العدد 1884 - الجمعة 02 نوفمبر 2007م الموافق 21 شوال 1428هـ

الزايد والقعود عضوين لتحضيرية هيئة «النساء البرلمانيات» بـ«التعاون»

وفد الشعبة عاد من مؤتمر أبوظبي أمس وسط إشادة بمستواه

رشح وفد الشعبة البرلمانية المشارك في أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني للنساء البرلمانيات والنساء في مراكز صنع القرار بدول مجلس التعاون الخليجي كلا من عضو لجنة الشئون المالية بمجلس النواب النائب لطيفة القعود، ورئيس لجنة المرأة والطفل عضو لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى دلال الزايد لتمثيل الوفد لعضوية اللجنة التحضيرية لتشكيل هيئة للنساء البرلمانيات والنساء في مراكز صنع القرار بدول مجلس التعاون الخليجي.

وكان المؤتمر اختتم أعماله بالدعوة إلى تشكيل الهيئة، من خلال تشكيل لجنة تحضيرية من النساء المشاركات في أعمال المؤتمر بهدف الإعداد للائحة الداخلية وتنظيم اجتماعات الهيئة السنوية، وآليات عملها، والإجراءات الأخرى المتعلقة بإنشائها على أن تنتهي اللجنة من أعمالها خلال ستة أشهر.

وكان وفد الشعبة البرلمانية عاد إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح أمس من المؤتمر الذي عقدت أعماله في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 30 - 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار الوفد في ختام أعمال المؤتمر الإقليمي الذي عقد بقصر أبوظبي، إلى أن المؤتمر يعتبر منبرا للحوار وجسرا للتواصل تحتاجه المرأة لزيادة وعيها بأهمية دورها في الحياة السياسية، بالإضافة إلى نشر ثقافة التغيير والوعي المجتمعي بشأن حقوق المرأة السياسية، والاطلاع على عدد من التجارب والاستفادة منها في سن التشريعات والقوانين المنظمة لحقوق المرأة السياسية. من جانبهن، أشادت المشاركات من دول مجلس التعاون في ختام أعمال المؤتمر بالمستوى والثقافة السياسية التي ظهرت بها عضوات مجلسي الشورى والنواب اللاتي كان لهن دور كبير في صوغ البيان الختامي وإدارة دفة المناقشات، مؤكدات أن هذا المستوى عكس الوعي بالحقوق السياسية التي تتمتع بها المرأة البحرينية وما تحظى به من دعم ورعاية من القيادة في البحرين. وأكد المؤتمر في ختام أعماله ضرورة أن تكون هناك شراكة فاعلة بين الرجل والمرأة في البرلمان بما يضمن وصول المرأة للمناصب القيادية داخل البرلمان، وأهمية استثمار المرأة لاختصاصات البرلمان التشريعية والرقابية لخدمة قضاياها، ومساندة النواب للدور الذي تضطلع به زميلاتهن البرلمانيات.

كما أكد المؤتمر أن الإعلام شريك أساسي في برامج تنمية ونهوض المرأة، ودعا البيان الختامي للمؤتمر وسائل الإعلام إلى تبني الحملات الإيجابية التي تدعم حقوق المرأة، قائلا: «إن مفهوم تمكين المرأة الخليجية من خلال وسائل الإعلام لابد أن ينبع من المرجعية الثقافية لدول المجلس ولا يتعارض معها».

ودعا المؤتمر في ختام أعماله إلى إنشاء لجنة متابعة تكون مهمتها رصد ودعم نتائج أعمال المؤتمر، وإنشاء شبكة إلكترونية لتبادل المعلومات والخبرات، وإعداد تقرير من المجلس الوطني الاتحادي والاتحاد البرلماني الدولي بشأن خلاصات ونتائج أعمال المؤتمر وأن يتولى الاتحاد البرلماني الدولي إبلاغ التقرير للبرلمانات الوطنية، والمؤسسات البرلمانية الأخرى، وعرض نتائج اجتماع البرلمانيات الثاني على اجتماع النساء البرلمانيات القادم ومؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي رقم 118 المزمع إقامته في أبريل/ نيسان 2008 في كيب تاون بجنوب إفريقيا.

العدد 1884 - الجمعة 02 نوفمبر 2007م الموافق 21 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً