العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ

المهزع: ضرورة التأكد من توصيلات «السخانات» قبل استعمالها

مع اقتراب الشتاء

الوسط - محرر الشئون المحلية 

08 نوفمبر 2007

أكد رئيس دائرة الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع ضرورة التأكد من التوصيلات الكهربائية لسخانات المياه مع قرب فصل الشتاء وبدء الكثير من الناس في استعمالها، كما أكد ضرورة تعويد الأطفال على عدم البدء في فتح صمام الماء الحار أولا لتجنب الإصابة بالحروق نتيجة تدفق الماء المغلي.

وقال المهزع: «إنه بالنسبة إلى مرضى السكري ممن فقدوا الإحساس بالقدمين أو أصيبوا بما يسمى الأقدام السكرية فيجب أن يحذروا من الماء الساخن وأن يقيسوا حرارة الماء باليد أولا للتأكد من عدم سخونتها، لأن البدء بالأرجل قد يؤدي إلى أن يحرق المريض رجليه بصب الماء الحار عليها من دون أن يشعر نتيجة فقد الإحساس بالقدمين جراء الإصابة بالسكري».

وأوضح أن «الكثيرين عادوا في الفترة الأخيرة إلى استعمال طريقة التدفئة بالفحم وخصوصا مع بدء موسم التخييم، فينصبون الخيام ويضعون منقلة الفحم ويعملون الشاي عليها، ويمكن أن ينامون والخيمة مغلقة فيصاب الموجودون في الخيمة بالاختناق بأول أكسيد الكربون الذي لا يعطي إشارات منذرة ويحل محل الأوكسجين في كريات الدم الحمراء فيموت الإنسان اختناقا، لذلك فمن المهم التنبيه على الجلوس في مكان جيد التهوية وآمن».

وأشار إلى أنه ترد لدائرة الطوارئ والطوارئ حالات كثيرة لحروق أطفال وكبار في السن وبعض مرضى السكري المصابين بالأقدام السكرية بالإضافة إلى حالات الاختناق بغاز أول أكسيد الكربون.

وتوقع المهزع أن تبدأ الرياح المحملة بالغبار والتربة من ديسمبر/ كانون الأول المقبل وهو ما يؤدي إلى زيادة حالات الربو وتأثر المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، لافتا إلى أن الكثيرين أصبح لديهم وعي صحي بكيفية الوقاية من أمراض تغير الجو مثل الانفلونزا وغيرها.

وذكر المهزع أن «عدد مراجعي الطوارئ لايزال كما هو، ولم يتغير المتوسط الذي يبلغ 900 حالة يوميا وتتراوح من 850 إلى 1000 مراجع، إلا أن أحد الأيام الماضية شهد زيادة في عدد المراجعين، إذ وصل عددهم إلى 1050 مراجعا»، مضيفا أنه «بعد أن تتم زيادة أعداد أطباء الطوارئ من 34 إلى 74 طبيبا فإن المريض لن يشعر بفرق في الخدمة الطبية المقدمة، ولكن سينعكس ذلك بشكل لافت على مدة انتظار المرضى التي ستقل».

العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً