العدد 1851 - الأحد 30 سبتمبر 2007م الموافق 18 رمضان 1428هـ

فوجي اليابان وأمطارها تقرب اللقب لـ «المفاجأة» السارة هاميلتون

استراتيجية خاطئة لفيراري وخروج ألونسو بحادث

حقق البريطاني الشاب لويس هاميلتون سائق ماكلايرن مرسيدس فوزه الرابع لهذا الموسم باحتلاله المركز الأول خلال جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي أقيمت أمس (الأحد) تحت الأمطار الغزيرة على حلبة فوجي، ليقترب بالتالي كثيرا من اللقب العالمي بعدما استفاد من انسحاب ملاحقه وزميله الاسباني فرناندو الونسو والاستراتيجية الخاطئة لفريق فيراري.

وسجلت حلبة فوجي عودتها إلى سباقات الفئة الأولى بعد غياب 30 عاما بسباق حافل بالحوادث صبت جميعها في مصلحة هاميلتون الذي قد يصبح الأحد المقبل في شنغهاي أول «مبتدئ» يتوج باللقب، وذلك بعدما تقدم بفارق 8.773 ث على الفنلنديين هايكي كوفالاينن سائق رينو الذي صعد الى منصة التتويج لأول مرة في مسيرته، وكيمي رايكونن سائق فيراري الذي أصبح على بعد 17 نقطة من هاميلتون قبل مرحلتين على نهاية البطولة.

وأصبحت حظوظ هاميلتون كبيرة جدا لحصد اللقب العالمي في أول موسم في رياضة الفئة الأولى، بعدما وسع الفارق مع زميله الونسو إلى 12 نقطة لان الأخير كان ضحية الأمطار الغزيرة التي دفعته لارتكاب الخطأ في اللفة 41 والاصطدام بالحائط بشكل عنيف.

كما لعبت استراتيجية فريق فيراري الخاطئة دورا بتسهيل مهمة هاميلتون عندما اعتمدت حظيرة «الحصان الجامح» إطارات الأمطار المتوسطة في بداية السباق الماطر جدا، ما اجبرها على تعديل استراتيجيتها وإدخال سائقيها لتبديل الإطارات في بداية السباق التي تميزت بانطلاق السائقين خلف سيارة الأمان بسبب سوء الأحوال الجوية وخطورة المسار المبتل، وبقي السائقون خلف سيارة الأمان لـ 19 لفة.

وازدادت الأمور تعقيدا بالنسبة لفيراري وسائقها البرازيلي فيليبي ماسا عندما عوقب الأخير بالدخول إلى خط الحظائر لأنه تجاوز احد منافسيه على رغم وجود سيارة الأمان التي خرجت بعد 19 لفة لينطلق السباق الذي شهد في لفته الأولى الحقيقية اصطدام البريطاني جنسون باتون سائق هوندا بالألماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو ساوبر، ما اجبر الأخير على التراجع من المركز الخامس إلى العاشر.

وحافظ هاميلتون على مركزه الأول أمام الونسو ومفاجأة السباق الألماني الشاب سباستيان فيتيل سائق تورو روسو والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول ريسينغ، فيما كان ثنائي فيراري في المراكز المتأخرة نتيجة توقفهما للتزود بالوقود وتبديل الإطارات خلال وجود سيارة الأمان.

ثم تبدلت الصدارة بين أكثر من سائق بعد توقف هاميلتون والونسو للتزود بالوقود، فتصدر فيتيل في اللفة 29 ثم ويبر في اللفة 34، في الوقت الذي كان يعاني فيه جميع السائقين لإبقاء سيارتهم على المسار وبين بينهم الونسو الذي اصطدم بفيتيل في اللفة 36 وماسا الذي خرج عن الحلبة في أكثر من مناسبة.

وفي اللفة 35 كاد البولندي روبرت كوبيستا سائق بي ام دبليو ساوبر ينهي سباق هاميلتون عندما اصطدم به خلال محاولة تجاوزه، إلا أن السائقين واصلا سباقهما قبل أن يجبر كوبيستا على الدخول إلى خط الحظائر عقابا له على تسببه بالحادث.

وشهدت اللفة 38 تصدر كوفالاينن ليكون السائق الرابع الذي يستلم دفة السباق قبل ان يخلفه زميله الايطالي جانكارلو فيزيكيلا ثم هاميلتون الذي عاد للصدارة في اللفة 42 بعد دخول الايطالي إلى حظيرة فريقه للتزود بالوقود.

وكانت هذه اللفة كارثية بالنسبة لالونسو وحظوظه بالظفر باللقب للعام الثالث على التوالي بعدما فقد السيطرة على سيارته عند خروجه من المنعطف الخامس ليصطدم بالحائط بشكل عنيف جدا، ما اجبر سيارة الأمان للدخول إلى الحلبة مجددا من أصل رفع سيارة الاسباني والأشلاء التي تناثرت منها على الحلبة.

وبقي هاميلتون في الصدارة خلف سيارة الأمان ومن خلفه ويبر وفيتيل قبل أن يصطدم الأخير بالاسترالي على رغم وجود العلم الأصفر وسيارة الأمان، ما أدى إلى خروج السائقين من السباق وخسارتهما للمركزين الثاني والثالث وبالتالي للنقاط الغالية التي كانت ستحصل عليها ريد بول مالكة الفريقين.

ومع الانسحابات والحوادث الكثيرة، عاد ماسا إلى التنافس على المراكز المتقدمة على رغم توقفه 3 مرات، إذ كان في المركز الثالث خلف كوفالاينن الثاني وهاميلتون المتصدر، قبل أن يقرر فريقه فيراري وقبل 8 لفات على النهاية فقط إدخاله إلى الحظيرة من اجل التزود بالوقود وتبديل الإطارات، ما سمح لرايكونن ان يصبح ثالثا.

وحاول رايكونن أن يضغط على كوفالاينن في اللفات الأخيرة من اجل خطف المركز الثاني والحصول على نقطتين إضافيتين قد تبقيا على آماله الضعيفة بالمنافسة على اللقب، الا انه فشل في تخطي مواطنه بعدما خرج عن الحلبة في اكثر من مناسبة، لينتهي السباق وهاميلتون في المقدمة أمام الفنلنديين والاسكتلندي المخضرم ديفيد كولتهارد سائق ريد بول وفيزيكيلا وماسا الذي تخطى كوبيستا بطريقة رائعة خلال الأمتار الأخيرة من السباق الذي امتد لمسافة 305.721 كلم و67 لفة.

العدد 1851 - الأحد 30 سبتمبر 2007م الموافق 18 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً