العدد 1884 - الجمعة 02 نوفمبر 2007م الموافق 21 شوال 1428هـ

أسبوع وثيقة «الأصالة» و «الوفاق»

إخلاء جامعة خاصة بعد تقديم «بلاغ كاذب»... و«الداخلية» تفرق تجمعا معارضا لاستملاك «أرض عراد»

الوسط - فرح العوض

شهدت البحرين خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري أسبوعا حافلا بالكثير من الموضوعات التي تركت أصداء في الشارع البحريني، في مجالات مختلفة، منها فوز البحرين بالمركز الثالث على العالم في بطولة «بناء الأجسام».

ووجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن تخطيط الأراضي الموهوبة إلى وزارة الأشغال والإسكان في محافظات المملكة الخمس إلى قسائم سكنية تفي بطلبات جميع المواطنين المدرجين على قوائم الانتظار، وبإنشاء ساحل بطول 5 كيلومترات في المحافظة الشمالية، كما وجه إلى إعادة الترخيص للحملات المخالفة، كما وجه جلالته إلى رفع المجلس الأعلى لشئون الحج والعمرة منع التسيير عن حملات الحج التسع الموقوفة التي صدر أخيرا قرار بإيقافها بسبب المخالفات المسجلة عليها أثناء موسم الحج الماضي.

وعلى الصعيد السياسي، قامت كتلتا «الأصالة» و «الوفاق» الإسلاميتين بمجلس النواب بتوقيع اتفاق مشترك يقضي «بعدم قيام أيٍّ من الكتلتين بأيّة إعاقة للإدارة الرقابية التي تستخدمها الكتلة الأخرى».

تجمع احتجاجي على استملاك نادي المحرق «أرض عراد»

منعت وزارة الداخلية عصر السبت الماضي مجموعة من المواطنين المحتجين على استملاك نادي المحرق للأرض المقابلة لقلعة عراد من التجمّع بالقرب من تلك الأرض، وذلك لعدم وجود إخطارٍ مسبق بشأن ذلك التجمع والاعتصام للأجهزة الأمنية.

وفُضَّ التجمع قبل بدئه واكتمال عدد المحتجين على استملاك الأرض، وذلك بحضور ضابط أمني وسيارتين خاصتين برجال الأمن.

وبدأ التجمّع عند الساعة 3:30 عصرا، وقبل أن يبدأ اكتمال عدد المحتجين حضر أحد الضباط الأمنيين وتحدث إلى منسّق التجمع الأمين العام لحركة العدالة الوطنية المحامي عبدالله هاشم، موضحا له وللمتجمهرين أن التجمّع الموجود غير قانوني، وأن على الجميع الانصراف.

وفي الجانب نفسه من المتوقع أن يتجمهر المواطنون اليوم (السبت)، بعد ترتيب جميع الأمور القانونية.

«الهيئة» تسجل 20 % من «العمالة»... 67 % منها هنود

اختتمت هيئة تنظيم سوق العمل مهرجانها الذي بدأته في السابع عشر من الشهر الجاري لتسجيل بيانات العمالة الأجنبية، التي سجلت الهيئة 20 في المئة من إجمالي، وبلغت نسبة الهنود منها 67 في المئة، وذلك بعد أن قررت الهيئة تمديد المهرجان لمدة ثلاثة أيام بحيث انتهى مساء يوم الأحد الماضي.

وتجاوز عدد المسجلين من العمالة الأجنبية بحسب رئيس لجنة المهرجان أحمد الخباز حاجز الأربعين ألف عامل أجنبي، بينما كان العدد قد وصل خلال الفترة المسائية ليوم الجمعة الماضي 38339 عاملا مسجلا منهم 25677 عاملا من الهند بنسبة قدرها 67 في المئة من إجمالي عدد المسجلين، 6348 من بنغلاديش، 2112 من باكستان، 1069 من سريلانكا، 1040 من النيبال، و991 من جنسيات أخرى، إذ تم إدراج بياناتهم في قاعدة معلومات الهيئة التي ستكون حجر الزاوية لإصلاحات سوق العمل.

البحرين الثالثة عالميا في «بناء الأجسام»

حققت رياضة بناء الأجسام البحرينية إنجازا تاريخيا بعد أن تقلّد البطلان طارق الفرساني ومحمد صباح الأوسمة الذهبية في بطولة العالم لبناء الأجسام التي اختتمت يوم الأحد الماضي في كوريا الجنوبية بمشاركة نخبة من أبطال بناء الأجسام في دول العالم، لتحتل المركز الثالث على مستوى العالم في جانب «بناء الأجسام».

«ديوان الرقابة» يسجل مخالفات بالجملة ضدّ وزارة المالية

سجّل تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2006 مخالفات بالجملة ضدَّ وزارة المالية، كان أبرزها إصدار الوزارة قرارات بتدوير اعتمادات من الموازنة لأكثر من سنة مالية، وهو ما اعتبره التقرير أمرا مخالفا، فضلا عن قيام الوزارة بإجراء مناقلات بين أبواب الموازنة اعتبرها تقرير ديوان الرقابة مخالفة للقانون.

واتهم التقرير وزارة المالية بـ «استخدام جزء من العائد المالي لخصخصة محطة الحد للكهرباء والماء والبالغ 738.2 مليون دولار أميركي، من دون أن يستند ذلك إلى قرار من مجلس الوزراء»، وهو ما اعتبره التقرير مخالفة لقانون سياسات وضوابط عمليات الخصخصة.

وتمثلت أبرز المخالفات التي رُصدت بحقِّ الوزارات والجهات الرسمية في تجاوز الوزارات للموازنات المعتمدة لها بمبالغ ضخمة، كان أبرزها في وزارات التربية، الدفاع والصحة.

حضور مفاجئ لوزير الإعلام في ندوة تضامنية مع نادر كاظم

في تطور ملحوظ في موضوع إيقاف إدارة المطبوعات والنشر بوزارة الإعلام لكتاب الأكاديمي نادر كاظم فاجأ وزير الإعلام الجديد جهاد بوكمال الحضور في الندوة التضامنية مع حرية الإبداع والتعبير التي عُقدت في جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي مساء يوم الأحد الماضي، متخذا مقعده بجانب كاظم، وهو ما اعتبره الحضور لفتة إيجابية من الوزير نحو السماح للأخير بطباعة كتابه «استعمالات الذاكرة: في مجتمع تعدُّدي مبتلى بالتاريخ» الذي دار جدل كبير حول منعه من قبل «المطبوعات والنشر»، إلا أن الكتاب نفسه لايزال في انتظار اتخاذ القرار النهائي بالنشر من عدمه.

العاهل يوجه لتخطيط الأراضي الموهوبة لـ «الإسكان»

وفي الشأن الخدماتي وجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن تخطيط الأراضي الموهوبة إلى وزارة الأشغال والإسكان في محافظات المملكة الخمس إلى قسائم سكنية تفي بطلبات جميع المواطنين المدرجين على قوائم الانتظار، وبإنشاء ساحل بطول 5 كيلومترات في المحافظة الشمالية.

وبذلك صرّح وزير الأشغال والإسكان فهمي الجودر بأنّ «الوزارة قد بدأت فعلا في تخطيط الأراضي التي وهبها جلالة الملك إلى قسائم سكنية في مختلف مناطق محافظات المملكة الخمس ومنها على سبيل المثال: مخطط شرق المحرق والمدينة الجنوبية والمدينة الشمالية»، ليؤكد في الجانب نفسه عدد من أعضاء المجالس البلدية أنّ «توجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن تخطيط الأراضي الموهوبة إلى وزارة الأشغال والإسكان في محافظات المملكة الخمس إلى قسائم سكنية تفي بطلبات جميع المواطنين المدرجين على قوائم الانتظار، تعتبر توجيهات واضحة وغير قابلة للتغيير من قبل أيّة جهة سواء كانت وزارة الأشغال والإسكان أو غيرها.

وفي الجانب نفسه، فإنّ وزارة الأشغال والإسكان تنتظر الحصول على مخططات المشروع من قبل إدارة التخطيط الطبيعي من أجل البدء في تنفيذ المشروع عن طريق تخصيص الأراضي ثم توزيعها.

«الدستورية» تحكم بإلغاء قانون الاستملاك بشأن «الشاخورة»

قضت المحكمة الدستورية يوم لاثنين الماضي في المنازعتين المقامتين من سمو رئيس مجلس الوزراء (بصفته) ووزير شئون البلديات والزراعة (بصفته) ضد مالك جزء كبير من أراضي الشاخورة فيما يخص أراضي إسكان الشاخورة، وبنك البحرين الوطني فيما يخص استملاك أرض تابعة إليه في الشاخورة، بالمضي في تنفيذ حكم المحكمة الدستورية الصادر بجلسة 26 مارس/ آذار الماضي، القاضي بعدم دستورية المرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1970 بشأن استملاك الأراضي للمنفعة العامة، مع ما يترتب على ذلك من آثار، وألزمت المحكمة المدعى عليهما المصروفات.

حلف نيابي بين «الأصالة» و «الوفاق»

وفي الشأن السياسي فجّرت كتلتا «الأصالة» و «الوفاق» البرلمانيتين مفاجأة عندما وقعتا اتفاقا مشتركا يقضي «بعدم قيام أيٍّ من الكتلتين بأيّة إعاقة للإدارة الرقابية التي تستخدمها الكتلة الأخرى».

وجاء أول تطبيق لهذا الاتفاق في جلسة النواب المنعقدة يوم الثلثاء الماضي؛ إذ صوَّتت «الوفاق» لصالح لجنة التحقيق التي تقدَّمت «الأصالة» بطلب تشكيلها ضدَّ وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو بخصوص ملابسات تأجير الأرض الواقعة في مدينة الحد الصناعية مع شركة الخليج للتعمير والتي وافق عليها المجلس، الذي تم تفسيره على أن الاتفاق الجديد بين الكتلتين يعني وقوف «الأصالة» إلى جانب «الوفاق» في موضوع طلب استجواب وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة.

وعقب ذلك إعلان جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) تضامنها مع «الوفاق» لاستجواب الوزير عطية الله، وتوضيح كتلة «الأصالة» الاتفاق الذي وقعت عليه على أنه لا يعني التصويت ضد الوزير عطية الله.

وتلا ذلك نفي رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، عضو كتلة الأصالة الإسلامية النائب الشيخ عادل المعاودة أنْ تكون «الأصالة» قد نقضت اتفاقها الذي أبرمته مع كتلة الوفاق بشأن تعهُّد كل كتلة بعدم عرقلة الأخرى في تفعيل أدواتها الرقابية.

ورفض المعاودة التحليلات التي ذكرت أن الأصالة خدعت «الوفاق» وجعلتها تصوِّت معها ضد الوزير فخرو من دون تعهد من «الأصالة» بدعمها في موضوع استجواب وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة.

العاهل يرفع الحظر عن حملات الحجّ الموقوفة

وجه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برفع المجلس الأعلى لشئون الحج والعمرة منع التسيير عن حملات الحج التسع الموقوفة التي صدر أخيرا قرار بإيقافها بسبب المخالفات المسجلة عليها أثناء موسم الحج الماضي.

من جانبهم، تعهّد أصحاب هذه الحملات خلال اجتماعهم برئيس المجلس الأعلى لشئون الحج الشيخ خالد بن علي آل خليفة بعدم تكرار تلك المخالفات، وأكدوا التزامهم بالقرارات والأنظمة المتعلقة بشئون الحج، وأنهم سيلتزمون بتلك القرارات ويحرصون على رفع مستوى الخدمات المقدمة بما يحقق مصلحة الحجاج.

أحزمة شاحنة تمنع سقوط سيارات لـ «V8»

تعطّلت حركة المرور لأكثر من ساعة واحدة صباح يوم الأربعاء الماضي على شارع الشيخ خليفة بن سلمان بسبب شاحنة كانت تقلُّ أربع سيارات سباق تابعة إلى «V8». وتشير تفاصيل الحادث إلى تحرُّك سيارتي سباق من موقعهما من على ظهر شاحنة متجهة (على ما يبدو) إلى حلبة سباق السيارات في منطقة الصخير، إلا أنّ الأحزمة التي كانت تربط السيارتين بالناقلة حالت دون سقوط أيّ سيارة من السيارات التي كانت على ظهر الشاحنة.

وفور وقوع الحادث سارع طاقم من الإدارة العامة للمرور بالانتقال إلى الموقع وقام بتنظيم حركة السير لحين إعادة سيارتي السباق إلى وضعهما الطبيعي وتحرُّك الشاحنة من مكانها.

ولم ينتج عن الواقعة أيّ حادث، سوى تعطيل حركة السير.

توجه لإنشاء شركة نظافة وطنية

كشف وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب عن توجه الوزارة لتأسيس شركة نظافة وطنية تمتلك فيها الوزارة ما نسبته 60 في المئة كخطوة أولى، في حين يساهم مشتركون آخرون بالنسبة المتبقية من أسهم الشركة بعد طرحها للاكتتاب.

وأعلن الوزير عن ذلك خلال زيارته لمجلس رئيس مجلس بلدي الوسطى عبدالرحمن الحسن الأسبوعي.

وأوضح بن رجب أن من شأن هذه الخطوة أن تساهم في الاستفادة وأخذ الخبرة اللازمة من الشركات المساهمة، واصفا هذا التوجه بالقوي والضروري أسوة بما هو معمول به في غالبية الدول المجاورة والعربية.

ووصف بن رجب وضع النظافة في المحافظات الجنوبية والشمالية والوسطى بالكارثة، مقدما اعتذاره إلى المواطنين عما وصل إليه الوضع من تردٍ، مشيرا إلى أن الوضع في طريقه إلى المعالجة السريعة وأن ما حدث كان خارج نطاق السيطرة كون البلديات لا تستطيع القفز على الإجراءات المتبعة وفقا للقوانين.

ولي عهد قطر: كل الوظائف مفتوحة للبحرينيين

أكد ولي عهد دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أن الموظف البحريني في قطر سيعامل كأخيه القطري وأن كل الوظائف وفي مختلف المجالات مفتوحة للأشقاء من مملكة البحرين وأن المواطنين البحرينيين مرحب بهم في دولة قطر حكومة وشعبا وأنهم سيلقون كل الدعم والاهتمام من الدولة.

«الداخلية» تخلي جامعة «AMA» بعد بلاغ عن وجود قنبلة

طوّقت قوات الأمن الخاصة وقوات مكافحة الشغب المنافذ المؤدية إلى جامعة «AMA» عصر يوم الخميس الماضي بسبب تلقي الجامعة بلاغا كاذبا يفيد بوجود قنبلة في أحد مبانيها، في الوقت الذي هم جميع من بداخل الجامعة بالخروج من الجامعة بسبب البلاغ.

وشوهد وجود كثيف لقوات الأمن الخاصة وبرفقتهم الكلاب البوليسية والأدوات الخاصة للكشف عن وجود المواد المتفجرة، فيما قام عدد من رجال المرور بإغلاق المنافذ القريبة من الجامعة ومنع أيّ شخص من الاقتراب من موقع الجامعة، في حين نتج عن إغلاق المنافذ المؤدية إلى موقع الجامعة ازدحام مروري استمرّ لأكثر من ساعة واحدة.

وكانت غرفة العمليات الرئيسية بوزارة الداخلية تلقت بلاغا من إدارة إحدى الجامعات الخاصة بمحافظة العاصمة، إذ أفادت بأنها تسلمّت بريدا إلكترونيا من مجهول يتضمّن وجود قنبلة في الجامعة وأنها ستنفجر، وعلى الفور أخلى رجال الشرطة جميع غرف وصفوف الجامعة حرصا على سلامة الطلاب والعاملين في الجامعة، وكشفت الأجهزة الأمنية المختصة على الموقع واتخذت إجراءاتها الأمنية في مثل هذه البلاغات ولمّ يتم العثور على القنبلة أو أي شيء يشتبه فيه.

العدد 1884 - الجمعة 02 نوفمبر 2007م الموافق 21 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً