العدد 1852 - الإثنين 01 أكتوبر 2007م الموافق 19 رمضان 1428هـ

برلمانيات

الظهراني: نجاح المسيرة الكويتية يسجل لدول شعوب المنطقة

أكد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني أن المسيرة الحضارية الكويتية الناجحة في مجالات التنمية والديمقراطية والاقتصاد والاستثمار هي نجاح لجميع دول وشعوب المنطقة، لما لهذه النجاحات من انعكاسات إيجابية مثمرة تتمثل في فتح واستقطاب استثمارات كويتية وعربية في الدول الخليجية، وفي إنشاء مؤسسات ديمقراطية وتنموية وحضارية من خلال الاستفادة من التجربة الكويتية في هذه المجالات.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه صباح امس سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام المبارك الصباح الذي سلمه رسالة شكر جوابية من أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن طرق وأساليب مواجهة الوضع الاقتصادي في المنطقة لما بعد مرحلة النفط، وأثر ذلك على الأوضاع الحياتية والمعيشية للمواطنين، وأهمية تبني استراتيجية اقتصادية ومالية جديدة لمواجهة التقلبات في الوضع الاقتصادي.

ويقول: نتطلع لمزيد من المواقف الفرنسية المناصرة

أشاد رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني بالمواقف الفرنسية المناصرة للقضايا العربية والإسلامية، وما تمارسه فرنسا من مواقف موضوعية في المجتمع الدولي، مطالبا في الوقت ذاته بمزيد من المواقف المناصرة في ظل تصاعد الأوضاع في المنطقة، ونذر الحرب المطلة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وموضع السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

وأكد الظهراني خلال استقباله سفيرة جمهورية فرنسا لدى المملكة مليكة براك بعمق العلاقات البحرينية الفرنسية، وما تتمتع به من تعاون في مجالات عدة، مشيرا الى تطلعه لمزيد من التعاون في الجانب البرلماني والاقتصادي، وفي المجال الفكري العلمي الحضاري الرائد. ومنوها بأن العلاقات النيابية بين مجلس النواب البحريني ونظيره الفرنسي ستشهد في الفترة المقبلة زيارات متبادلة على مستوى الأعضاء بهدف تبادل الخبرات وتنسيق المواقف في القضايا والمواضيع المشتركة، وتشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بحرينية فرنسية.

ويؤكد: ندعم الحل الدبلوماسي في الملف الإيراني

صرح رئيس مجلس النواب بأن الموقف الرسمي والنيابي البحريني واضح وصريح وثابت في دعم الحل الدبلوماسي في الملف الإيراني، وما يثار اليوم بشكل متسارع ومكثف من تخرصات وتوقعات بشأن الحرب على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرا الى أن انعكاسات وآثار تلك الحرب ستشمل دول وشعوب المنطقة أجمع، وأن الحوار والتوافق من شأنه أن يجنب المنطقة ويلات وآثار الحرب السلبية وما تخلفه من دمار وقتل وتخريب في الأرواح والمنشآت والمواقع الحيوية للبلدان.

وأعرب الظهراني عن تمنياته بحل الملف الإيراني وفق الشرعية الدولية، القانونية والأخلاقية، ونزع فتيل الأزمة والحرب من أية دولة في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الظهراني بمكتبه صباح امس سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمملكة البحرين حسين أمير عبدالهيان، بمناسبة تعيينه سفيرا جديدا لبلاده في مملكة البحرين، والذي أعرب عن سعيه لتشكيل لجنة برلمانية مشتركة بحرينية إيرانية.

وعلى الصعيد ذاته أكد الظهراني أهمية الدور الدبلوماسي للسفراء وممثلي الدول في تعزيز العلاقات بين البلدان والشعوب بما يحقق أمن ورفاهية الوطن والمواطنين، موضحا أن مملكة البحرين حريصة على استقرار المنطقة وعدم التدخل في شئون الدول.

البحرين تشارك في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي

يشارك وفد مملكة البحرين للشعبة البرلمانية برئاسة عضو مجلس الشورى بهية الجشي في الدورة (117) التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف بسويسرا خلال الفترة 8 -10 أكتوبر/ تشرين الاول الجاري.

ومن المقرر أن يناقش الاتحاد الدولي دور البرلمانات في إقامة التوازن بين الأمن الوطني والأمن الإنساني والحريات الفردية وتفادي تهديد الديمقراطية، إضافة إلى المراقبة البرلمانية لسياسات الدولة في المساعدة الخارجية، وبجانب موضوع العمال المهاجرين وتهريب الأشخاص وكره الأجانب وحقوق الإنسان.

ويضم وفد الشعبة البرلمانية البحريني المشارك: عضو مجلس الشورى هدى نونو، والنائب لطيفة القعود، والنائب محمد جميل الجمري، والنائب جلال فيروز.

... والشعبة البرلمانية تشارك في منتدى «التجارة العالمية» بجنيف

تشارك الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في الحلقة النقاشية التي ستعقد الأسبوع الجاري بجنيف في نطاق عمل المنتدى السنوي العام لمنظمة التجارة العالمية. وسيمثل مملكة البحرين النائب جاسم حسين، في الفترة 3 - 6 أكتوبر/ تشرين الاول الجاري.

ومن المقرر أن تشمل الحلقة النقاشية ورش عمل عن التجارة والتغييرات المناخية، وموضوع الحوكمة العالمية، والتنمية المستدامة، والتحديات التي تواجه الدول النامية، بجانب دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز التنمية، وأهمية توجه الدول نحو إبرام اتفاقات للتجارة الحرة في ضوء تأخير إنهاء مفاوضات الدوحة لتحرير التجارة.

العدد 1852 - الإثنين 01 أكتوبر 2007م الموافق 19 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً