العدد 1889 - الأربعاء 07 نوفمبر 2007م الموافق 26 شوال 1428هـ

20 فيلما تسجيليا وروائيا في قافلة السينما العربية الأوروبية

قالت رئيسة مهرجان قافلة السينما العربية الأوروبية هالة جلال إن القافلة في نشاطها السادس ستعرض في مركز الإبداع في العاصمة المصرية القاهرة 20 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا وذلك في الفترة ما بين 4 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى الثامن من الشهرنفسه.

وأوضحت جلال، مديرة شركة سمات وهي الجهة المنظمة للقافلة، أن «القافلة تحتفل في هذا النشاط بالفيلم التسجيلي والروائي القصير كونه فرعا خاصا ومتميزا في الفن السابع، ويتيح أمام المبدعين توثيق الواقع الاجتماعي من جهة، ومن جهة ثانية يفتح أمام المبدعين المجال لأن ينتجوا أفلامهم الخاصة بما تحمله من تميز وحرية».

والبلدان المشاركة في عرض أفلامها في المهرجان من الدول العربية هي مصر ولبنان وتونس والأردن والسلطة الفلسطينية، أما من أوروبا فهي ألمانيا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا.

ويضم المهرجان قسما خاصا بالأفلام التسجيلية الطويلة يشتمل على 6 أفلام من بين الأفلام العشرين التي سيتم عرضها، من أهمها الفيلم البريطاني «المبصر الأعمى» الذي كان قد عرض ضمن بانوراما الفيلم التسجيلي في مهرجان برلين في دورته الماضية قبل بضعة أشهر ولاقى إعجاب الكثيرين، فضلا عن قدر كبير من استحسان نقاد السينما الذين تابعوا نشاط المهرجان.

ويوثق الفيلم، وهو السابع للمخرجة البريطانية لوسي واكر، لرحلة قام بها متسلق الجبال الكفيف أيريك واينماير ومعلمة وستة من تلاميذ وكلهم من المكفوفين لصعود القمة الشمالية لجبل إفريست على ارتفاع 7045 مترا.

ومن بين الأفلام المهمة التي ستعرض أيضا، فيلم تسجيلي عن الشاعر الصوفي المسلم جلال الدين الرومي، صاحب الطريقة الصوفية المعروفة باسمه وذلك بعد 800 عام من وفاته.

ويحمل الفيلم اسم «الرومي شاعر الإسلام» وهو لمخرج نمسوي يستضيفه المهرجان في دورته هذه، إذ يقوم بإلقاء محاضرة عن الفيلم وعن الشيخ.

وتعرض أيضا خلال الفعاليات أفلام لطلبة الدراسات السينمائية من خمس دول عربية هي مصر والأردن وسورية وتونس بجانب السلطة الفلسطينية ضمن قسم «أفلام الطلبة» الذي سيعرض فيه 14 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا بينها «فرايجي» للتونسي جلال بالسعد وفيلم «زهرة الليمون» من إنتاج لبناني-أردني وإخراج باميلا غنيمة و»الصورة الأولى» للفلسطيني أكرم الأشقر.

العدد 1889 - الأربعاء 07 نوفمبر 2007م الموافق 26 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً