العدد 1877 - الجمعة 26 أكتوبر 2007م الموافق 14 شوال 1428هـ

مصيقر: المناسبات الاجتماعية وراء انتشار السمنة في الخليج

بعض الأطعمة السريعة يُحضَّر من بقايا الحيوانات

أكد الخبير في مجال التغذية عبدالرحمن مصيقر في محاضرة نظمها نادي الإعلام بجامعة البحرين أخيرا أنَّ «هناك عدة عوامل وراء انتشار ظاهرة السمنة في دول الخليج العربي، ومنها: قلة الحركة، والحياة الخاملة، والحمل والولادة، والضغوط النفسية، والمناسبات الاجتماعية، والوراثة»، وبين في المحاضرة التي جاءت بعنوان «كُلْ ما تريد وابْقَ رشيقا»، أنَّ نقص الوعي لدى الأفراد، وتصديق كل ما يقال لهم، من أهم أسباب السمنة. مشددا على ضرورة تعديل السلوك الغذائي لعلاج هذه الظاهرة.

ولفت خبير التغذية الذي يشغل منصب مساعد الأمين العام للدراسات العلمية والبحوث بمركز البحرين للدراسات والبحوث إلى أنَّ «أكثر الأشخاص عرضة للسمنة هم: الأطفال المتولدون من آباء مصابين بالسمنة، والنساء الحوامل، والأشخاص المتوقفون عن التدخين، وكذلك الذين لا يمارسون الرياضة».

وعن طرق علاج السمنة، ذكر أنَّ من أهمها: «العلاج عن طريق تعديل السلوك الغذائي، أو العلاج عن طريق النشاط البدني، أو استخدام الأدوية، أو عمل العمليات الجراحية». وتطرق إلى موضوع الأطعمة السريعة، وفوائد هذه الأطعمة ومضارها. إذ أشار الى ان من فوائدها أنها غنية بالفيتامينات، والبروتينات، والزنك، والحديد، ومن مضارها أنها غنية بالأملاح، وتحتوي على نسب كبيرة من الدهون، ونسب عالية من الكوليسترول، والطاقة الحرارية، وأن بعضها يُحضَّر من بقايا الحيوانات، منبِّها إلى أنها مصدر للتسممات الغذائية. ولخطورة ظاهرة الإكثار من تناول هذه الأطعمة قدَّم المحاضر عدة نصائح مهمة، منها تشجيعه على تناول البطاطس صغيرة الحجم، وعلى التقليل من الجبن في البيتزا والفطائر.

كما تطرق إلى المشروبات الغازية والعصائر الطازجة والمعلبة، وقدَّم عدة نصائح في هذا المجال، ومنها: الإقبال على العصائر بدلا من المشروبات الغازية، ووضع مقدار لا بأس به من الثلج عند تناول المشروبات الغازية، وتحضير العصائر الطازجة في المنزل، وشرب العصائر الممزوجة بالحليب، والابتعاد عن المشروبات الغنية بالسكر.

ولم يؤيد الخبير بعض الأفكار الشائعة التي يظن كثيرون أنها تقلل من السمنة، والتي تعتمد الخلطات الشعبية، و(الكريمات) والمراهم، وحمامات البخار، والتدليك، وربط البطن، والاعتماد على الإنترنت والتلفزيون. كما قلَّل -عند حديثه عن الحلويات والشوكولاتة- من شأن الأفكار الشائعة التي يعتقدها أكثر الناس، والتي تقول إنَّ الحلويات أهم أسباب مرض السكري، وتسوس الأسنان، وظهور حب الشباب. وقال إنه «يمكن التخلص هذه الأضرار عن طريق تناول كميات صغيرة من الشوكولاتة، وتنظيف الأسنان بعد تناولها، وتناول العلكة الخالية من السكر».

العدد 1877 - الجمعة 26 أكتوبر 2007م الموافق 14 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً