العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ

16 ألف بطاقة مطوّرة لفحص الحجاج بالمراكز الصحية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

08 نوفمبر 2007

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي إن الوزارة طبعت 16 ألف نسخة من بطاقة فحص الحجاج المطورة، ووزعتها على جميع المراكز الصحية في المملكة.

وأوضحت الموسوي أن بطاقة الحج لهذا العام صمّمت على شكل نشرة صحية تشتمل على إرشادات لتؤدي مجموعة من الأهداف في الوقت نفسه، إذ يتم فحص المريض من قبل الطبيب المعالج في المركز الصحي، وتسجل جميع الأدوية التي يحتاجها في البطاقة سواء كانت أدوية للأمراض المزمنة وغيرها. كما تتضمن البطاقة إرشادات صحية كثيرة لمختلف الحالات التي قد يتعرض لها الحاج، وطرق الوقاية منها مثل الأمراض المزمنة عموما وضربات الشمس والطعام والوقاية من التسمم. وأضافت رئيسة قسم مكافحة الأمراض أن الإرشادات كانت توزع على مقاولي الحج في السنوات الماضية ليقوموا هم بتوزيعها، وما يحصل أن بعض الحجاج لا يحصلون على نسختهم، إلا أننا بطريقة تصميم بطاقة الفحص على شكل نشرة صحية سنمكن جميع الحجاج من تسلم نسخهم عبر توجههم للمركز الصحي للفحص وأخذ التطعيمات اللازمة والاستفادة من المعلومات الصحية والوقائية التي تتضمنها. ولفتت الموسوي إلى أن الوزارة تحدد عدد النسخ من بطاقات فحص الحجاج التي توفرها للمراكز الصحية بناء على إحصاءات تطعيمات الحج الماضية في المراكز الصحية، بحيث يتم حساب زيادة أعداد الحجاج ليحصلوا جميعا على بطاقة الفحص.

ورش لمسعفي وممرضي

حملات الحج خلال أسبوعين

أفاد رئيس اللجنة التنسيقية للحج ورئيس البعثة الطبية ضمن بعثة الحج البحرينية أحمد عمران أن البعثة ستنظم ورشتي عمل للمسعفين والممرضين المرافقين لحملات الحج خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أنه «يجري حاليا تدريب الطاقم الطبي من أطباء وممرضين ممن سيرافقون البعثة الطبية على استعمال الأجهزة الحديثة التي ستحملها البعثة معها، مثل أجهزة التنفس الصناعي والإنعاش القلبي الرئوي ومراقبة القلب وغيرها».

وذكر عمران أن طاقم البعثة الطبية سيغادر للديار المقدسة على دفعتين: الأولى عن طريق البر في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، والثانية عن طريق الجو في الحادي عشر من الشهر نفسه. وأضاف أن عيادات البعثة في الديار المقدسة ستكون مثل السنوات الماضية: 3 عيادات الأولى في مكة المكرمة بحي العزيزية في مقر البعثة، والثانية في منى وستكون مفتوحة من مغرب اليوم الثامن من ذي الحجة وستظل تقدم خدماتها إلى نهار يوم عرفة ثم من صباح العيد إلى اليوم الثاني عشر من ذي الحجة أي ما مجموعه ثلاثة أيام، أما العيادة الثالثة في عرفة فستباشر أعمالها من ليلة عرفة إلى ليلة العيد بعد الإفاضة من عرفة، وستفتح العيادات الثلاث أبوابها للمرضى على مدار الساعة.

وأكد عمران ضرورة إسراع الحجاج في التوجه إلى المراكز الصحية في مناطقهم لعمل الفحوصات اللازمة والحصول على التطعيمات الخاصة بموسم الحج وخصوصا أنه يجب أخذ التطعيمات قبل السفر بفترة كافية لتتكون للحجاج مناعة ضد الأمراض. وتوقع أن يشهد الموسم إقبالا كبيرا لتزامنه مع عطلة رسمية هي العيد الوطني ويوم عرفة وعيد الأضحى المبارك، وأشار إلى أن البعثة تحاول الاستعداد لاستقبال أكبر عدد ممكن من المراجعين وخصوصا من ناحية تجهيزاتها من حيث الأدوية والأجهزة.

العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً