العدد 1795 - الأحد 05 أغسطس 2007م الموافق 21 رجب 1428هـ

700 مشارك في «مسابقة البحرين الكبرى» سبتمبر المقبل

أكد أنها أنموذج لاهتمام القيادة بالقرآن... وزير العدل:

قال وزيرالعدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة: «إن من ثمار مسابقة البحرين الكبرى الثانية عشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي تحظى برعاية كريمة من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مشاركة أكثر من 700 متسابق ومتسابقة من مختلف أنحاء المملكة»، مشيرا إلى أن «الإقبال عليها في ازدياد مقارنة بالأعوام السابقة، وقد أسهمت المسابقة في عامها الثاني عشر على التوالي في تشجيع حفظة كتاب الله الكريم وضبط قراءتهم وإتقانهم لأحكام التجويد وبث روح التنافس الشريف بين المتسابقين».

وأكد الوزير في بيان أصدرته الوزارة أمس أن مسابقة البحرين الكبرى تعد أنموذجا من نماذج اهتمام القيادة بكتاب الله العظيم، وصورة مشرقة من صور العطاء المتواصل لهذا الوطن الذي مازال يعنى بالقرآن من خلال رعايته لمراكز وحلقات تحفيظ القرآن الكريم وتشجيع الشباب والناشئة على حفظه وتنظيم المسابقات المختلفة لحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره.

وتواصل الوزارة استعداداتها لتنظيم المسابقة التي ستقام تصفياتها بمركز أحمد الفاتح الإسلامي خلال الفترة 1 - 5 سبتمبر/ أيلول الجاري، وكانت قد حددت يوم الخميس الماضي آخر موعد لتقديم استبانات الراغبين في المشاركة في الدورة الجديدة للمسابقة.

وبيّن الشيخ خالد أن «المسابقة تتضمن عشرة مسارات، الفرع الأول حفظ القرآن الكريم كاملا مع بيان معاني مفردات الجزء الأول من سورة البقرة، والفرع الثاني حفظ عشرين جزءا متتاليا من إحدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الرعد، في حين يتضمن الفرع الثالث من المسابقة حفظ عشرة أجزاء متتالية من إحدى دفتي المصحف مع بيان معاني مفردات سورة الأنفال أو سورة الروم، أما الفرع الرابع فهو حفظ خمسة أجزاء من سورة الأحقاف إلى سورة الناس مع بيان معاني مفردات سورة الحجرات، فيما يشتمل الفرع الخامس من المسابقة على حفظ ثلاثة أجزاء من سورة المجادلة إلى الناس مع بيان معاني مفردات سورة الملك. إلى جانب الفرع السادس وهو التلاوة مع حسن الأداء».

وأضاف الوزير أن اللجنة المنظمة للمسابقة حرصت على احتواء جميع الطلاب من القطاعات كافة في المسابقة، إذ شمل الفرع السادس طلبة العلم الشرعي من خلال حفظ الجزء الواحد والعشرين مع بيان معاني المفردات وأسباب النزول وحفظ ثلاثة أحاديث من باب «كثرة طرق الخير»، بينما ضم الفرع السابع طلبة الجامعات من خلال حفظ سورتي ص والزمر مع بيان معاني مفردات سورة ص وحفظ ثلاثة أحاديث من باب «كثرة طرق الخير»، كما لم يغفل القائمون على المسابقة الشريحة الكبرى من فئة الطلاب وهي طلاب المدارس، إذ شمل الفرع التاسع حفظ سور الرحمن والواقعة والحديد، مع بيان معاني مفردات سورة الواقعة، أما ذوي الاحتياجات الخاصة فقد خصص لهم الفرع العاشر من المسابقة وهو حفظ سورة لقمان مع بيان معاني مفرداتها.

ولفت الوزير إلى أنه بإمكان الجميع المشاركة سواء كان بحرينيا أم مقيما، وذلك بحسب الشروط والمعايير التي وضعتها اللجنة المنظمة.

وعن جوائز المسابقة أوضح الشيخ خالد أن اللجنة المنظمة للمسابقة رصدت عددا من الجوائز للثلاثة الأوائل في كل فرع، وهي: جائزة أصغر متسابق، وجائزة أكبر متسابق، جائزة مزمار داود، جائزة أفضل مركز تحفيظ مشارك، جائزة المدرس المتميز، درع الجمعية المتميزة، جائزة أسرة في ظلال القرآن.

العدد 1795 - الأحد 05 أغسطس 2007م الموافق 21 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً