العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ

أطباء مهاجرون مستعدون للعودة... «المقيمين» وشجون التدريب... نفي شبهة ابتعاث

في يوليو ... تراجع حرارة «الصحة» بعد إلغاء التحقيق مع العجمي:

لعل من أبرز الحوادث التي شهدتها وزارة الصحة خلال يوليو/ تموز الماضي هو تشكيل الوزارة لجنة تحقيق مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية عبدالله العجمي لتصريحاته بشأن بدء الجمعية توثيق جوانب القصور في الوزارة ضمن تقرير تمهيدا لرفعه للجنة التحقيق البرلمانية، وأثار تشكيل الوزارة للجنة ردود فعل واسعة، إذ أدانته الكثير من الجمعيات السياسية والنقابية والمهنية ما حدا بالوزارة إلى تأجيل موعد مثول العجمي أمام اللجنة تمهيدا للإعلان عن إلغائها وهو ما أعلنت عنه في آخر يوم من الشهر نفسه وأكدت الوزارة احترام جميع المؤسسات في المملكة.

وأفاد رئيس تجمع الأطباء المقيمين بجمعية الأطباء البحرينية عبد الخالق العريبي بأن طريق الترقيات للأطباء المقيمين «مازال مجهولا أمامنا»، مؤكدا استمرار الخلل في التدريب.

كما فتحت»الوسط» ملف العقول النازفة وتطرقت إلى بعض جوانب»هجرة الأطباء» واستعداد بعضهم للعودة لأحضان وزارة الصحة إذا أعطتهم درجة استشاري لاستيفائهم متطلبات التدريب في الخارج، من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة ما أشيع عن قبولها ابتعاث ثلاثة أطباء بأحد أقسام مجمع السلمانية الطبي غير مستوفين لشروط الابتعاث.

«الصحة» تلغي التحقيق مع العجمي

ألغت وزارة الصحة اللجنة الخاصة بالتحقيق مع رئيس جمعية الأطباء البحرينية عبدالله العجمي التي شكلتها وزيرة الصحة بعد الاجتماع الذي عقدته بحضور الوكيل عبد العزيز حمزة ورئيس لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بالوزارة النائب محمد المزعل ورئيس جمعية الأطباء البحرينية عبدالله العجمي، وأكدت الوزارة في بيان لها أن «على جميع الأطراف الالتزام بالقوانين والأنظمة المتبعة في المملكة واحترام جميع المؤسسات، والاتفاق بتسليم العجمي الوزارة نسخة من التقارير التي تحدث عنها في تصريحاته للصحافة لدراستها واتخاذ ما يلزم».

شهاب: كلفة كادر الأطباء 8.5 ملايين دينار سنويا

كشف الوكيل المساعد للموارد المالية والبشرية بوزارة الصحة إبراهيم شهاب لـ «الوسط» أن «الكلفة الفعلية لكادر الأطباء وصلت إلى نحو 8.5 ملايين دينار سنويا»، وبشأن إقرار مجلس الوزراء موازنة سنوية للكادر تقدر بـ 4.5 ملايين دينار، ذكر أن «لدينا تنسيقا مع وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص»، وأعلن عن استمرار العمل حاليا لإنشاء وحدة متكاملة للخدمات المساندة لصيقة بمجمع السلمانية الطبي.

أطباء يهاجرون لتأخير إعطائهم درجة استشاري

قال أمين سر جمعية الأطباء البحرينية ورئيس وحدة الصحة المهنية بقسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة الاستشاري سمير الحداد إن الناحية المادية ليست السبب الأول في هجرة الأطباء، وأوضح «بعض الأطباء هاجروا بسبب تأخير إعطائهم درجة الاستشاري، وأبدى بعضهم الاستعداد للعودة للمملكة إذا أعطتهم الوزارة درجة استشاري».

«الصحة» تنفي ابتعاث أطباء لم يجتازوا «البورد»

نفت وزارة الصحة ما أشيع عن قبولها ابتعاث ثلاثة أطباء بأحد أقسام مجمع السلمانية غير مستوفين لشروط الابتعاث، إذ لم يجتازوا البورد العربي، وبيَنت «مازال الموضوع قيد الدراسة ولم يتخذ فيه أي إجراء، وهناك لجنة طلب منها تقديم مقترحات منذ شهرين تتعلق بكيفية تأهيل الأطباء الذين لم ينجحوا في البورد العربي».

العريبي: ترقيات الأطباء المقيمين مجهولة

قال رئيس تجمع الأطباء المقيمين بجمعية الأطباء البحرينية عبدالخالق العريبي: «ربما أنصف كادر الأطباء الأطباء المقيمين ولكن طريق الترقيات مجهول أمامنا ولا نعرف شيئا عنه، ومازال هناك خلل في التدريب والمسئولون في إدارة التدريب بعيدون عن ملامسة الحقيقة»، ودعا وزارة الصحة إلى حل مشكلات التدريب بشكل جذري بعيدا عن المسكنات المؤقتة.

الانتهاء من المرحلة الأولى لتوسعة «الطوارئ»

قال رئيس دائرة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي جاسم المهزع إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة الطوارئ، وتم إنشاء قاعة انتظار جديدة تمهيدا لتأهيل قاعة الانتظار السابقة لتحويلها إلى جناح طبي يضم غرفا علاجية لمعاينة المرضى وإجراء كل التحاليل المهمة لهم.

إنشاء مبنى لـ «الطوارئ»

تدرس وزارة الصحة مشروع إنشاء مبنى جديد لدائرة الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية الطبي لإدراجه ضمن موازنة 2009-2010 لاستيعاب الضغط الكبير على خدمات الوحدة برفع الطاقة الاستيعابية وتخصيص قسم خاص بالإصابات والحوادث، تزامنا مع الزيادة السكانية وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.

144 إصابة بالتهاب الكبد«أ» في 2006

كشفت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي عن إحصاءات الأمراض المعدية للعام الماضي التي بيَنت تسجيل 144 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي الفئة»أ» و3إصابات بنقص المناعة المكتسبة (الايدز) وهي الحالات المبلغ عنها- و70 إصابة مستوردة بالملاريا لأجانب وحالتي كوليرا، وأكدت انخفاض عدد المصابين عن الأعوام الماضية.

«الأطباء» تخاطب حفاظ بشأن

شكاوى على رئيس اللجان الطبية

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة ان جمعية الأطباء البحرينية رفعت رسالة لوزيرة الصحة ندى حفاظ منذ أكثر من شهرين للتحقق من شكاوى المواطنين على رئيس اللجان الطبية.

تفعيل اتفاق بين«الصحة» و«الهيئة السعودية»

قال الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة فوزي أمين إنه سيتم تفعيل اتفاق التعاون بين الوزارة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية -التي وقعت أخيرا - في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وأضاف «سيرفع الاتفاق الطاقة الاستيعابية لتدريب الأطباء، ويحق للأطباء المسجلين في الهيئة دخول امتحانات المجلس السعودي للاختصاصات الطبية(البورد السعودي) والذي يساوي (البورد العربي)».

مليون دينار سنويا لأدوية السرطان

قال رئيس أطباء مجمع السلمانية الطبي إن أدوية السرطان تكلف وزارة الصحة سنويا مليون دينار من موازنة أدوية مجمع السلمانية الطبي البالغة 12 مليون دينار سنويا، وأشار إلى تنفيذ مجموعة من البرامج التي تستهدف التحكم في صرف الأدوية.

15.200مليون دينار للأدوية العام المقبل

رصدت وزارة الصحة 15.200 مليون دينار لموازنة الأدوية للعام المقبل بعد أن كانت 14.420 مليون للعام 2007، وبيَنت إحصاءات الوزارة الارتفاع المضطرد في استهلاك الأدوية المخزنة وغير المخزنة، إذ ارتفع استهلاكها من 6.015 ملايين دينار في العام 2001 إلى 12.781 مليون دينار في العام 2006 ما أدى إلى استمرار ارتفاع الموازنة المرصودة لشراء الأدوية خلال السنوات الخمس الماضية.

تدشين «الوصفات الطبية المطبوعة» بالسلمانية

أكدت القائمة بأعمال رئيس صيدلية مجمع السلمانية الطبي رحاب النعيمي انخفاض عدد الوصفات الطبية التي وصلت الصيدلية إلى نحو823 وصفة بعد أن كانت تتسلم يوميا 1100 وصفة بعد تدشين برنامج «الوصفات الطبية المطبوعة» للتحكم في صرف الأدوية، وأشارت إلى انخفاض عدد الوصفات بعد تطبيق البرنامج من 10 إلى 20 في المئة.

أجهزة طبية للحج المقبل بـ 70ألف دينار

كشف رئيس اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية بوزارة الصحة أحمد عمران في تصريح خاص لـ «الوسط» عن شراء الوزارة أجهزة طبية متطورة لموسم الحج المقبل بقيمة حوالي 70 ألف دينار، وأضاف «تختص الأجهزة بمواجهة حالات الإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع الحالات الحرجة، وستكون جميع الأجهزة اللازمة موجودة لأول مرة، وسيرافق اللجنة للديار المقدسة فني متخصص في هذه الأجهزة».

حظر التدخين في الفنادق قريبا

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين منى الموسوي إن اللجنة ستبدأ في تطبيق حظر التدخين في الأماكن المغلقة على الفنادق خلال الفترة المقبلة بعد النجاح الذي حققته الحملة التي بدأتها في 31 مايو/ أيار الماضي في المجمعات التجارية ولاقت تجاوبا كبيرا من المواطنين والمقيمين.

المجمعات تطبق بنود «WHO» لمكافحة التبغ

قال مقرر اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين ونائب رئيس قسم التثقيف الصحي بوزارة الصحة كاظم الحلواجي إن إدارات المجمعات التجارية ستطبق بنود اتفاق وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ خلال أسبوعين، وأكد ان الوزارة - بالتعاون مع إدارات المجمعات التجارية - ستشدد إجراءات منع التدخين في المجمعات.

50 مليون دينار لإنشاء مستشفى الملك حمد

كشفت وزارة الصحة أن الكلفة الإنشائية لمشروع مستشفى الملك حمد العام المزمع تشغيله في العام 2009 تقدر بنحو 50 مليون دينار، وسيضم 312 سريرا ليكون مكملا لمجمع السلمانية الطبي لتلبية الخدمات الصحية المتزايدة للمواطنين، كما أنه سيخدم جامعة البحرين الطبية من ناحية التعليم الطبي لطلبتها.

بحريني يخترع جهازا

لتأهيل المرضى بعد العمليات

اخترع أخصائي العلاج الطبيعي الأول في قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية الطبي جواد ملا عبدالعزيز جهاز تحسين الحركة الإرادية لمفصل الركبة والورك في مرحلة التأهيل بعد العمليات الجراحية واسماه Jawad>s Sliding Board، وقال عبد العزيز: «تم تجريب الجهاز لمدة عام كامل في وحدة العظام والكسور بمجمع السلمانية الطبي وقسم العلاج الطبيعي أيضا وأثبت فاعليته».

انتشارالالتهابات الفطرية والبكتيرية في الصيف

قالت رئيسة دائرة الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي ورئيسة رابطة أطباء الجلد البحرينية نضال خليفة إن الالتهابات الفطرية والبكتيرية هي الأكثر انتشارا في فصل الصيف وخصوصا ما تسمى بالفطريات المبرقشة أو الملونة.

رصد موازنة للبحوث الصحية لـ 2007-2008

رصدت وزارة الصحة مبلغا ماليا يخصص ضمن أبواب موازنتها لـ 2007-2008 لدعم البحوث الصحية، وتم اعتماد بروتوكول محدد لتقديم طلب الدعم من خلال استمارات متوافرة على الشبكة الالكترونية الداخلية للوزارة، بحيث تناقش الطلبات من خلال اللجان المختلفة.

تطبيق الضمان الصحي للأجانب في 2009

أكدت وزارة الصحة ان المرحلة الأولى من مشروع الضمان الصحي للأجانب ستطبق في العام 2009 على أن يستكمل التطبيق الشامل خلال السنوات الخمس التالية، وأشارت الوزارة في الدراسة التي أعلنتها أخيرا الى انها بدأت في تطبيق المراحل التمهيدية من خلال رفع رسوم الخدمات الصحية المقدمة للأجانب.

«الصحة» تنفي شائعات عن فيروس بالسلمانية

نفت وزارة الصحة الشائعات التي تناقلها الناس عبر البريد الالكتروني أخيرا بشأن انتشار فيروس مجهول وقاتل في مجمع السلمانية الطبي أشيع انه يؤدي إلى الإصابة بالحمى والوفاة، وتضمنت الرسالة ما مفاده «جلبت الوزارة خبيرا من الخارج لعدم تمكنها من معرفة نوع الفيروس»، وجاء في بيان الوزارة «ليس صحيحا ما أوردته الرسالة الالكترونية، ولا تعدو كونها غشا لنشر الخوف والهلع بين الناس».

«كلى السلمانية» يبدأ العلاج

بالاستصفاء البريتوني سبتمبر المقبل

كشف رئيس قسم الكلى بمجمع السلمانية الطبي سمير العريض إن وحدة أمراض الكلى بمجمع السلمانية الطبي ستوفر العلاج «بالاستصفاء البريتوني» لمرضى الفشل الكلوي للمرضى من مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، وقال «تقدر الزيادة السنوية بأعداد المصابين بالفشل الكلوي التام من 30 إلى40 مريضا وهي نسبة منسجمة مع المعدلات الخليجية والعالمية، والعدد الحقيقي أكبر لأن بعض المرضى يلجأون لزراعة الكلى والبعض الآخر يتلقى علاجه بوحدة الكلى في مستشفى قوة دفاع البحرين».

20 سريرا إضافيا لـ «العناية بالقلب»

وافقت وزارة الصحة على زيادة سعة وحدة العناية بالقلب بإضافة 20 سريرا مجهزا لاستقبال حالات القلب لترتفع بذلك الطاقة الاستيعابية الكلية للوحدة من 51 إلى 71 سريرا مزودا بأجهزة رقابة القلب MONITOR.

380 طالبا يقدمون «خدمة المجتمع» في الصحة

قالت رئيسة قسم التدريب والتطوير بوزارة الصحة ليلى العصفور إن 380 طالبا وطالبة من وزارة التربية والتعليم فرع توحيد المسارات أخذوا ساعات خدمة المجتمع في أقسام محددة في المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي، وأشارت إلى أنهم سينتهون في منتصف أغسطس/ آب المقبل.

دراسة: نجاح العلاج غير الجراحي لآلام الظهر

كشف اختصاصي العلاج الطبيعي ونائب رئيس جمعية العلاج الطبيعي البحرينية غازي سرحان عن نتائج دراسة قام بها مع مجموعة من المختصين بينت أهمية استخدام الطريقة الحديثة غير الجراحية لعلاج أمراض آلام أسفل الظهر والديسك وضغط العصب.

مريض يرقد في الطوارئ أربعة أيام

شكت مواطنة تعذر الحصول على غرفة خاصة لوالدها في مجمع السلمانية الطبي لإصابته بمرض معد، وأضافت أنه يرقد في إحدى غرف العزل في قسم الطوارئ بمجمع السلمانية لأربعة أيام. من جهته، قال رئيس الطوارئ والحوادث جاسم المهزع «المشكلة هي مشكلة الأجنحة وليست مشكلة الطوارئ، والمريض المعني يفترض أن يدخل لغرفة خاصة بجناح الأمراض الباطنية ولكنه لم يحصل على غرفة، لذلك يرقد في غرفة عزل بجناحD الموجود في الطوارئ والذي خصصناه للمرضى المحتاجين لإدخال للمجمع».

55 مدرسة بها ممرضات و25 تضاف العام المقبل

كشفت رئيسة خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة مريم الملا هرمس الهاجري عن قبول 25 ممرضة صحة مدرسية لضمهم للعمل في المدارس العام المقبل بعد أن يتم إحلال ممرضات مكانهن في أقسام عملهن الحالية، وأضافت أن 55 مدرسة في المملكة تم توفير ممرضات صحة مدرسية فيها بمعدل ممرضة لكل مدرسة بالإضافة إلى توفير ثلاث مشرفات عليهن.

العثور على ملف عائلة

في«البديع الصحي» ضاع مرتين

عثرت إدارة مركز البديع الصحي على الملف الصحي المفقود الذي يرجع لعائلة بحرينية بعد ضياعه للمرة الثانية خلال عام بحسب المواطن، من جهتها أكدت إدارة العلاقات العامة بوزارة الصحة أن قسم سجلات المركز مدرج ضمن مشروعات التوسعة لهذا العام.

افتتاح 5 عيادات أسنان

في المراكز 2007-2008

قال رئيس خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة عباس الفردان ان الوزارة ستفتتح خمس عيادات أسنان إضافية في الأعوام 2007-2008 في مراكز البديع وجدحفص وحمد كانو وابن سينا والشيخ صباح، وأضاف «تعاين كل عيادة من عيادات الأسنان الحالية في المراكز الصحية في الفترتين الصباحية والمسائية حوالي 27 مريضا أو أكثر».

«مركز لعلاج المدمنين»

ضمن موازنة 2009-2010

تدرس وزارة الصحة حاليا مشروع بناء مركز جديد لعلاج وتأهيل المدمنين ليدرج ضمن موازنة 2009-2010 وضمن المبادرة التي أطلقتها لتطوير مستشفى الطب النفسي، وأوضحت الوزارة في الدراسة التي أعلنت عنها أخيرا بشأن تطوير النظام الصحي في المملكة عن الاتفاق المبدئي مع ديوان الخدمة المدنية على زيادة أعداد الأطباء بمستشفى الطب النفسي للأعوام 2007-2008 بإضافة أربعة أطباء استشاريين وثلاثة أطباء مقيمين.

أجهزة جديدة لمختبرات

»الصحة العامة» بكلفة 165 ألف دينار

اعتمدت وزارة الصحة موازنة بلغت 165 ألف دينار لإدخال أجهزة وتحاليل جديدة لمختبري التحاليل الكيمياوية والأحياء الدقيقة للأغذية والمياه والأمراض المعدية في إدارة الصحة العامة، ووافقت على زيادة القوى العاملة باعتماد 80 وظيفة جديدة للأعوام2007-2008 تشمل زيادة المفتشين الصحيين وإعطائهم صفة الضبط القضائي.

صيدلية للسلمانية وجناح

للعناية القصوى بكلفة 2.7 مليون

كشف مدير إدارة الصيانة بوزارة الصحة محمد القحطاني عن بدء الوزارة قريبا في مشروع إنشاء صيدلية لمجمع السلمانية الطبي وجناح للعناية القصوى بكلفة تصل إلى 2.7 مليون دينار في الموقع الذي أزيل منه أخيرا الجناح (17) الواقع في المبنى القديم بمجمع السلمانية الطبي، وأضاف بأن مناقصة المشروع ستعلن خلال الأيام العشرة المقبلة خاصة إن جميع الخرائط والموافقات المطلوبة جاهزة.

إعلان تقييم «خدمات السلمانية» نهاية العام

كشفت وزارة الصحة عن توقعها صدور أول تقرير شامل لنتائج مشروع تقييم جودة الخدمات الطبية في مجمع السلمانية الطبي نهاية العام الجاري، وأعلنت عن تطوير ما يفوق الخمسين مؤشرا من مؤشرات الجودة لتوضيح مستوى الرعاية التي يحصل عليها المريض في مختلف أقسام السلمانية.

«الصحة» تبدأ متطلبات الاعتماد

الكندي لمرافقها سبتمبر المقبل

قالت أخصائية أولى في إدارة الجودة بوزارة الصحة سما الرئيس إن وفدا كنديا سيزور الوزارة في سبتمبر/ أيلول المقبل لتقييم وضع الخدمات الصحية في مرافقها على أسس دولية ووضع خطة لتحسينها للبدء في متطلبات الاعتماد الكندي لخدماتها الصحية، وأضافت «سيستغرق حصول الوزارة على الاعتماد الكندي من عامين إلى ثلاثة على الأكثر، وتشمل مرافقها مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الطب النفسي والمراكز الصحية الـ 22».

«زراعة الكلى» تكلف ثلث

كلفة الغسيل الكلوي السنوية

قال استشاري أمراض الكلى بمجمع السلمانية الطبي ونائب رئيس جمعية أصدقاء مرضى الكلى البحرينية أحمد العريض إن زراعة الكلى لمرضى الفشل الكلوي تكلف ثلث كلفة الغسيل الكلوي السنوية، واعتبرها العلاج الأمثل لهم من النواحي الإنسانية والاقتصادية، إذ تتحسن صحة المريض ويتخلص من عناء عمليات الاستصفاء الدموي التي يحتاجها في الحالات الاعتيادية ثلاث مرات أسبوعيا.

تقوية العضلات الخلفية

للحوض مهم بعد «تغيير مفصل الركبة»

توصل اختصاصي العلاج الطبيعي ورئيس جمعية العلاج الطبيعي البحرينية غازي سرحان في دراسة إكلينيكية مع باحثين في مستشفى ماتسوستيش بمدينة بوسطن الأميركية إلى أن تقوية العضلة الخلفية للحوض مهم جدا لشفاء المرضى الذين أجريت لهم عملية تغيير مفصل الركبة ومساعدتهم في المشي بشكل أسرع، وأضاف «قبل إجراء الدراسة كان الاعتقاد السائد هو ان العضلة الرئيسية المسئولة عن سرعة مشي المريض هي العضلة الأمامية للركبة المسماة العضلة الرباعية»، وأشار إلى أنه تجرى في المملكة من 200 إلى 250 عملية تغيير مفصل ركبة سنويا بنجاح كبير.

العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً