العدد 2275 - الخميس 27 نوفمبر 2008م الموافق 28 ذي القعدة 1429هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

البيرو

المساحة: 1285220 كيلومترا مربعا

العاصمة: ليما

عدد السكان: 29 مليونا

العملة: نيوفو ( 3,1 نيوفو تساوي دولارا أميركيا

الناتج المحلي الإجمالي: 109 مليارات دولار (219 مليار دولار حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 3787 دولارا (7615 دولارا حسب مفهوم القوة الشرائية)

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 66

الزراعة: 26

الصناعة: 8

التجارة الدولية: 49 مليار دولار

نبذة موجزة

استضافت عاصمة البيرو (ليما) قبل أيام القمة رقم 20 لمجموعة (أيبك) والتي تجمع الدول الواقعة بين دفتي كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي. وتم تأسيس المنظمة في العام 1989 وتتخذ من سنغافورة مقرا لها. ومن المنتظر أن تستضيف سنغافورة القمة المقبلة وتليها اليابان ومن ثم الولايات المتحدة.

وتسيطر دول المجموعة وعددها 21 دولة على 56 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم و 41 في المئة من التجارة الدولية فضلا عن 41 في المئة من السكان. وتضم المجموعة كبريات الاقتصادات العالمية مثل الولايات المتحدة واليابان والصين وكندا وروسيا وأستراليا.

وقد وفرت القمة فرصة للرئيس الأميركي المنتهية ولايته، جورج بوش بعقد لقاءات وداعية مع عدد من قادة العالم وخصوصا الرئيس الصيني (هو جينتو) للتباحث بشأن الأزمة المالية العالمية.

وقد ألقت الأزمة بظلالها على أعمال المؤتمر؛ إذ وجه أكثر من زعيم اللوم لإدارة بوش بعدم المبالاة عندما برزت مؤشرات أولية عمَّا عرف لاحقا بأزمة الرهن العقاري.

فقد ظهرت المشكلة للسطح للمرة الأولى في صيف العام 2007 بعد أن تبين عدم قدرة نسبة غير قليلة من المقترضين بتسديد الديون المترتبة عليهم؛ وخصوصا من قبل أولئك الذين طلبوا تأخير سداد الالتزامات المالية متحملين فوائد ورسوما إضافية.

التحديات الاقتصادية

يعاني اقتصاد البيرو من بعض التحديات الجوهرية مثل الفقر والبطالة والمديونية. تعاني البيرو من مشكلة الفقر؛ إذ يعيش 54 في المئة من السكان تحت خط الفقر بسبب الفساد. نجح ألن غارسيا في الفوز بالانتخابات الرئاسية في العام 2006 على خلفية مناصرته لمطالب الفقراء بالتوزيع العادل للثروة. أيضا تبلغ نسبة البطالة أكثر من 7 في المئة حسب الأرقام الرسمية.

ومن المتوقع أن تزداد الأمور صعوبة في المستقبل نظرا لأن 30 في المئة من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما؛ ما يعني دخول أعداد كبيرة إلى سوق العمل في السنوات المقبلة.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة البيرو نحو 1790 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن البيرو أكثر من 28 مليون نسمة مقارنة مع أكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي لبيرو نحو 12 مرة عن حجم الناتج المحلي للبحرين حسب مفهوم القوة الشرائية؛ إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين أكثر من ثلاث مرات حسب مفهوم القوة الشرائية مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البيرو.

أما بشأن المؤشرات الدولية فقد حققت البحرين المرتبة رقم (41) على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز (87) لبيرو.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام عن قيمة التجارة البنية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة مهرة من البيرو بسبب بعد المسافة (تقع البيرو في قارة أميركا الجنوبية) والتباين الثقافي (الإسبانية هي اللغة الرسمية في البلاد). ولا يبدو في الأفق وجود فرص لتعزيز التبادل التجاري نظرا لاختلاف مستوى التطور الاقتصادي بين البلدين.

الدروس المستفادة

أولا محاربة الفساد: يشكل تقديم الرئيس السابق، ألبرتو فوجيموري للمحاكمة في العام الماضي نصرا للمطالبين بتقديم الفاسدين للمحاكمة بغض النظر عن مناصبهم.

ثانيا الفقر: يعيش نحو نصف السكان تحت خط الفقر؛ الأمر الذي ربما يفسر سبب انخراط بعض الشباب في صفوف المعارضة المسلحة؛ وخصوصا مجموعة «الطريق المضيء»

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2275 - الخميس 27 نوفمبر 2008م الموافق 28 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً