العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ

انتهاء المرحلة الأولى لخطة تقسيم البر لموسم التخييم

تحديد مناطق تجارية وأخرى للعزاب والعائلات

قال مدير إدارة الخدمات وبرامج التنمية في المحافظة الجنوبية علي إبراهيم الأنصاري إنه تم الانتهاء أخيرا من المرحلة الأولى من خطة تقسيم البر تمهيدا لبدء موسم التخييم في الخامس عشر من الشهر الجاري والتي شملت تحديد مناطق الأنشطة التجارية، لافتا خلال مؤتمر صحافي عقدته اللجنة المنظمة لموسم التخييم يوم أمس (الخميس) إلى أنه من المزمع تدشين المرحلة الثانية من المشروع في موسم التخييم المقبل والتي تشمل تحديد مناطق للعائلات والعزاب وأخرى للعامة.

وأضاف أن المرحلة الثانية نفذت كمخطط ورفعت للمحافظة تمهيدا للموافقة عليها وتدشينها في الموسم المقبل، في الوقت الذي نوه فيه الأنصاري إلى أن هذه الخطة جاءت لاستيعاب أعداد المخيمين من البحرينيين والخليجين على حد سواء، والذين بلغ عدد خيامهم العام الماضي أكثر من 5000 خيمة على رقعة جغرافية متفرقة تصل إلى 25 كيلومترا مربعا.

ونوه إلى التوجه لفتح مناطق جديدة لتعويض المخيمين عن مناطق المنع خلال العام الماضي.

وعلى صعيد آخر، شدد على ضرورة تقيد المخيمين باحتياطات الوقاية والسلامة خلال موسم التخييم، لافتا إلى رصد اللجنة العام الماضي 67 مخالفة بلدية و184 قضية في مديرية شرطة المحافظة الجنوبية تشمل توقيف 44 دراجة نارية و67 سيارة و52 فردا وإحالتهم للنيابة العامة فضلا عن إزالة 106 خيمات مخالفة وتسجيل 463 حالة معالجة في العيادة الطبية.

ولفت إلى أن الأرقام تشير إلى انخفاض ملحوظ في عدد المخالفات المرورية عن سابقتها في العام 2005/2006.

وفيما يتعلق بمركز خدمات المخيمين، فقد أشار الأنصاري إلى أن مساحته تبلغ 5000 متر مربع ويضم كل احتياجات المخيمين من إسعافات أولية وعيادة طبية تعمل على مدى 24 ساعة متواصلة وخط ساخن ومصلى ودورات مياه واستراحة وخدمات أمنية نظامية وخدمة مجتمع كما يضم كذلك عددا من المكاتب لكل من مديرية شرطة المحافظة وآخر لقوات الأمن الخاصة إضافة إلى مكتب للمرور والبلدية والدفاع المدني.

وذكر أن اللجنة تجتمع ثلاث مرات، مرة قبل الموسم وأخرى خلاله والثالثة بعد انتهاء الموسم، لافتا إلى أن من أبرز المشكلات التي توجه هذا الموسم هي أزمة النظافة وقلة وعي المخيمين إذ تنفق المحافظة من 30 إلى 40 ألف دينار لإزالة مخلفات المخيمين سنويا، مشدد على منع ظاهرة حجز أماكن التخييم.

وفيما يتعلق بالخطة الأمنية ذكر الملازم أول رئيس وحدة الشئون القانونية في مديرية شرطة المحافظة الجنوبية فهد علي أنه تم إنزال شرطة الخيالة وزيادة عدد الدوريات الراجلة والراكبة.

وأكد ضرورة الحد مما وصفه بمشكلة «الخيام السائبة» وفقدان الأطفال.

ومن جانبه، ذكر ممثل الحرس الوطني في اللجنة العليا المقدم عيسى الخاطر أنه تم تخصيص ثلاث سيارات إسعاف للموسم وماء مجانيا للشرب ومصلى للنساء والرجال، فضلا عن تدشين خيمة ترفيهية تشارك فيها عدة جهات أهلية ورسمية، في الوقت الذي وعد فيه الرائد في مكتب خدمة شرطة المجتمع خالد عبدالله بزيادة عدد الدوريات لاستيعاب الأعداد المتزايدة، إذ قال: «إن موسم التخييم لا يعد موسما محليا وإنما خليجيا لذلك يجب تكثيف الجهود للاستعداد له».

وفي سياق ذي صلة، أشار النقيب في الإدارة العامة للمرور عادل الدوسري إلى أنه من المزمع توفير دوريات عسكرية ومدنية خلال الموسم لضمان سلامة استخدام الطريق وتحقيق انسياب الحركة المرورية.

ومن جانبه، ذكر رئيس قسم الرقابة والتفتيش والتراخيص في البلدية أبوبكر العلوي أن تشكيلهم للجنة تعنى برصد المخالفات الموجودة تعمل خلال فترتين صباحية ومسائية ولها مقر في المركز.

قانون للتخييم

وتوقع رئيس قسم الشئون القانونية في المحافظة حسين خلف عرض مشروع لسن قانون للتخييم خلال العام المقبل على الجهات التشريعية.

وبدوره، عرض ممثل شركة نفط البحرين (بابكو) عبدالله البستكي بعض الإرشادات بشأن التخييم في البر والتي تشير إلى ضرورة الابتعاد عن التخييم في المنحدرات وبالقرب من أنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن 150 مترا، فضلا عن الابتعاد بمسافة لا تقل عن 50 مترا عن شبكات أنابيب الكهرباء ذات الضغط العالي لتجنب أي كوارث على حد وصفه.

وشدد على ضرورة عدم ربط الخيام أثناء نصبها بالأنابيب، معزيا ذلك إلى حجم ضغطها الذي يتراوح ما بين 120 و1200 بوصة مربعة.

وفيما يتعلق بالجانب الترفيهي، فقد أشارت مديرة إدارة البرامج الاجتماعية في المحافظة إلى أنه من المتوقع افتتاح المخيم الترفيهي في الثامن عشر من الشهر الجاري وسيضم قسما للتوعية ممثلا لوزارة الشئون الإسلامية وفرعا للأسر المنتجة وسينما للأطفال وقسما لكشافة جامعة البحرين، لافتا إلى افتتاح مكتبة العام المقبل في المخيم.

وبدوره، دعا ممثل الهيئة العامة لحماية البيئة والثروة البحرية والحياة الفطرية صقر خميس المخيمين إلى المحافظة على طبيعة البر، في الوقت الذي أشار فيه رئيس قسم العلاقات العامة في المحافظة صلاح محمد إلى زيادة عدد النشرات والملصقات التوعوية خلال الفترة المقبلة لضمان سير موسم تخييم آمن في المملكة.

العدد 1890 - الخميس 08 نوفمبر 2007م الموافق 27 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً