العدد 1795 - الأحد 05 أغسطس 2007م الموافق 21 رجب 1428هـ

«اتحاد النقابات» يعتصم أمام «بتلكو» ويهدد بالإضراب

دعا الحكومة لوضع حد لتجاوزات الشركات

نظم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين صباح أمس اعتصاما سلميا أمام بمنى شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) احتجاجا على استمرار الشركة على موقفها الرافض لعودة النقابيين المفصولين (نائب رئيس النقابة ماجد سهراب ورئيس لجنة الدراسات والبحوث في النقابة فيصل غزوان).

وقال نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ إن عددا من رؤساء النقابات العمالية والأمانة العامة للاتحاد شاركوا في الاعتصام الذي استمر ساعة كاملا لإيصال رسالة احتجاجية للشركة بشأن موقفها من النقابة والنقابيين.

وأكد المحفوظ أن خطوت الاتحاد والنقابة هي الأولى ضمن سلسلة خطوات يعتزم الاتحاد تنفيذها من بينها إعلان الإضراب في الشركة في حال إصرار الإدارة على موقفها، مشيرا إلى أن الاعتصام هو خطوة في اتجاه التصعيد.

وأكد المحفوظ أن الاتحاد لم ييأس من تحركات وزير العمل مجيد العلوي للتوفيق بين الأطراف المختلفة، إلا أنه مضى على فصل النقابيين أسبوعان من دون أن تكون هناك أية خطوات إيجابية من الشركة تبشر بحل القضية.

وأصدر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أمس بيانا شديد اللهجة عبّر فيه عن غضبه من «صمت الحكومة إزاء ما تقوم به شركة بتلكو وشركات القطاع الخاص من تجاوز القانون وعدم احترامه»، وجاء فيه: «في الوقت الذي أكد وزير العمل ووكيل وزارة العمل عدم قانونية الفصل وتزايدت المناشدات من جميع الأطراف بما في ذلك نواب الشعب مطالبة بعودة العاملين المفصولين ظلما وتعسفا وعدوانا، يتابع عمال البحرين والنقابيون في كل مواقع العمل ببالغ الاستغراب والغضب تصرفات الشركة التي أعطت أذنا صماء لكل محاولات الوزير ووكيل وزارة العمل والاتحاد العام ومناشدات المخلصين لكي تعود هذه الإدارة إلى جادة الصواب وتتراجع عن قرار الفصل الجائر التي اتخذته بحق عاملين مخلصين أفنيا في الشركة زهرة أعمارهما وقدما لها كل ما يستطيعان من خدمة وعطاء للشركة.

وقدر الاتحاد مساعي وجهود الحكومة ممثلة في وزير العمل ووكيله، سائلا: «هل لإدارة بتلكو قرارات متعارضة مع توجهات حكومة ومسئولي هذا البلد؟ وهل هي بمستوى حكومة موازية لحكومة هذا البلد بحيث ترفض تطبيق القوانين والقرارات الرسمية؟»، كما تساءل الاتحاد «من المسئول والقادر على إلزام بتلكو وشركات القطاع الخاص باحترام سيادة حكومة هذا البلد وقوانينها وأنظمتها؟ وهل تقبل الحكومة أن تتعامل إدارة شركة ما معها بهذا الأسلوب المستهجن فتتجاهل القوانين من جهة وتتجاهل التعليمات والإرشادات من جهة أخرى؟». وقال الاتحاد: «لقد دأب أصحاب العمل والمسئولون الحكوميون عموما على دعوة العمال لاحترام القوانين واللوائح والأنظمة وإذا بنا اليوم نرى صاحب العمل في إحدى كبريات شركات البلاد يتفنن في عدم الالتزام بالأنظمة والقوانين».

وأشار الاتحاد إلى أن خطوته بمخاطبة سمو رئيس الوزراء للتدخل العاجل إدراكا من الاتحاد العام بأن سموه هو المسئول الأول عن إلزام الجهات كافة باحترام قوانين البلاد وقرارات الحكومة.

وأكد الاتحاد أنه على ثقة بأن رئيس الوزراء لن يدخر جهدا في ذلك ولن يترك لإدارة أية شركة أن تمارس تعسفها بحق أبناء هذا الوطن. ولقد أكد سموه في أكثر من مناسبة حرصه على احترام حق النقابيين وحرية العمل النقابي، وأن ثقتنا تنبع من أن سموه كانت له البصمات المهمة على قانون النقابات قبل صدوره.

وبين الاتحاد أن «الإدارات تقوم بتصحيح أية خطوة تكون في غير مكانها المناسب ولا تعتبرها مسألة تعصب وثبات على الموقف الخطأ، إلا إن إدارة بتلكو تبدو كمن تأخذه العزة بالإثم فتواصل التعنت ضاربة عرض الحائط بكل المناشدات والمساعي التي بذلها أكثر من طرف وعلى رأسها مساعي وزير ووكيل وزارة العمل والاتحاد العام». وقال الاتحاد إن اعتصام نقابيي البحرين أمس يهدف إلى توجيه رسالة إلى الشركة وإلى كل من يملك قرارا في هذه الشركة الوطنية التي أصبحت رهينة في يد رئيس تنفيذي أجنبي يلعب في قراراتها حيث يشاء ويواصل عداءه للبحرينيين المخلصين، وإن هذا الاعتصام يوجه الرسالة الآتية وهي أن عودة المفصولين إلى مواقع عملهما خط أحمر لن يتم التراجع عنه مهما كان، وأن في وسع الاتحاد العام ونقاباته والعمال المنضوين تحت هذه النقابات اتخاذ خطوات أشد وأكثر تصعيدا ما لم تبادر هذه الإدارة بالانصياع للإرادة الوطنية في البلاد من مسئولين وعمال وتلتزم بالإرادة الملكية السامية باحترام قانون النقابات ومن قبله دستور البلاد وميثاق العمل الوطني اللذين أكدا حرية النشاط النقابي وحرية الرأي والتعبير والتجمع، وعلى إدارة بتلكو أن تتراجع عن قرارها غير المدروس، وإلا فستكون هي المسئول الأول عن أي التطورات.

وأوضح الاتحاد أنه بدأ تتضح الآن أسباب الفصل وهي فعلا مرتبطة بالنشاط النقابي، وأن إدارة الشركة استهدفت هؤلاء النقابيين لتمضي في طريق التلاعب في مصير العمالة الوطنية وتطبيق التقاعد القسري بدلا من التقاعد الطوعي الذي كان مكسبا للعمال منذ سنوات، وتقر الزيادات في الرواتب بالشكل الذي تريده هي من دون أي اعتبار لرأي النقابة وللاتفاق الذي وقعته إدارة شركة بتلكو مع النقابة وبإمضاء وزير العمل.

وأكد الاتحاد أن التذرع بالدعوة للتجمع أو بكلمات عابرة في دعوة النقابة للتجمع الذي اعتبرته الشركة في تبريرها لقرار الفصل اعتصاما يصل إلى مستوى الإضراب، هي ذرائع واهية لن تنطلي على الرأي العام في البحرين.

«بتلكو»: لن نغلق الحوار والقضاء الفيصل

وكان المدير العام للموارد البشرية والعلاقات الحكومية بشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة أكد أن الشركة لم تغلق باب الحوار مع وزارة العمل بشأن النقابيين المفصولين (فيصل غزوان، وماجد سهراب) بعد أن أعلنت أن القضية بين الشركة والنقابة لن يحلها إلا القضاء.

وأشار الشيخ أحمد إلى أنه في أي خلاف هناك وجهات نظر تختلف، وأن الشركة ترى أن النقابيين خالفا القانون بينما النقابة ترى عكس ذلك، وبالتالي فإن القضاء هو الفيصل بين الرأيين لإنهاء الجدل والخلاف.

وقال الشيخ أحمد إن «اللجوء إلى القضاء لا يعني أن الشركة أغلقت باب الحوار بهذا الشأن، فبابها مفتوح للجميع في الماضي والمستقبل».

العدد 1795 - الأحد 05 أغسطس 2007م الموافق 21 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً