العدد 1877 - الجمعة 26 أكتوبر 2007م الموافق 14 شوال 1428هـ

لجان «البرلمان الانتقالي» ترفع تقاريرها لأعمال الدورة «المستأنفة»

أنهت لجان البرلمان العربي الانتقالي بعد يومين متتاليين (الخميس والجمعة) من الاجتماعات المتواصلة حتى المساء اجتماعاتها برفع تقاريرها لرئيس البرلمان محمد الصقر لمناقشتها في جلسات البرلمان العامة وذلك صباح اليوم (السبت) ضمن جدول أعمال الدورة العادية الثانية المستأنفة للعام 2007 للبرلمان.

وشارك وفد مملكة البحرين في البرلمان العربي الانتقالي في أعمال اجتماعات لجانه الأربع الدائمة أمس الأول (الخميس) في القاعات المخصصة بمقر جامعة الدول العربية، وفي هذا السياق شهدت أعمال اجتماعات اللجان مشاركة إيجابية من قبل ممثلي مملكة البحرين.

كما واستكملت اللجان اجتماعاتها صباح أمس (الجمعة)، لمواصلة النقاش والتداول والحوار بشأن عدد من الموضوعات العربية المهمة والمحالة إليها من مكتب البرلمان.

ومن جانبها ناقشت لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان الموضوعات المحالة إليها من مكتب البرلمان وأعدت تقاريرها بشأن موضوع تعديل نص المادة 71 من النظام الداخلي للبرلمان العربي الانتقالي واتفاق المزايا والحصانات للبرلمان العربي في كل من الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية، وما توصلت إليه اللجنة المصغرة بشأن وضع مدونة للأصول البرلمانية العربية، وناقشت اللجنة تقريرا آخر عن النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم وتنظيم آليات عمل اللجان الدائمة للبرلمان العربي.

كما ناقشت كل من لجنة الشئون الاجتماعية والثقافية، ولجنة المرأة والشباب، موضوع تطوير التعليم والبحث العلمي في العالم العربي الذي أحيل إلى البرلمان العربي الانتقالي من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية والمتعلق بتحديد مفهوم شامل للتعليم يلبي احتياجات الأمة العربية التنموية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وضرورة إيفاء المناهج التربوية بعدا عن القضايا العربية الملحة. وناقشت اللجنتان كذلك الإعداد لمنتدى الشباب الذي سيعقد من قبل جامعة الدول العربية في القاهرة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لمناقشة قضايا ومشكلات الشباب.

وتركزت اجتماعات ومداولات أعضاء لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي للبرلمان على الحالة الراهنة للأمة العربية ومصادر تهديد الأمن القومي العربي، مركزين في الحوار على موضوع اللاجئين السودانيين، ودرست اللجنة بالتفصيل الملف النووي، ورفعت تقاريرها بهذا الخصوص.

من جانب آخر، وإثر مداولات أعضائها شملت تقارير لجنة الشئون الاقتصادية والمالية أزمة المياه في الوطن العربي، ومساهمة البرلمان العربي في التصدي لظاهرة الجفاف والجوع وخصوصا في المناطق التي تشهد حروبا وأزمات ودعوة المنظمات الإنسانية وجمعيات الإغاثة والجمعيات الخيرية المعنية ومنظمات المجتمع المدني بتفعيل دورها الإنساني في تقديم المساعدات.

العدد 1877 - الجمعة 26 أكتوبر 2007م الموافق 14 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً