العدد 1843 - السبت 22 سبتمبر 2007م الموافق 10 رمضان 1428هـ

منتدى مستقبل الديمقراطية

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

نكشف لكم في مقال اليوم جانبا من مداولات فعاليات (منتدى مستقبل الديمقراطية) والتي عقدت بولاية (فرجينيا) في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وجاء انعقاد المنتدى تخليدا لذكرى مرور 400 عام على تأسيس أول مستوطنة إنجليزية في العام 1607 في مدينة (جيمس تاون) في الولايات المتحدة، والتي انطلقت منها حرب الاستقلال بقيادة (جورج واشنطن) وكنا قد شاركنا في فعاليات المنتدى بدعوة من الجهة المنظمة.

تنظيم رائع

لنذكر القصة من البداية لكن باختصار، فقد استقبلني شخص في المطار يحمل شارة المنتدى ولديه ورقة تحمل اسمي، وقد عرفني بدوره بسائق السيارة إذ قال لي بأن السائق سيأخذني إلى الفندق. ولاحظت وجود وجبة خفيفة في السيارة (وكان الوقت قد قارب العاشرة مساء) ما يعني بأن الأمر كان بمثابة وجبة عشاء إذا كنت أرغب في الأكل.

كما لفت نظرنا التنظيم الدقيق أثناء فعاليات المنتدى. من بين الأمور الأخرى, لاحظت بأن أفراد فريق العمل كانوا يرتدون قميصا من لون موحد وزاه (اللون الأحمر). أيضا لاحظت توزيع أفراد الفريق على المناطق المؤدية للقاعات (مسافة 20 مترا بين كل عضو) لغرض تقديم المساعدة للمتدين، أما الابتسامة فكانت لا تفارق أعضاء الفريق طوال الوقت وفي كل الظروف.

ضبط المالية العامة

على مدى ثلاث أيام ناقش عشرات الخبراء بينهم ساسة تأثير بعض المتغيرات على مستقبل الديمقراطية. وتضم هذه التحديات أمورا مثل الإرهاب والأمن وحقوق الأقليات وتطورات الأوضاع في الأسواق العالمية مثل الهزات المتكررة في أسواق المال وأخرها أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة. كما أخذ النفط نصيبه من المناقشات في ضوء ارتفاع أسعار الذهب الأسود وبقاءه مرتفعا.

وكان لافتا ما قاله أحد المحاضرين بأن سر نجاح بريطانيا (الدولة الصغيرة القابعة في الشمال الغربي من أوروبا) في السيطرة على العالم على مدى عقود في فترة تاريخية يعود إلى ضبط المالية العامة للدولة فضلا عن وجود جيش نظامي مدرب. وتبين أن بريطانيا كانت تفرض ضرائب على الواردات وليس على الرعايا والأهم من ذلك كانت تتمتع بالصرامة في ضبط المصروفات. وأشار أساتذة التاريخ والذين حاضروا في المنتدى أن الولايات المتحدة جعلت التجربة البريطانية نصب عينيها وهي تعمل على بسط نفوذها في العالم.

حكم القانون

القاضية في المحكمة العليا، ساندرا دي أوكونور (متقاعدة) ألقت الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى، وأكدت الرئيسة الفخرية للمنتدى أهمية حكم القانون فضلا عن القضاء المستقل في النظام الديمقراطي. واستشهدت بإضراب عدد من المحامين في باكستان بعد أن قرر الرئيس بروير مشرف إقالة رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري من منصبه من دون ذكر الأسباب في وقت سابق من العام الجاري. كما شددت على أهمية وجود قضاء لضمان حفاظ حقوق جميع الأطراف في الدولة الديمقراطية. كما ناقشت القاضية أوكونور كلاما للكاتب والفيلسوف الأيرلندي برنارد شو الذي قال بأن «الشعوب عادة تحصل على الحكومات التي تستحقها». ويذكرنا هذا الكلام بالحديث النبوي الشريف «كما تكونوا يولى عليكم».

وكانت القاضية قد زارت البحرين قبل عدة سنوات في إطار مشروع إصلاح القضاء. وقد ذكرتها بأنني قابلتها أثناء زيارتها للبحرين. ثم تعرفت عليها بشكل أكثر في أيام المنتدى إذ كشفت لي عن رغبتها بزيارة البحرين مرة أخرى.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1843 - السبت 22 سبتمبر 2007م الموافق 10 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً