بالرعاية الصحية الأولية بمشاركة فريق عمل متكامل من مختلف التخصصات من الرعاية الصحية الأولية، وسيناط بالعيادات ترويج أنماط الحياة الصحية السليمة وتقديم الاستشارات التخصصية للفئة المستهدفة».

وواصلت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية»إذا خفض الفرد البدين بضع كيلوجرامات من وزنه ولو 10 في المئة من وزنه فإنّ ذلك سيعود عليه بمنافع جسمية ونفسية كثيرة، لذا كان لا بدّ من وضع الوزارة خطة وطنية شاملة لمكافحة السمنة ضمن أولوياتها تتكاتف فيها جميع شرائح المجتمع، وقد وضع مركز البلاد القديم الصحي هذه المبادرة بتقديمه الاستشارات اللازمة لمن يعانون من السمنة قبل تدشين هذا البرنامج».

من جهتها قالت رئيسة قسم التغذية في إدارة الصحة العامّة بوزارة الصحة خيرية موسى: إنّ الورشة تهدف الورشة إلى إعداد وتطوير الكادر الطبي على استعمال الدليل الطبي لعلاج مرضى السمنة، والتعرف إلى البروتوكول الذي سينظم العيادة وتمكين المشاركين من اكتساب خبرات التحفيز وتنظيم السلوك والتعريف والتدريب على أدوات العيادة مثل قوائم المرضى ومختلف الأدوات التثقيفية وغيرها.

شارك في الورشة عدد من المتحدثين من قسم التغذية والرعاية الصحية الأولية والثانوية ممن ساهموا في استحداث الدليل الإكلينيكي المبني على البراهين مثل استشارية طب العائلة والتغذية عبير الغاوي واستشارية طب عائلة سنية الصالحي واستشارية طب العائلة ومنسقة الجودة والأداء بالرعاية الصحية الأولية سميرة الصيرفي واستشاري الأمراض الباطنية يحيى زمان واستشارية طب عائلة فاطمة زريقات وأخصائية التغذية الأولى منال الصيرفي والمعالج النفسي توفيق المرزوق وأخصائية التغذية مريم العامر ورئيسة خدمات العلاج الطبيعي في المراكز الصحية ابتسام السمّاك.

افتتاح وحدة تأهيل مرضى القلب في «السلمانية» اليوم

يفتتح الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بوزارة الصحة عبدالحي العوضي اليوم (الأحد) وحدة تأهيل مرضى القلب في مجمع السلمانية الطبي.

من جهتها، قالت رئيسة الخدمات التمريضية لمستشفيات وزارة الصحة عائشة يوسف القيسي «الوحدة مخصصة لتأهيل مرضى القلب بعد الإصابة بالجلطة القلبية أو الذبحة الصدرية وقصور وظائف القلب، ويبلغ عدد الكادر التمريضي فيها سبع ممرضات، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 4 مرضى في الوقت نفسه، وتهدف إلى تأهيل مرضى القلب ومساعدتهم على ممارسة حياتهم الطبيعية ودعمهم للتغلّب من العوامل التي تساعد على انتكاس حال المريض الصحية بعد إصابته ضمن برنامج تأهيل مرضى القلب».

وأشارت إلى أن الوحدة ستصدر كتيبات خاصة لتوزيعها على مرضى القلب تتضمن إرشادات للمرضى.

وأضافت «تضمّ وحدة العناية بالقلب في مجمع السلمانية الطبي جناحين للرعاية القلبية هما 207 و208 ويستقبل الجناحان المصابين بمختلف أمراض القلب ماعدا مرضى القلب المحتاجين إلى جراحة فإنه يتم تحويلهم إلى وحدة القلب في المستشفى العسكري».

العدد 1892 - السبت 10 نوفمبر 2007م الموافق 29 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً